JALALAIN :
(Dan apabila
dia mengetahui tentang ayat-ayat Kami) yakni Al-Quran (barang sedikit, maka ayat-ayat itu dijadikannya
olok-olok) yakni menjadi bahan ejekan mereka. (Merekalah) orang-orang yang
banyak mendustakan ayat-ayat Kami itu (yang memperoleh azab yang menghinakan) ertinya, seksaan yang mengandungi kehinaan.
{وَإِذَا
عَلِمَ مِنْ آيَاتنَا} أَيْ الْقُرْآن {شَيْئًا اتخذها هزؤا} أَيْ مَهْزُوءًا
بِهَا {أُولَئِكَ} أَيْ الْأَفَّاكُونَ {لَهُمْ عَذَاب مُهِين} ذُو إهَانَة
IBNU KAHTIR :
Jika orang yang menyombongkan diri itu mengetahui sedikit
tentang ayat Allah, seluruh ayat-ayat Allah dijadikannya sebagai bahan olokan
dan hinaan. Orang-orang pendusta yang penuh
dengan dosa seperti itu akan memperoleh azab yang menghinakan.
قال تعالى « ويل لكل أفاك أثيم » أي أفاك في
قوله كذاب حلاف مهين أثيم في فعله وقلبه كافر بآيات الله ولهذا قال « يسمع آيات الله تتلى عليه » أي تقرأ عليه « ثم
يصر » أي على كفره وجحوده استكبارا وعنادا « كأن لم يسمعها
» أي كأنه ما سمعها « فبشره بعذاب أليم » أي فأخبره
أن له عند الله تعالى يوم القيامة عذابا أليما موجعا « وإذا علم
من آياتنا شيئا اتخذها هزوا » أي إذا حفظ شيئا من القرآن كفر به واتخذه
سخريا وهزوا « أولئك لهم عذاب مهين » أي في مقابلة ما
استهان بالقرآن واستهزأ به ولهذا روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنه قال
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله
العدو « خ2990 م1869 » ثم فسر العذاب الحاصل له يوم معاده
فقال « من ورائهم جهنم » أي كل من أتصف بذلك سيصيرون إلى
جهنم جهنم يوم القيامة « ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئا » أي
لا تنفعهم أموالهم ولا أولادهم « ولا ما اتخذوا من دون الله
أولياء » أي ولا تغني عنهم الآلهة التي عبدوها من دون الله شيئا « ولهم عذاب عظيم » ثم قال تبارك وتعالى « هذا
هدى » يعني القرآن « والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من
رجز أليم » وهو المؤلم الموجعما كنتم به تمترون »