Surah Maryam Ayat 31
IBNU KATHIR :
Allah menjadikan aku sebagai orang yang diberkati, mengajarkan kebaikan dan
mendatangkan kebaikan bagi manusia. Dia memerintahkanku untuk melakukan solat
dan menunaikan zakat selama hidupku.
« وجعلني مباركا أينما كنت » قال مجاهد وعمرو بن قيس
والثوري وجعلني معلما للخير وفي رواية عن مجاهد نفاعا وقال ابن جرير حدثني سليمان
بن عبد الجبار حدثنا محمد بن يزيد بن خنيس المخزومي سمعت وهيب بن الورد مولى بني
مخزوم قال لقى عالم عالما هو فوقه في العلم فقال له يرحمك الله ما الذي أعلن من
عملي قال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنه دين الله الذي بعث به أنبياءه إلى
عباده وقد أجمع الفقهاء على قول الله « وجعلني مباركا أينما كنت »
وقيل ما بركته قال الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر أينما كان وقوله « وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا » كقوله تعالى لمحمد صلى
الله عليه وسلم « وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين » وقال عبد
الرحمن بن القاسم عن مالك بن أنس في قوله « وأوصاني بالصلاة
والزكاة ما دمت حيا » قال أخبره بما هو كائن من أمره إلى أن يموت ما أثبتها
لأهل القدر
JALALAIN :
(Dan Dia menjadikan aku seorang yang diberkati di mana saja aku berada)
maksudnya Dia menjadikan diriku orang yang banyak memberi manfaat kepada
manusia. Ungkapan ini merupakan berita tentang kedudukan yang telah dipastikan
baginya (dan Dia memerintahkan kepadaku mendirikan solat dan menunaikan zakat)
Allah memerintahkan kepadaku untuk melakukan kedua perkara tersebut (selama aku
hidup).
Surah Maryam Ayat 32 ( Wasiat Allah Kepada Nabi Isa a.s )
IBNU KATHIR :
Dia juga memerintahkanku untuk berbakti kepada ibuku, dan tidak menjadikan aku
bersikap aniaya kepada manusia, serta celaka kerana berbuat maksiat
kepada-Nya.
« وبرا بوالدتي » أي وأمرني ببر والدتي ذكره بعد طاعة ربه
لأن الله تعالى كثيرا ما يقرن بين الأمر بعبادته وطاعة الوالدين كما قال تعالى
« وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا » وقال
« أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير » وقوله « ولم يجعلني جبارا شقيا » أي ولم يجعلني جبارا مستكبرا عن عبادته
وطاعته وبر والدتي فأشقى بذلك قال سفيان الثوري الجبار الشقي الذي يقتل على الغضب
وقال بعض السلف لا تجد أحدا عاقا لوالديه إلا وجدته جبارا شقيا ثم قرأ « وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا » قال ولا تجد سئ الملكة
إلا وجدته مختالا فخورا
JALALAIN :
(Dan berbakti kepada ibuku) lafaz Barran dinashabkan oleh lafaz Ja'alani yang
keberadaannyan, maksudnya, Dia menjadikan aku sebagai orang yang
berbakti kepada ibuku (dan Dia tidak menjadikan aku seorang yang sombong) orang
yang merasa tinggi diri (lagi celaka) yang derhaka kepada Rabbnya.
Surah Maryam Ayat 55 ( Wasiat Allah Kepada nabi Ismail a.s )
IBNU KATHIR :
Ia menyuruh keluarganya untuk mendirikan solat dan menunaikan zakat. Dan ia
adalah seorang yang mendapatkan tempat yang mulia berupa keredhaan Tuhannya.
هذا ثناء من الله تعالى على إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام وهو والد عرب
الحجاز كلهم بأنه « كان صادق الوعد » قال ابن جريج لم يعد
ربه عدة إلا أنجزها يعني ما التزم عبادة قط بنذر إلا قام بها ووفاها حقها وقال ابن
جرير حدثني يونس أنبأنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن سهل بن عقيل حدثه أن
إسماعيل النبي عليه السلام وعد رجلا مكانا أن يأتيه فيه فجاء ونسي الرجل فظل به
إسماعيل وبات حتى جاء الرجل من الغد فقال ما برحت من ههنا قال لا قال إني نسيت قال
لم أكن لأبرح حتى تأتيني فلذلك « كان صادق الوعد » وقال
سفيان الثوري بلغني أنه أقام في ذلك المكان ينتظره حولا حتى جاءه قال ابن شوذب
بلغني أنه أتخذ ذلك
الموضع مسكنا وقد رواه أبو داود في سننه « 4996
» وأبو بكر محمد بن جعفر الخرائطي في كتابه مكارم الأخلاق من طريق إبراهيم
بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الكريم يعني ابن عبد الله بن شقيق عن أبيه عن عبد
الله بن أبي الحمساء قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث فبقيت له
علي بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك قال فنسيت يومي والغد فأتيته في اليوم
الثالث وهو في مكانه ذلك فقال لي يا فتى لقد شققت علي أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك لفظ
الخرائطي وساق آثارا حسنة في ذلك ورواه ابن منده أبو عبد الله في كتاب معرفة
الصحابة بإسناده عن إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الكريم به وقال بعضهم
إنما قيل له « صادق الوعد » لأنه قال لأبيه « ستجدني إن شاء الله من الصابرين » فصدق في ذلك فصدق الوعد من
الصفات الحميدة كما أن خلفه من الصفات الذميمة قال الله تعالى « يا
أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون
» وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد
أخلف وإذا اؤتمن خان « خ33 م59 » ولما كانت هذه صفات
المنافقين كان التلبس بضدها من صفات المؤمنين ولهذا أثنى الله على عبده ورسوله
إسماعيل بصدق الوعد وكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صادق الوعد أيضا
لا يعد أحدا شيئا إلا وفى له به وقد أثنى على أبي العاص بن الربيع زوج ابنته زينب
فقال حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي « خ3110 م2449 » ولما
توفى النبي صلى الله عليه وسلم قال الخليفة أبو بكر الصديق من كان له عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم عدة أو دين فليأتني أنجز له فجاءه جابر بن عبد الله فقال إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال لو كان جاء مال البحرين أعطيتك هكذا وهكذا
وهكذا يعني ملء كفيه فلما جاء مال البحرين أمر الصديق جابرا فغرف بيده من المال ثم
أمره بعده فإذا هو خمسمائة درهم فأعطاه مثليها معها « خ2296 م2314
» وقوله « وكان رسولا نبيا » في هذا دلالة على شرف
إسماعيل على أخيه إسحاق لأنه إنما وصف بالنبوة فقط وإسماعيل وصف بالنبوة والرسالة
وقد ثبت في صحيح مسلم « 2276 » أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال إن الله أصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل وذكر تمام الحديث فدل على صحته ما
قلناه وقوله « وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا
» هذا أيضا من الثناء الجميل والصفة الحميدة والخلة السديدة حيث كان صابرا
على طاعة ربهعز وجل آمرا بها لأهله كما قال تعالى لرسوله « وأمر
أهلك بالصلاة وأصطبر عليها » الآية وقال « يا أيها الذين
آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا
يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون » أي مروهم بالمعروف وأنهوهم عن
المنكر ولا تدعوهم هملا فتأكلهم النار يوم القيامة وقد جاء في الحديث عن أبي هريرة
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ
امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت
زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء أخرجه أبو داود « 1308 »
وابن ماجه « 1336 » وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي
الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ
امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات رواه أبو داود « 1309 » والنسائي « كبرى1310 » وابن ماجه
« 1335 » واللفظ له
JALALAIN :
(Dan ia menyuruh ahlinya) yakni kaumnya (untuk solat dan menunaikan zakat dan
ia adalah seorang yang diredhai di sisi Rabbnya) lafaz Mardhiyyan asalnya
Mardhuwwun, kedua huruf Waunya diganti menjadi Ya. Selanjutnya harakah Dhommah
Dhodhnya diganti menjadi Kasrah, akhirnya jadi Mardhiyyun, oleh kerana kedudukannya menjadi Khabar Kaana maka bacaannya menjadi Mardhiyyan.
Surah Maryam Ayat 59
IBNU KATHIR :
Sesudah orang-orang pilihan itu, datanglah generasi-generasi yang tidak
mengikuti petunjuk mereka. Generasi tersebut meninggalkan solat, tidak mahu
mengambil manfaat dan petunjuk dari solat serta bergelumang dalam kemaksiatan.
Kelak, mereka akan menerima balasan kesesatan mereka di dunia dan akhirat.
لما ذكر تعالى حزب السعداء وهم الأنبياء عليهم السلام ومن اتبعهم من القائمين بحدود
الله وأوامره المؤدين فرائض الله التاركين لزواجره وذكر أنه « خلف
من بعدهم خلف » أي قرون أخر « أضاعوا الصلاة » وإذا
أضاعوها فهم لما سواها من الواجبات أضيع لأنها عماد الدين وقوامه وخير أعمال العباد
وأقبلوا على شهوات الدنيا وملاذها ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها فهؤلاء سيلقون
غيا أي خسارا يوم القيامة وقد اختلفوا في المراد بإضاعة الصلاة ههنا فقال قائلون
المراد بإضاعتها تركها بالكلية قاله محمد بن كعب القرظي وابن زيد بن أسلم والسدي
واختاره ابن جرير ولهذا ذهب من ذهب من السلف والخلف والأئمة كما مشهور عن الإمام
أحمد وقول عن الشافعي إلى تكفير تارك الصلاة للحديث بين العبد وبين الشرك ترك
الصلاة « 82 » والحديث الآخر العهد الذي بيننا وبينهم
الصلاة فمن تركها فقد كفر وليس هذا محل بسط هذه المسألة وقال الأوزاعي عن موسى بن
سليمان عن القاسم بن مخيمرة في قوله « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا
الصلاة » قال إنما أضاعوا المواقيت ولو كان تركا كان كفرا وقال وكيع عن
المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن والحسن بن سعد عن ابن مسعود أنه قيل له إن الله
يكثر ذكر الصلاة في القرآن « الذين هم عن صلاتهم ساهون » و
« على صلاتهم دائمون » و « على صلاتهم
يحافظون » فقال ابن مسعود على مواقيتها قالوا كنا نرى ذلك إلا على الترك قال
ذلك الكفر وقال مسروق لا يحافظ أحد على الصلوات الخمس فيكتب من الغافلين وفيإفراطهن
الهلكة وإفراطهن إضاعتهن عن وقتهن وقال الأوزاعي عن إبراهيم بن يزيد أن عمر بن عبد
العزيز قرأ « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات
فسوف يلقون غيا » ثم قال لم تكن إضاعتهم تركها ولكن أضاعوا الوقت وقال ابن
أبي نجيح عن مجاهد « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة وأتبعوا
الشهوات » قال عند قيام الساعة وذهاب صالحي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
ينزو بعضهم على بعض في الأزقة وكذا روى ابن جريج عن مجاهد مثله وروى جابر الجعفي عن
مجاهد وعكرمة وعطاء بن أبي رباح أنهم من هذه الأمة يعنون في آخر الزمان وقال ابن
جرير حدثني الحارث حدثنا الحسن الأشيب حدثنا شريك عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد
« فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات » قال
هم في هذه الأمة يتراكبون تراكب الأنعام والحمر في الطرق لا يخافون الله في السماء
ولا يستحيون من الناس في الأرض وقال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان الواسطي حدثنا
أبو عبد الرحمن المقرئ حدثنا حيوة حدثنا بشير بن أبي عمرو الخولاني أن الوليد بن
قيس حدثه أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
يكون خلف بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ثم يكون خلف
يقرؤن القرآن لا يعدو تراقيهم ويقرأ القرآن ثلاثة مؤمن ومنافق وفاجر وقال بشير قلت
للوليد ما هؤلاء الثلاثة قال المؤمن مؤمن به والمنافق كافر به والفاجر يتأكل به
وهكذا رواه أحمد « 3/38 » عن أبي عبد الرحمن المقرئ وقال
ابن أبي حاتم أيضا حدثني أبي حدثنا إبراهيم بن موسى أنبأنا عيسى بن يونس حدثنا عبيد
الله بن عبد الرحمن بن موهب عن مالك عن أبي الرجال أن عائشة كانت ترسل بالشيء صدقة
لأهل الصفة وتقول لا تعطوا منه بربريا ولا بربرية فإني سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول هم الخلف الذين قال الله تعالى فيهم « فخلف من
بعدهم خلف أضاعوا الصلاة » هذا حديث غريب وقال أيضا حدثني أبي حدثنا عبد
الرحمن بن الضحاك حدثنا الوليد حدثنا حريز عن شيخ من أهل المدينة أنه سمع محمد بن
كعب القرظي يقول في قول الله « فخلف من بعدهم خلف » الآية
قال هم أهل الغرب يملكون وهم شر من ملك وقال كعب الأحبار والله إني لأجد صفة
المنافقين في كتاب الله عز وجل شرابين للقهوات تراكين للصلوات لعابين بالكعبات
رقادين عن العتمات مفرطين في الغدوات تاركين للجماعات قال ثم تلا هذه الآية « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا »
وقالالحسن البصري عطلوا المساجد ولزموا الضيعات وقال أبو الأشهب العطاردي
أوحى الله إلى داود عليه السلام يا داود حذر وأنذر أصحابك أكل الشهوات فإن القلوب
المعلقة بشهوات الدنيا عقولها عني محجوبة وإن أهون ما أصنع بالعبد من عبيدي إذا آثر
شهوة من شهواته أن أحرمه من طاعتي وقال الإمام أحمد « 4/156 »
حدثنا زيد بن الحباب حدثنا أبو السمح عن أبي قبيل أنه سمع عقبة بن عامر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أخاف على أمتي اثنتين القرآن واللبن أما
اللبن فيتبعون الريف ويتبعون الشهوات ويتركون الصلاة وأما القرآن فيتعلمه المنافقون
فيجادلون به المؤمنين ورواه « 4/146 » عن حسن بن موسى عن
ابن لهيعة حدثنا أبو قبيل عن عقبة به مرفوعا بنحوه تفرد به وقوله «
فسوف يلقون غيا » قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس « فسوف
يلقون غيا » أي خسرانا وقال قتادة شرا وقال سفيان الثوري وشعبة ومحمد بن
إسحاق عن أبي إسحاق السبيعي عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود «
فسوف يلقون غيا » قال واد في جهنم بعيد القعر خبيث الطعم وقال الأعمش عن
زياد عن أبي عياض في قوله « فسوف يلقون غيا » قال قتادة في
جهنم من قيح ودم وقال الإمام أبو جعفر ابن جرير حدثني عباس بن أبي طالب حدثنا محمد
بن زياد بن زبار حدثنا شرقي بن قطامي عن لقمان بن عامر الخزاعي قال جئت أبا أمامة
صدي بن عجلان الباهلي فقلت حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا
بطعام ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن صخرة زنة عشر أواق قذف بها من
شفير جهنم ما بلغت قعرها خمسين خريفا ثم تنتهي إلى غي وأثام قال قلت ما غي وآثام
قال بئران في أسفل جهنم يسيل فيهما صديد أهل النار وهما اللذان ذكرهما الله في
كتابه « أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا »
وقوله في الفرقان « ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما »
هذا حديث غريب ورفعه منكر
JALALAIN :
(Maka datanglah sesudah mereka pengganti yang jelek yang mensa-siakan solat)
dengan cara meninggalkannya seperti orang-orang Yahudi dan Nasrani (dan
memperturutkan hawa nafsunya) gemar melakukan perbuatan-perbuatan maksiat (maka
mereka kelak akan menemui kesesatan) ghayya adalah nama sebuah lembah di neraka
Jahanam, mereka akan dijerumuskan ke dalamnya.