JALALAIN :
{ وَإِذَا رَأَيْتَ الذين
يَخُوضُونَ فِى ءاياتنا } القرآن بالاستهزاء { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } ولا تجالسهم {
حتى يَخُوضُواْ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا } فيه إدغام نون «إن» الشرطية في
«ما» المزيدة { يُنسِيَنَّكَ } بسكون النون والتخفيف وفتحها والتشديد [ ينسّينّك ]
{ الشيطان } فقعدت معهم { فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى } أي تذكُّره { مَعَ القوم
الظالمين } فيه وضع الظاهر موضع المضمر. وقال المسلمون إن قمنا كلما خاضوا لم نستطع
أن نجلس في المسجد وأن نطوف ، فنزل
(Dan apabila melihat orang-orang memperolok-olokkan ayat-ayat Kami)
yakni Al-Quran dengan cemuhan (maka tinggalkanlah mereka) janganlah kamu bergaul
dengan mereka (sehingga mereka membicarakan pembicaraan yang lain. Dan jika)
Lafaz immaa berasal dari in syarthiah yang diidghamkan ke dalam maa zaidah
(menjadikan kamu lupa) dengan dibaca yunsiyannaka atau yunassiyannaka (godaan
syaitan) kemudian engkau duduk bersama mereka (maka janganlah kamu duduk sesudah
teringat) ertinya sesudah engkau teringat akan larangan itu (bersama orang-orang
yang zalim itu) ungkapan ini mengandung peletakan isim zahir pada posisi isim
mudhmar. Dan orang-orang muslim mengatakan, "Jika kami berdiri sewaktu mereka
mulai memperolok-olokkan ayat-ayat Allah, maka kami tidak boleh lagi duduk di
masjid dan melakukan tawaf di dalamnya,"
IBNU KATHIR :
Apabila engkau mendatangi kumpulan orang-orang kafir, kemudian mendapati
mereka menghujah atau menghina Al-Quran , pergilah dari situ sampai mereka
beralih kepada pembicaraan lain! Apabila kamu lupa, lalu menemani mereka dalam
membicarakan hal-hal yang batil, kemudian kamu ingat bahawa hal itu dilarang,
janganlah kamu duduk bersama mereka lagi.
أي بالتكذيب والإستهزاء « فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث
غيره » أي حتى يأخذوا في كلام آخر غير ماكانوا فيه من التكذيب « وإما ينسينك الشيطان » والمراد بذلك كل فرد من آحاد الأمة أن
يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله ويضعونها على غير موضعها فإن جلس أحد معهم
ناسيا « فلا تقعد بعد الذكرى » بعد التذكر « مع القوم الظالمين » ولهذا ورد في الحديث رفع عن أمتي الخطأ
والنسيان وما استكرهوا عليه وقال السدي عن أبي مالك وسعيد بن جبير في قوله « وإما ينسينك الشيطان » قال إن نسيت فذكرت « فلا
تقعد » معهم وكذا قال مقاتل بن حيان وهذه الآية هي المشار إليها في قوله
« وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها
ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم »
الآية أي إنكم إذا جلستم معهم وأقررتموهم على ذلك فقد ساويتموهم فيما هم