IBNU
KATHIR :
Apabila
kalian selesai melaksanakan solat khauf, iaitu solat dalam situasi perang
seperti di atas, jangan lupa berzikir kepada Allah. Berzikirlah kepada-Nya
dalam keadaan berdiri, berperang, duduk dan tidur. Kerana, zikir dengan
menyebut nama Allah akan dapat memantapkan dan menenangkan hati. Jika rasa
takut telah hilang, laksanakanlah solat dengan sempurna. Sebab, pada dasarnya,
solat merupakan kewajiban umat Islam yang mempunyai waktu-waktu tertentu.
يأمر الله تعالى بكثرة الذكر عقيب صلاة الخوف وإن كان مشروعا مرغبا
فيه أيضا بعد غيرها ولكن ههنا آكد لما وقع فيها من التخفيف في أركانها ومن الرخصة
في الذهاب فيها والإياب وغير ذلك مما ليس يوجد في غيرها كما قال تعالى في الأشهر
الحرم « فلا تظلموا فيهن أنفسكم » وإن كان هذا منهيا عنه
في غيرها ولكن فيها آكد لشدة حرمتهاوعظمها ولهذا قال تعالى « فإذا
قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم » أي في سائر أحوالكم
ثم قال تعالى « فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة » أي فإذا
أمنتم وذهب الخوف وحصلت الطمأنينة « فأقيموا الصلاة » أي
فأتموها وأقيموها كما أمرتم بحدودها وخشوعها وركوعها وسجودها وجميع
شؤنها وقوله
تعالى « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا » قال
ابن عباس أي مفروضا وقال أيضا إن للصلاة وقتا كوقت الحج وكذا روى عن مجاهد وسالم
بن عبد الله وعلي بن الحسين ومحمد بن علي والحسن ومقاتل والسدي وعطية العوفي قال
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا
موقوتا » قال ابن مسعود إن للصلاة وقتا كوقت الحج وقال زيد بن اسلم « إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا » قال منجما كلما
مضى نجم جاء نجم يعني كلما مضى وقت جاء وقت وقوله « ولا تهنوا في
إبتغاء القوم » أي تضعفوا في طلب عدوكم بل جدوا فيهم وقاتلوهم واقعدوا لهم
كل مرصد « إن تكونوا تألمون فإنهم يالمون كما تألمون » أي
كما يصيبكم الجراح والقتل كذلك يحصل لهم كما قال تعالى « إن
يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله » ثم قال تعالى « وترجون
من الله ما لا يرجون » أي أنتم وإياه سواء فيما يصيبكم وإياهم من الجراح
والآلام ولكن أنتم ترجون من الله المثوبة والنصر والتأييد كما وعدكم إياه في كتابه
وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وهو وعد حق وخبر صدق وهم لا يرجون شيئا من ذلك
فأنتم أولى بالجهاد منهم وأشد رغبة فيه وفي إقامة كلمة الله وإعلائها « وكان الله عليما حكيما » أي هو أعلم وأحكم فيما يقدره ويقضيه
وينفذه ويمضيه من أحكامه الكونية والشرعية وهو المحمود على كل حال
JALALAIN :
{ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصلاة }
فرغتم منها { فاذكروا الله } بالتهليل والتسبيح { قياما وَقُعُوداً وعلى
جُنُوبِكُمْ } مضطجعين أي في كل حال { فَإِذَا اطمأننتم } أَمنتم { فَأَقِيمُواْ
الصلاوة } أدُّوها بحقوقها { أنالصلاة كَانَتْ عَلَى المؤمنين كتابا } مكتوباً أي
مفروضاً { مَّوْقُوتاً } أي مقدّراً وقتها فلا تؤخر عنه . لما رجعوا من أحد فشكوا
الجراحات ونزل لما بعث صلى الله عليه وسلم طائفة في طلب أبي سفيان وأَصحابه لما
رجع من أحد فشكوا الجراحات :
(Dan apabila kamu telah menyelesaikan solat, maka ingatlah Allah)
dengan membaca tahlil dan tasbih (baik di waktu berdiri mahupun di waktu duduk dan
berbaring) tegasnya pada setiap saat. (Kemudian apabila kamu telah merasa
tenteram) rrtinya aman dari bahaya
(maka dirikanlah solat itu) sebagaimana mestinya. (Sesungguhnya solat itu atas orang-orang
yang beriman adalah suatu kewajiban) ertinya suatu fardhu (yang ditetapkan
waktunya) maka janganlah diundur atau ditangguhkan mengerjakannya. Ayat berikut
turun tatkala Rasulullah saw. mengirim satu pasukan tentera untuk menyusul Abu
Sufyan dan anak buahnya
ketika mereka kembali dari perang Uhud. Mereka mengeluh kerana menderita luka-luka.