JALALAIN :
(Dan sesungguhnya) lafaz qad di sini menunjukkan makna tahqiq (Kami mengetahui
bahawa mereka berkata, "Sesungguhnya ia itu diajarkan kepadanya) yakni Al-Quran itu (oleh seorang manusia.") dimaksud adalah seorang pendeta Nasrani yang Nabi
saw. pernah berkunjung kepadanya; lalu Allah swt. menyanggah melalui firman-Nya:
(Padahal bahasa) atau loghat (yang mereka tuduhkan) mereka
sangkakan (kepada
Muhammad) bahawa ia belajar daripadanya (adalah bahasa ajam sedangkan ini) yakni Al-Quran ini (adalah dalam bahasa Arab yang terang) memiliki kejelasan dan
kefasihan, maka mengapa bahasa ini diajarkan oleh orang asing?
(Sesungguhnya orang-orang
yang tidak beriman kepada ayat-ayat Allah, Allah tidak akan memberi petunjuk
kepada mereka dan bagi mereka azab yang pedih) azab yang
menyakitkan.
(Sesungguhnya yang
mengada-adakan kebohongan, hanyalah orang-orang yang tidak beriman kepada
ayat-ayat Allah) yakni Al-Quran; melalui tuduhan mereka yang mengatakan, bahawa Al-Quran adalah perkataan manusia (dan mereka itulah orang-orang pendusta)
pengertian taukid di sini disimpulkan dari pengulangan dhamir. Ayat ini
merupakan sanggahan terhadap perkataan mereka sebagaimana firman-Nya yang lain, iaitu, "Sesungguhnya kamu adalah orang yang mengada-ada
saja." (Q.S. An-Nahl 101).
{وَلَقَدْ}
لِلتَّحْقِيقِ {نَعْلَم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إنَّمَا يُعَلِّمهُ} الْقُرْآن
{بَشَر} وَهُوَ قَيْن نَصْرَانِيّ كَانَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يدخل عليه
قال تعالى {لِسَان} لُغَة {الَّذِي يُلْحِدُونَ} يَمِيلُونَ {إلَيْهِ} أَنَّهُ
يُعَلِّمهُ {أَعْجَمِيّ وَهَذَا} الْقُرْآن {لِسَان عَرَبِيّ مُبِين} ذُو بَيَان
وَفَصَاحَة فَكَيْفَ يُعَلِّمهُ أَعْجَمِيّ
{إنَّ الَّذِينَ لَا
يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّه لَا يَهْدِيهِمْ اللَّه وَلَهُمْ عَذَاب أَلِيم}
مُؤْلِم
{إنَّمَا يَفْتَرِي
الْكَذِب الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّه} الْقُرْآن بِقَوْلِهِمْ هَذَا
مِنْ قَوْل الْبَشَر {وَأُولَئِكَ هُمْ الْكَاذِبُونَ} وَالتَّأْكِيد
بِالتَّكْرَارِ وَإِنَّ وَغَيْرهمَا رَدّ لِقَوْلِهِمْ {إنَّمَا أَنْتَ
مُفْتَرٍ}
IBNU KATHIR :
Sungguh Kami mengetahui apa yang dimaksud oleh orang-orang kafir Mekah ketika
mereka mengatakan, "Seorang pemuda berbangsa Romawi telah mengajarkan Al-Quran kepada Muhammad dan bukan malaikat yang diutus oleh Allah seperti yang
dikatakan oleh Muhammad." Tuduhan mereka itu tidaklah benar. Sebab pemuda yang
mereka maksud itu adalah orang asing yang tidak memiliki kecakapan berbahasa
Arab, sementara Al-Quran menggunakan bahasa Arab fasih dan benar. Bahkan
kefasihan kalian sendiri, wahai orang-orang yang keras kepala, tidak mampu
menandingi Al-Quran Jika
demikian halnya, bagaimana mungkin tuduhan kalian itu
dapat dibenarkan?Sesungguhnya orang-orang yang tidak mahu tunduk pada ayat-ayat Allah yang mereka tidak mampu membuat tandingannya dan mengingkari ayat-ayatnya, tidak akan diberi petunjuk oleh Allah. Dan di akhirat mereka akan mendapatkan seksa kerana membangkang dan ingkar.
Sesungguhnya
yang berani melakukan kebohongan pada Allah hanyalah orang- orang yang tidak mahu
beriman pada ayat- ayat-Nya. Mereka itulah manusia yang luar biasa besar
kebohongannya. Dan kamu, wahai Nabi, bukan termasuk golongan mereka sehingga
mereka berhak menuduhmu telah berdusta.
يقول تعالى مخبرا عن المشركين ما يقولونه من الكذب والافتراء والبهت ان محمدا إنما
يعلمه هذا الذي يتلوه علينا من القرآن ويشيرون إلى رجل أعجمي كان بين أظهرهم غلام
لبعض بطون قريش وكان بياعا يبيع عند الصفا وربما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يجلس اليه ويكلمه بعض الشيء وذاك كان أعجمي اللسان لا يعرف العربية أو أنه كان يعرف
الشيء اليسير بقدر ما يرد جواب الخطاب فيما لا بدمنه فلهذا قال الله تعالى رادا
عليهم في افترائهم ذلك « لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان
عربي مبين » أي القرآن أي فكيف يتعلم من جاء بهذا القرآن في فصاحته وبلاغته
ومعانيه التامة الشاملة التي هي أكمل من معاني كل كتاب نزل على بني إسرائيل كيف
يتعلم من رجل أعجمي لا يقول هذا من له أدنى مسكة من العقل قال محمد بن إسحاق بن
يسار في السيرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني كثيرا ما يجلس عند
المروة إلى سبيعة غلام نصراني يقال له جبر عبد لبعض بني الحضرمي فأنزل الله « ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي
وهذا لسان عربي مبين » وكذا قال عبد الله بن كثير وعن عكرمة وقتادة كان اسمه
يعيش وقال ابن جرير حدثني أحمد بن محمد الطوسي حدثنا أبو عامر حدثنا إبراهيم بن
طهمان عن مسلم أبي عبد الله الملائي عن مجاهد عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يعلم فينا بمكة وكان اسمه بلعام وكان أعجمي للسان وكان المشركون
يرون رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل عليه ويخرج من عنده فقالوا إنما يعلمه
بلعام فأنزل الله هذه الآية « ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه
بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين » وقال الضحاك بن
مزاحم هو سلمان الفارسي وهذا ضعيف لأن هذه الآية مكية وسلمان إنما أسلم
بالمدينةوقال عبيدالله بن مسلم كان لنا غلامان روميان يقرآن كتابا لهما بلسانهما
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم فيسمع منهما فقال المشركون يتعلم منهما فأنزل
الله هذه الآية وقال الزهري عن سعيد بن المسيب الذي قال ذلك من المشركين رجل كان
يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فارتد بعد ذلك عن الإسلام وافترى هذه
المقالة قبحه الله
يخبر تعالى أنه لا يهدي من أعرض عن ذكره وتغافل عما أنزله على رسوله صلى الله عليه
وسلم ولم يكن له قصد إلى الإيمان بما جاء من عند الله فهذا الجنس من الناس لا
يهديهم الله إلى الإيمان بآياته وما أرسل به رسله في الدنيا ولهم عذاب أليم موجع في
الآخرة ثم أخبر تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب لأنه إنما
يفتري الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرار الخلق «
الذين لا يؤمنون بآيات الله » من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند
الناس والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس وأبرهم وأكملهم علما وعملا
وإيمانا وإيقانا معروفا بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يدعى بينهم
إلا بالأمين محمد ولهذا سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من
صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيما قال له هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن
يقول ما قال قال لا فقال هرقل فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله
عز وجل