وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ
أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِن الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ
Dan
tidaklah ada yang lebih zalim daripada orang yang diberi ingat dengan ayat-ayat
Tuhannya, kemudian ia berpaling daripadanya (dan tetap mengingkarinya);
sesungguhnya Kami tetap membalas.
JALALAIN
:
(Dan siapakah yang lebih lalim daripada orang yang telah diperingatkan
dengan ayat-ayat Rabbnya) yakni
Al-Quran (kemudian ia berpaling daripadanya?) Iaitu tidak ada seorang pun yang lebih aniaya daripadanya.
(Sesungguhnya Kami terhadap orang-orang yang berdosa) orang-orang musyrik (akan
mengadakan pembalasan.)
{وَمَنْ أَظْلَم
مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبّه} الْقُرْآن {ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا} أَيْ لَا
أَحَد أَظْلَم منه {إنا من المجرمين} المشركين {منتقمون}
IBNU KATHIR :
Tidak ada yang lebih berbuat sewenang- wenang terhadap diri sendiri dan
terhadap kebenaran daripada manusia yang diingatkan tentang ayat dan
bukti-bukti kebenaran Allah yang terang kemudian enggan mempercayai
kebenarannya. Sungguh Kami akan menuntut balas pada orang-orang yang berbuat
kejahatan.
يخبر
تعالى عن عدله وكرمه أنه لا يساوي في حكمه يوم القيامة من كان مؤمنا بآياته متبعا
لرسله بمن كان فاسقا أي خارجا عن طاعة ربه مكذبا لرسل الله إليه كما قال تعالى « أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات
سواء محياهمومماتهم ساء ما يحكمون » وقال تعالى « أم نجعل
الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار » وقال
تعالى « لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة » الآية ولهذا
قال تعالى ههنا « أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون » أي
عند الله يوم القيامة وقد ذكر عطاء بن يسار والسدي وغيرهما أنها نزلت في علي بن
أبي طالب وعقبة بن أبي معيط ولهذا فصل حكمهم فقال « أما الذين
آمنوا وعملوا الصالحات » أي صدقت قلوبهم بآيات الله وعملوا بمقتضاها وهي
الصالحات « فلهم جنات المأوى » أي التي فيها المساكن
والدور والغرف العالية « نزلا » أي ضيافة وكرامة « بما كانوا يعملون وأما الذين فسقوا » أي خرجوا عن الطاعة
فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها كقوله «
كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها » الآية قال الفضيل بن عياض
والله إن الأيدي لموثقة وإن الأرجل لمقيدة وإن اللهب ليرفعهم والملائكة تقمعهم « وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون » أي يقال لهم
ذلك تقريعا وتوبيخا وقوله تعالى « ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون
العذاب الأكبر » قال ابن عباس يعني بالعذاب الأدنى مصائب الدنيا وأسقامها
وآفاتها وما يحل بأهلها مما يبتلي الله به عباده ليتوبوا إليه وروي مثله عن أبي بن
كعب وابن أبي العالية والحسن وإبراهيم النخعي والضحاك وعلقمة وعطية ومجاهد وقتادة
وعبد الكريم الجزري وخصيف وقال ابن عباس في رواية عنه يعني به إقامة الحدود عليهم
وقال البراء بن عازب ومجاهد وأبو عبيدة يعني به عداب القبر وقال النسائي « 11395 » أخبرنا عمرو بن علي أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي عن
إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص وأبي عبيدة عن عبد الله «
ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر » قال سنون أصابتهم وقال عبد
الله بن الإمام أحمد « 5/128 » حدثني عبد الله بن عمر
القواريري حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن قتادة عن عزرة عن الحسن عن العوفي عن
يحيى بن الجزار عن ابن أبي ليلى عن أبي بن كعب في هذه الآية «
ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر » قال المضمار والدخان قد
مضيا والبطشة واللزام ورواه مسلم « 2799 » من حديث شعبة به
موقوفا نحوه وعند البخاري « 4820 » عن ابن مسعود نحوه وقال
عبد الله بن مسعود أيضا في رواية عنه العذاب الأدنى ما أصابهم من القتل والسبي يوم
بدر وكذا قال مالك عن زيد بن أسلم قال السدي وغيره لم يبق بيت بمكة إلا دخله الحزن
على قتيل لهم أو أسير فأصيبوا أو هزموا ومنهم من جمع له الأمران وقوله تعالى « ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها » أي لا أظلم ممن
ذكره الله بآياته وبينها له ووضحها ثم بعد ذلك تركها وجحدها وأعرض عنها وتناساها
كأنه لا يعرفها قال قتادة إياكم والإعراض عن ذكر الله فان من أعرض عن ذكره فقد
اغتر أكبر الغرة وأعوز أشد العوز وعظم من أعظم الذنوب ولهذا قال تعالى متهددا لمن
فعل ذلك « إنا من المجرمين منتقمون » أي سأنتقم ممن فعل
ذلك أشد الإنتقام وروى ابن جرير حدثني عمران بن بكار الكلاعي حدثنا محمد بن
المبارك حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا عبد العزيز بن عبد الله عن عبادة بن نسي عن
جنادة بن أمية عن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث من
فعلهن فقد أجرم من عقد لواء في غير حق أو عق والديه أو مشى مع ظالم ينصره فقد أجرم
يقول الله تعالى « إنا من المجرمين منتقمون » ورواه ابن
أبي حاتم من حديث إسماعيل ابن عياش به وهذا حديث غريب جدا