JALALAIN
:
(Hai manusia!
Sesungguhnya janji Allah) tentang adanya hari berbangkit dan lain-lainnya
(adalah benar, maka sekali-kali janganlah kehidupan dunia memperdayakan kalian)
sehingga kalian tidak mahu beriman kepada adanya hari berbangkit dan lain-lainnya (dan sekali-kali
janganlah memperdayakan kalian tentang Allah) tentang sifat dan Penyantun-Nya
dan sifat Sabar-Nya yang menangguhkan kalian tidak diazab (orang yang pandai
menipu) yakni syaitan.
(Sesungguhnya syaitan itu adalah musuh bagi kalian,
maka anggaplah ia musuh) dengan cara taat kepada Allah dan tidak menaati syaitan (kerana sesungguhnya syaitan-syaitan itu hanya
mengajak golongannya) yakni pengikut-pengikutnya yang sama-sama kafir dengannya
(supaya menjadi penghuni neraka yang menyala-nyala) yakni neraka yang keras seksaannya.
{يَأَيُّهَا النَّاس إنَّ وَعْد اللَّه}
بِالْبَعْثِ وَغَيْره {حَقّ فَلَا تَغُرَّنكُمْ الْحَيَاة الدُّنْيَا} عَنْ
الْإِيمَان بِذَلِكَ {وَلَا يَغُرَّنكُمْ بِاَللَّهِ} فِي حِلْمه وَإِمْهَاله
{الغرور} الشيطان
{إنَّ الشَّيْطَان لَكُمْ عَدُوّ فَاِتَّخِذُوهُ عَدُوًّا}
بِطَاعَةِ الله ولا تطيعوه {إنما يدعو حِزْبه} أَتْبَاعه فِي الْكُفْر
{لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَاب السَّعِير} النَّار الشَّدِيدَة
IBNU KATHIR :
Wahai umat manusia, sesungguhnya janji Allah untuk membangkitkan,
melakukan pembalasan dan memberi pertolongan adalah benar. Janganlah kalian
tertipu oleh kepentingan dunia dan meninggalkan kepentingan akhirat. Janganlah
pula syaitan sempat memperdaya kalian untuk tidak mengikuti jejak para rasul. Syaitan
ini akan selalu mengiming-imingi kalian dengan keampunan meskipun kalian
terus-menerus melakukan kemaksiatan.
Sesungguhnya syaitan adalah musuh besar kalian. Maka janganlah kalian
terpedaya oleh pujuk rayuannya. Tetapi, jadikanlah syaitan itu sebagai musuh
kalian kerana ia ingin mengajak para pengikutnya untuk menjadi penghuni neraka
yang nyala apinya berkobar-kobar, bukan untuk sesuatu yang lain.
يقول
تبارك وتعالى وإن يكذبوك يامحمد هؤلاء المشركون بالله ويخالفوك فيما جئتهم به من
التوحيد فلك فيمن سلف قبلك من الرسل أسوة فانهم كذلك جاءوا قومهم بالبينات وأمروهم
بالتوحيد فكذبوهم وخالفوهم « وإلى الله ترجع الأمور » أي
وسيجزيهم على ذلك أوفر الجزاء ثم قال تعالى « يا أيها الناس إن
وعد الله حق » أي المعاد كائن لامحالة « فلا تغرنكم الحياة
الدنيا » أي العيشة الدنيئة بالنسبة إلى ما أعد الله لأوليائه وأتباع رسله
من الخير العظيم فلا تتلهوا عن ذلك الباقي بهذه الزهرة الفانية «
ولايغرنكم بالله الغرور » وهو الشيطان قاله ابن عباس رضي الله عنهما أي لا
يفتننكم الشيطان ويصرفنكم عن اتباع رسل الله وتصديق كلماته فإنه غرار كذاب أفاك
وهذه الآية كالآية التي في آخر لقمان « فلا تغرنكم الحياة الدنيا
ولايغرنكم بالله الغرور » وقال مالك عن زيد بن أسلم هو الشيطان كما قال
المؤمنون للمنافقين يوم القيامة حين يضرب « بينهم بسور له باب
باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم
فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور
» ثم بين تعالى عداوة إبليس لابن آدم فقال « إن الشيطان
لكم عدو فاتخذوه عدوا » أي هو مبارز لكم بالعداوة فعادوه أنتم أشد العداوة
وخالفوه وكذبوه فيما يغركم به « إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب
السعير » أي إنما يقصد أن يضلكم حتى تدخلوا معه إلى عذاب السعير فهذا هو
العدو المبين نسأل الله القوي العزيز أن يجعلنا أعداء الشيطان وأن يرزقنا اتباع
كتابه والاقتفاء بطريق رسوله إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير وهذه كقوله
تعالى « وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من
الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين
بدلا »