JALALAIN :
{ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا
إِلَيْهِمُ الملائكة وَكَلَّمَهُمُ الموتى } كما اقترحوا { وَحَشَرْنَا } جمعنا {
عَلَيْهِمْ كُلَّ شَىْءٍ قُبُلاً } بضمتين : جمع قبيل ، أي فوجاً فوجاً ، وبكسر
القاف وفتح الباء : أي معاينة فشهدوا بصدقك { مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ } لما
سبق في علم الله { إِلا } لكن { أَن يَشَاءَ الله } إيمانهم فيؤمنوا { ولكن
أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ } ذلك .
(Kalau sekiranya Kami turunkan malaikat kepada mereka, dan
orang-orang yang telah mati berbicara dengan mereka) seperti apa yang telah
mereka minta (dan Kami kumpulkan pula) Kami himpunkan pula (segala sesuatu ke
hadapan mereka) dibaca dengan dhommah kedua huruf permulaannya, jamak dari Lafaz
qabiil yakni gelombang demi gelombang. Dibaca kasrah huruf qof-nya serta dibaca
fattah huruf ba-nya; ertinya: secara terang-terangan sehingga mereka dapat
menyaksikan kebenaranmu (nescaya mereka tidak juga akan beriman) kerana itu
telah diketahui oleh Allah sebelumnya (kecuali) melainkan (jika Allah
menghendaki) mereka beriman, maka baru mereka dapat beriman (akan tetapi
kebanyakan mereka tidak mengetahui) tentang hal itu.
IBNU KATHIR :
Orang-orang yang bersumpah bahawa jika datang suatu bukti mereka akan beriman,
benar-benar bohong. Allah lebih tahu tentang keimanan mereka yang sebenarnya.
Kalaupun Kami menurunkan
malaikat yang dapat mereka lihat dengan mata kepala,
kemudian mereka diajak bicara (mendengar pembicaraan) orang mati setelah
dihidupkan kembali dan dikeluarkan dari kubur, serta Kami kumpulkan segala
sesuatu yang menerangkan kebenaran, mereka tidak juga akan beriman kecuali jika
Allah menghendaki. Sungguh, kebanyakan mereka tidak memahami dan tidak tunduk
kepada kebenaran, kerana hati mereka telah tertutup oleh perilaku jahiliah.
يقول تعالى ولو أننا أجبنا سؤال هؤلاء الذين أقسموا بالله جهد ايمانهم لئن جاءتهم
آية ليؤمنن بها فنزلنا عليهم الملائكة تخبرهم بالرسالة من الله بتصديق الرسل كما
سألوا فقالوا « أو تأتي بالله والملائكة قبيلا » « وقالوا لن نؤمن لك حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله » « وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا انزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد
استكبروا في أنفسهم وعتوا عتوا كبيرا » « وكلمهم الموتى »
أي فأخبروهم بصدق ماجاءتهم به الرسل « وحشرنا عليهم كل شيء
قبلا » قرأ بعضهم قبلا بكسر القاف وفتح الباء من المقابلة والمعاينة وقرأ
آخرون بضمهما قيل معناه من المقابلة والمعاينة أيضا كما رواه علي بن أبي طلحة
والعوفي عن ابن عباس وبه قال قتادة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقال مجاهد قبلا أي
أفواجا قبيلا قبيلا أي تعرض عليهم كل أمة بعد أمة فيخبرونهم بصدق الرسل فيما جاؤهم
به « ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله » أي أن الهداية
إليه لا إليهم بل يهدى من يشاء ويضل من يشاء وهو الفعال لما يريد «
لايسأل عما يفعل وهم يسألون » لعلمه وحكمته وسلطانه وقهره وغلبته وهذه الآية
كقوله تعالى « إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم
كل آية يروا العذاب الأليم »