.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Wednesday, November 11, 2015

Surah An-Nisa' Ayat 103







IBNU KATHIR  :

Apabila kalian selesai melaksanakan solat khauf, iaitu solat dalam situasi perang seperti di atas, jangan lupa berzikir kepada Allah. Berzikirlah kepada-Nya dalam keadaan berdiri, berperang, duduk dan tidur. Kerana, zikir dengan menyebut nama Allah akan dapat memantapkan dan menenangkan hati. Jika rasa takut telah hilang, laksanakanlah solat dengan sempurna. Sebab, pada dasarnya, solat merupakan kewajiban umat Islam yang mempunyai waktu-waktu tertentu.

يأمر الله تعالى بكثرة الذكر عقيب صلاة الخوف وإن كان مشروعا مرغبا فيه أيضا بعد غيرها ولكن ههنا آكد لما وقع فيها من التخفيف في أركانها ومن الرخصة في الذهاب فيها والإياب وغير ذلك مما ليس يوجد في غيرها كما قال تعالى في الأشهر الحرم « فلا تظلموا فيهن أنفسكم » وإن كان هذا منهيا عنه في غيرها ولكن فيها آكد لشدة حرمتهاوعظمها ولهذا قال تعالى « فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم » أي في سائر أحوالكم ثم قال تعالى « فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة » أي فإذا أمنتم وذهب الخوف وحصلت الطمأنينة « فأقيموا الصلاة » أي فأتموها وأقيموها كما أمرتم بحدودها وخشوعها وركوعها وسجودها وجميع
شؤنها وقوله تعالى « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا » قال ابن عباس أي مفروضا وقال أيضا إن للصلاة وقتا كوقت الحج وكذا روى عن مجاهد وسالم بن عبد الله وعلي بن الحسين ومحمد بن علي والحسن ومقاتل والسدي وعطية العوفي قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا » قال ابن مسعود إن للصلاة وقتا كوقت الحج وقال زيد بن اسلم « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا » قال منجما كلما مضى نجم جاء نجم يعني كلما مضى وقت جاء وقت وقوله « ولا تهنوا في إبتغاء القوم » أي تضعفوا في طلب عدوكم بل جدوا فيهم وقاتلوهم واقعدوا لهم كل مرصد « إن تكونوا تألمون فإنهم يالمون كما تألمون » أي كما يصيبكم الجراح والقتل كذلك يحصل لهم كما قال تعالى « إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله » ثم قال تعالى « وترجون من الله ما لا يرجون » أي أنتم وإياه سواء فيما يصيبكم وإياهم من الجراح والآلام ولكن أنتم ترجون من الله المثوبة والنصر والتأييد كما وعدكم إياه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وهو وعد حق وخبر صدق وهم لا يرجون شيئا من ذلك فأنتم أولى بالجهاد منهم وأشد رغبة فيه وفي إقامة كلمة الله وإعلائها « وكان الله عليما حكيما » أي هو أعلم وأحكم فيما يقدره ويقضيه وينفذه ويمضيه من أحكامه الكونية والشرعية وهو المحمود على كل حال


JALALAIN :

{ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصلاة } فرغتم منها { فاذكروا الله } بالتهليل والتسبيح { قياما وَقُعُوداً وعلى جُنُوبِكُمْ } مضطجعين أي في كل حال { فَإِذَا اطمأننتم } أَمنتم { فَأَقِيمُواْ الصلاوة } أدُّوها بحقوقها { أنالصلاة كَانَتْ عَلَى المؤمنين كتابا } مكتوباً أي مفروضاً { مَّوْقُوتاً } أي مقدّراً وقتها فلا تؤخر عنه . لما رجعوا من أحد فشكوا الجراحات ونزل لما بعث صلى الله عليه وسلم طائفة في طلب أبي سفيان وأَصحابه لما رجع من أحد فشكوا الجراحات :


 (Dan apabila kamu telah menyelesaikan solat, maka ingatlah Allah) dengan membaca tahlil dan tasbih (baik di waktu berdiri mahupun di waktu duduk dan berbaring) tegasnya pada setiap saat. (Kemudian apabila kamu telah merasa tenteram) rrtinya aman dari bahaya (maka dirikanlah solat itu) sebagaimana mestinya. (Sesungguhnya solat itu atas orang-orang yang beriman adalah suatu kewajiban) ertinya suatu fardhu (yang ditetapkan waktunya) maka janganlah diundur atau ditangguhkan mengerjakannya. Ayat berikut turun tatkala Rasulullah saw. mengirim satu pasukan tentera untuk menyusul Abu Sufyan dan anak buahnya ketika mereka kembali dari perang Uhud. Mereka mengeluh kerana menderita luka-luka.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)