JALALAIN :
(Dan jika Kami jadikan ia) yakni Al-Quran itu (suatu bacaan dalam bahasa selain bahasa Arab
tentu mereka mengatakan, "Mengapa tidak) kenapa tidak (dijelaskan)
diterangkan (ayat-ayatnya?) sehingga kami dapat memahaminya. (Apakah) patut Al-Quran (dalam bahasa asing sedangkan) nabi (adalah orang
Arab) Istifham atau kata tanya di sini mengandung makna ingkar, yakni
menunjukkan keingkaran mereka. Dan lafaz A'jamiyyun ini dapat dibaca Tahqiq dan dapat pula dibaca Tas-hil.
(Katakanlah, "Al-Quran ini bagi
orang-orang yang beriman adalah petunjuk) dari kesesatan (dan penawar) dari
kebodohan. (Dan orang-orang yang tidak beriman pada telinga mereka ada
sumbatan) penutup, sehingga mereka tidak dapat mendengar (sedangkan Al-Quran itu suatu kegelapan bagi mereka) oleh itu mereka tidak dapat memahaminya. (Mereka itu adalah
seperti orang-orang yang dipanggil dari tempat yang jauh") kerana mereka tidak dapat mendengar dan tidak dapat memahami
panggilan yang ditujukan kepadanya.
{ولو جعلناه} أي الذكر {قرآنا
أعجميا لقالوا لولا} هلا {فصلت} بينت {آياته} حتى نفهمها {أ} قرآن {أعجمي و} نبي
{عربي}
استفهام إنكار منهم بتحقيق الهمزة الثانية وقلبها ألف بإشباع ودونه {قل هو للذين آمنوا هدى} من الضلالة {وشفاء} من الجهل {والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر} ثقل فلا يسمعونه {وهو عليهم عمى} فلا يفهمونه {أولئك ينادون من مكان بعيد} أي هم كالمنادى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما ينادى به
استفهام إنكار منهم بتحقيق الهمزة الثانية وقلبها ألف بإشباع ودونه {قل هو للذين آمنوا هدى} من الضلالة {وشفاء} من الجهل {والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر} ثقل فلا يسمعونه {وهو عليهم عمى} فلا يفهمونه {أولئك ينادون من مكان بعيد} أي هم كالمنادى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما ينادى به
IBNU KATHIR :
Apabila Al-Quran Kami turunkan dalam bahasa selain bahasa Arab, sebagaimana diusulkan oleh
para pembangkang itu, pasti mereka, dengan sikap ingkar, akan mengatakan,
"Mengapa ayat-ayat Al-Quran tidak diterangkan dengan bahasa yang dapat kami mengerti? Mengapa al-Qur'ân tidak berbahasa Arab padahal diturunkan di
kalangan bangsa Arab?" Katakan kepada mereka, wahai Muhammad, " Al-Quran itu hanya dapat dijadikan petunjuk, penyembuh, dan penyelamat dari
kebingungan dan keragu-raguan bagi orang-orang mukmin saja, bukan yang lain.
Sedang orang-orang yang tidak mempercayainya, seolah-olah menjadi tuli dan buta
kerana hanya melihat bagian Al-Quran yang, menurut mereka, dapat dijadikan bahan fitnah. Mereka ini
bagaikan orang yang diseru kepada keimanan dari tempat yang jauh dan tidak bisa
mendengarnya."
لما ذكر تعالى القرآن وفصاحته وبلاغته وأحكامه في لفظه ومعناه ومع هذا
لم يؤمن به المشركون نبه على أن كفرهم به كفر وعناد وتعنت كما قال عز وجل « ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين » وكذلك
لو أنزل القرآن كله بلغة العجم لقالوا على وجه التعنت والعناد «
لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي » أي لقالوا هلا أنزل مفصلا بلغة العرب
ولأنكروا ذلك فقالوا أعجمي وعربي أي كيف ينزل كلام أعجمي على مخاطب عربي لا يفهمه
هكذا روي هذا المعنى عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والسدي وغيرهم وقيل
المراد بقولهم لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي أي هلا أنزل بعضها بالأعجمي وبعضها
بالعربي هذا قول الحسن البصري وكان يقرؤها كذلك بلا استفهام في قوله أعجمي وهو
رواية عن سعيد بن جبير وهو في التعنت والعناد أبلغ ثم قال عز وجل «
قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء » أي قل يا محمد هذا القرآن لمن آمن به هدى
لقلبه وشفاء لما في الصدور من الشكوك والريب « والذين لا يؤمنون
في آذانهم وقر » أي لا يفهمون ما فيه « وهو عليهم عمى » أي
لا يهتدون إلى مافيه من البيان كما قال سبحانه وتعالى « وننزل من
القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا » « أولئك ينادون
من مكان بعيد » قال مجاهد يعني بعيد من قلوبهم قال ابن جرير معناه كأن من
يخاطبهم يناديهم من مكان بعيد لا يفهمون ما يقول « قلت » وهذا
كقوله تعالى « ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا
دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون » وقال الضحاك ينادون يوم القيامة
بأشنع أسمائهم وقال السدي كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه جالسا عند رجل من
المسلمين يقضي إذ قال يالبيكاه فقال له عمر رضي الله عنه لم تلبي هل رأيت أحد أو
دعاك أحد فقال دعاني داع من وراء البحر فقال عمر رضي الله عنه أولئك ينادون من مكان
بعيد رواه ابن أبي حاتم وقوله تبارك وتعالى « ولقد آتينا موسى
الكتاب فاختلف فيه » أي كذب وأوذي « فاصبر كما صبر أولو
العزم من الرسل » « ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى » بتأخير الحساب
إلى يوم المعاد « لقضي بينهم » أي لعجل لهم العذاب « بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا » « وإنهم لفي شك منه مريب » أي
وما كان تكذيبهم له عن بصيرة منهملما قالوا بل كانوا شاكين فيما قالوا غير محققين
لشيء كانوا فيه هكذا وجهه ابن جرير وهو محتمل