يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ
وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ
عَزْمِ الْأُمُورِ
"Wahai
anak kesayanganku, dirikanlah sembahyang, dan suruhlah berbuat kebaikan, serta
laranglah daripada melakukan perbuatan yang mungkar, dan bersabarlah atas
segala bala bencana yang menimpamu.
Sesungguhnya yang demikian itu adalah dari perkara-perkara yang dikehendaki diambil berat melakukannya.
JALALAIN
:
(Hai anakku, dirikanlah solat dan suruhlah manusia mengerjakan yang baik dan
cegahlah mereka dari perbuatan mungkar serta bersabarlah terhadap apa yang
menimpa kamu) disebabkan amar makruf dan nahi mungkarmu itu. (Sesungguhnya yang
demikian itu) hal yang telah disebutkan itu (termasuk hal-hal yang ditekankan
untuk diamalkan) kerana mengingat hal-hal tersebut merupakan perkara
yang wajib.
{يَا بُنَيّ
أَقِمْ الصَّلَاة وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنْكَر وَاصْبِرْ
عَلَى مَا أَصَابَك} بِسَبَبِ الْأَمْر وَالنَّهْي {إنَّ ذَلِكَ} الْمَذْكُور
{مِنْ عَزْم الْأُمُور} أَيْ مَعْزُومَاتهَا الَّتِي يَعْزِم عَلَيْهَا
لِوُجُوبِهَا
IBNU KATHIR :
Wahai anakku, jagalah solat, perintahlah manusia untuk melakukan segala
kebaikan dan laranglah untuk melakukan segala kejahatan. Bersabarlah atas
kesulitan yang menimpamu. Sesungguhnya apa yang telah diwasiatkan oleh Allah
adalah perkara yang wajib dilakukan dan dijaga.
« يا بني
أقم الصلاة » أي بحدودها
وفروضها وأوقاتها « وأمر بالمعروف وانه عن المنكر » أي
بحسب طاقتك وجهدك « واصبر على ما أصابك » علم أن الآمر
بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر وقوله « إن ذلك من عزم الامور » أي أن الصبر على أذى الناس لمن عزم
الامور وقوله « ولا تصعر خدك للناس » يقول لا تعرض بوجهك
عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك احتقارا منك لهم واستكبارا عليهم ولكن ألن جانبك
وابسط وجهك إليهم كما جاء في الحديث ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط وإياك
وإسبال الإزار فإنها من المخيلة والمخيلة لا يحبها الله قال علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس في قوله « ولا تصعر خدك للناس » يقول لا تتكبر
فتحتقر عباد الله وتعرض عليهم بوجهك إذا كلموك وكذا روى العوفي وعكرمة عنه وقال
مالك عن زيد بن أسلم « ولا تصعر خدك للناس » لا تتكلم وأنت
معرض وكذا روي عن مجاهد وعكرمة ويزيد بن الأصم وأبي الجوزاء وسعيد بن جبير والضحاك
وابن زيد وغيرهم وقال إبراهيم النخعي يعني بذلك التشديق في الكلام والصواب القول
الأول قال ابن جرير وأصل الصعر داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رؤوسها فشبه به الرجل
المتكبر ومنه قول عمرو بن حيي التغلبي-وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من ميله
فتقوما-وقال أبو طالب في شعره-وكنا قديما لا نقر ظلامة إذا ما ثنوا صعر الرؤوس
نقيمها