JALALAIN
:
(Ha Mim) hanya Allah
sajalah yang mengetahui erti dan maksudnya.
(Demi Al-kitab) demi Al-Quran (yang menerangkan)
yang menunjukkan jalan petunjuk beserta dengan sarana yang diperlukannya iaitu berupa syariat.
(Sesungguhnya Kami menjadikan Al-Quran) maksudnya, Kami
adakan Al-kitab ini (bacaan yang berbahasa Arab) atau memakai bahasa Arab (supaya
kalian) hai penduduk Mekah (memahaminya) memahami makna-maknanya.
{حم} اللَّه أَعْلَم بِمُرَادِهِ بِهِ
{وَالْكِتَاب} الْقُرْآن {الْمُبِين} الْمُظْهِر طَرِيق الْهُدَى
وَمَا يُحْتَاج إلَيْهِ مِنْ الشَّرِيعَة
{إنَّا جَعَلْنَاهُ} أَوْجَدْنَا الْكِتَاب {قُرْآنًا عَرَبِيًّا}
بِلُغَةِ الْعَرَب {لَعَلَّكُمْ} يَا أَهْل مَكَّة {تَعْقِلُونَ} تَفْهَمُونَ
معانيه
IBNU KATHIR :
Hâ,
mîm. Surat ini dibuka dengan menyebut dua huruf yang merupakan gaya Al-Quran dalam mengawal beberapa
surahnya.
Allah bersumpah demi Al-Quran yang dengan jelas menerangkan kandungan isinya, baik berupa ajaran akidah maupun hukum.
Kami sungguh-sungguh menjadikan kitab suci itu menggunakan bahasa Arab agar kalian dapat mengetahui kemukjizatannya dan dapat merenungi maknanya.
Allah bersumpah demi Al-Quran yang dengan jelas menerangkan kandungan isinya, baik berupa ajaran akidah maupun hukum.
Kami sungguh-sungguh menjadikan kitab suci itu menggunakan bahasa Arab agar kalian dapat mengetahui kemukjizatannya dan dapat merenungi maknanya.
يقول تعالى « حم والكتاب المبين » أي البين
الواضح الجلي المعاني والألفاظ لأنه نزل بلغة العرب التي هي أفصح اللغات للتخاطب
بين الناس ولهذا قال تعالى « إنا جعلناه » أي أنزلناه « قرآنا عربيا » أي بلغة العرب فصيحا واضحا «
لعلكم تعقلون » أي تفهمونه وتتدبرونه كما قال عز وجل «
بلسان عربي مبين » وقوله تعالى « وإنه في أم الكتاب لدينا
لعلي حكيم » بين شرفه في الملإ الأعلى ليشرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض فقال
تعالى « وإنه » أي القرآن « في أم الكتاب
» أي اللوح المحفوظ قاله ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد «
لدينا » أي عندنا قاله قتادة وغيره « لعلي » أي ذو
مكانة عظيمة وشرف وفضل قاله قتادة « حكيم » أي محكم بريء
من اللبس والزيغ وهذا كله تنبيه
JALALAIN
:
(Dan sesungguhnya Al-Quran itu) telah ditetapkan (dalam induk Al-kitab) asal Kitab, uaitu Lohhmahfuz (di sisi Kami) lafaz ayat ini menjadi Badal
dari lafaz 'Indana (adalah benar-benar tinggi) yang jauh lebih tinggi daripada
Kitab-kitab sebelumnya (dan amat banyak mengandung hikmah) ertinya sangat padat dengan hikmah-hikmah.
(Maka apakah Kami akan berhenti) akan menahan (menurunkan
Az-Zikr kepada kalian) yakni Al-Quran (dengan
sebenar-benarnya) maksudnya Kami benar-benar menahan Al-Quran dan tidak
menurunkannya kepada kalian, olehitu kalian tidak lagi
terkena amar makruf dan nahi mungkar, demikian itu hanya (kerana kalian adalah kaum yang melampaui batas?) kaum yang musyrik tentu tidak.
وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ
حَكِيمٌ (4)
{وَإِنَّهُ} مُثْبَت {فِي أُمّ الْكِتَاب} أَصْل الْكُتُب أَيْ
اللَّوْح الْمَحْفُوظ {لَدَيْنَا} بَدَل عِنْدنَا {لَعَلِيٌّ} عَلَى الْكُتُب
قَبْله {حَكِيم} ذُو حِكْمَة بَالِغَة
{أَفَنَضْرِب} نَمْسِك {عَنْكُمُ الذِّكْر} الْقُرْآن {صَفْحًا}
إمْسَاكًا فَلَا تُؤْمَرُونَ وَلَا تُنْهَوْنَ لِأَجْلِ {أَنْ كُنْتُمْ قوما
مسرفين} مشركين لا
IBNU KATHIR :
Al-Qurân yang berada di LuhMahfuz ini mempunyai kedudukan
sangat tinggi, dengan kandungannya yang amat tepat. Balaghahnya menempati peringkat teratas.
Apakah Kami mengabaikan kalian sehingga Kami berhenti menurunkan Al-Qurân, sebagai sikap memalingkan diri dari kalian akibat perlakuan kalian yang terlalu berlebihan dalam kekafiran? Tidak, kerana ketentuan hukum Kami menuntut kalian memberikan alasan.
Apakah Kami mengabaikan kalian sehingga Kami berhenti menurunkan Al-Qurân, sebagai sikap memalingkan diri dari kalian akibat perlakuan kalian yang terlalu berlebihan dalam kekafiran? Tidak, kerana ketentuan hukum Kami menuntut kalian memberikan alasan.
قال تبارك وتعالى « إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا
يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين » وقال تعالى «
كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة » ولهذا
استنبط العلماء رضي الله عنه من هاتين الآيتين أن المحدث لا يمس المصحف كما ورد به
الحديث إن صح لأن الملائكة يعظمون المصاحف المشتملة على القرآن في الملإ الأعلى
فأهل الأرض بذلك أولى وأحرى لأنه نزل عليهم وخطابه متوجه إليهم فهم أحق أن يقابلوه
بالإكرام والتعظيم والانقياد له بالقبول والتسليم لقوله تعالى «
وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم » وقوله عز وجل «
أفنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين » اختلف المفسرون في معناها
فقيل معناها أتحسبون أن نصفح عنكم فلا نعذبكم ولم تفعلوا ما أمرتم به قاله ابن
عباس رضي الله عنهما وأبو صالح ومجاهد والسدي واختاره ابن جرير وقال قتادة في قوله
تعالى « أفنضرب عنكم الذكر صفحا » والله لو أن هذا القرآن
رفع حين ردته أوائل هذه الأمة لهلكوا ولكن الله تعالى عاد بعائدته ورحمته فكرره
عليهم ودعاهم إليه عشرين سنة أو ما شاء الله من ذلك وقول قتادة لطيف المعنى جدا
وحاصله أنه يقول في معناه أنه تعالى من لطفه ورحمته بخلقه لا يترك دعاءهم إلى
الخير وإلى الذكر الحكيم وهو القرآن وإن كانوا مسرفين معرضين عنه بل أمر به ليهتدي
به من قدر هدايته وتقوم الحجة على من كتب شقاوته ثم قال جل وعلا مسليا لنبيه صلى
الله عليه وسلم فيتكذيب من كذبه من قومه وآمرا له بالصبر عليهم «
وكم أرسلنا من نبي في الأولين » أي في شيع الأولين « وما
يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون » أي يكذبونه ويسخرون به وقوله تبارك
وتعالى « فأهلكنا أشد منهم بطشا » أي فأهلكنا المكذبين
بالرسل وقد كانوا أشد بطشا من هؤلاء المكذبين لك يا محمد كقوله عز وجل « أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا
أكثر منهم وأشد قوة » والآيات في ذلك كثيرة جدا وقوله جل جلاله « ومضى مثل الأولين » قال مجاهد سنتهم وقال قتادة عقوبتهم وقال
غيرهما عبرتهم أي جعلناهم عبرة لمن بعدهم من المكذبين أن يصيبهم ما أصابهم كقوله
تعالى في آخر هذه السورة « فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين » وكقوله
جلت عظمته « سنة الله التي قد خلت في عباده » وقال عز وجل « ولن تجد لسنة الله تبديلا »