JALALAIN :
(Dan di antara
manusia ada orang yang mempergunakan perkataan yang tidak berguna) maksudnya
(untuk menyesatkan) manusia; lafaz ayat ini dapat dibaca liyadhilla
dan liyudhilla (dari jalan Allah) dari jalan Islam (tanpa pengetahuan dan
menjadikan jalan Allah itu) kalau dibaca nashab iaitu wa yattakhidzahaa bererti diathafkan
kepada lafaz yudhilla, dan jika dibaca rafa' iaitu wa yattakhidzuhaa, berarti
diathafkan kepada lafaa yasytarii (olok-olokan) menjadi bahan ejekan dan olokan mereka.
(Mereka itu akan memperoleh azab yang menghinakan) azab yang hina sekali. (Dan apabila dibacakan kepadanya ayat-ayat Kami) ayat-
ayat Al-Quran (dia
berpaling dengan menyombongkan diri) dengan rasa sombong (seolah-olah dia belum
mendengarnya, seakan-akan ada sumbatan di kedua telinganya) ertinya kedua
telinganya tersumbat; dan kedua jumlah tasybih menjadi hal atau kata keterangan
keadaan dari dhamir yang terkandung di dalam lafaz walla, atau tasybih yang kedua
menjadi bayan atau penjelasan bagi tasybih yang pertama (maka beri khabar gembiralah
dia) beritahukanlah kepadanya (dengan azab yang pedih) azab yang menyakitkan.
Disebutkannya lafaz al-bisyaarah dimaksudkan sebagai tahakkum atau ejekan, dan orang yang
dimaksud adalah Nadhr bin Harits. Dia datang ke negeri Al-Hairah dengan tujuan
berniaga, lalu ia membeli kitab-kitab cerita orang-orang Ajam. Setelah itu ia
menceritakan isinya kepada penduduk Mekah seraya mengatakan, "Sesungguhnya
Muhammad telah menceritakan kepada kalian kisah-kisah kaum Ad dan kaum Thamud, dan
sekarang saya akan menceritakan kepada kalian kisah-kisah tentang kerajaan
Romawi dan kerajaan Persia." Ternyata mereka menyenangi kisah Nadhr itu, kerana mereka
meninggalkan Al-Quran serta tidak mahu mendengarkannya lagi.
{وَمِنْ النَّاس
مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث} أَيْ مَا يُلْهِي مِنْهُ عَمَّا يَعْنِي
{لِيُضِلّ} بِفَتْحِ الْيَاء وَضَمّهَا {عَنْ سَبِيل اللَّه} طَرِيق الْإِسْلَام
{بِغَيْرِ عِلْم وَيَتَّخِذهَا} بِالنَّصْبِ عَطْفًا عَلَى يَضِلّ وبالرفع عطفا
على يشتري {هزؤا} مَهْزُوءًا بِهَا {أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَاب مُهِين} ذُو إهانة
{وَإِذَا تُتْلَى
عَلَيْهِ آيَاتنَا} أَيْ الْقُرْآن {وَلَّى مُسْتَكْبِرًا} مُتَكَبِّرًا {كَأَنْ لَمْ
يَسْمَعهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا} صَمَمًا وَجُمْلَتَا التَّشْبِيه
حَالَانِ مِنْ ضَمِير وَلَّى أَوْ الثَّانِيَة بَيَان لِلْأُولَى {فَبَشِّرْهُ}
أعلمه {بعذاب أليم} مؤلم ذكر الْبِشَارَة تَهَكُّم بِهِ وَهُوَ النَّضْر بْن
الْحَارِث كَانَ يَأْتِي الْحِيرَة يَتَّجِر فَيَشْتَرِي كُتُب أَخْبَار
الْأَعَاجِم وَيُحَدِّث بِهَا أَهْل مَكَّة وَيَقُول إنَّ مُحَمَّدًا يُحَدِّثكُمْ
أَحَادِيث عَادٍ وَثَمُود وَأَنَا أُحَدِّثكُمْ أَحَادِيث فَارِس وَالرُّوم
فَيَسْتَمْلِحُونَ حَدِيثه وَيَتْرُكُونَ اسْتِمَاع القرآن
IBNU KATHIR :
Di antara manusia ada yang membeli
perkataan-perkataan yang batil dan menceritakannya kepada manusia dengan tujuan
untuk menahan mereka dari Islam dan Al-Quran tanpa mengetahui dosa dari apa
yang mereka lakukan itu. Mereka juga menjadikan agama Allah dan wahyu-Nya
sebagai bahan olok-olokan dan ejekkan. Orang-orang yang melakukan ini akan mendapatkan
azab yang menghinakan. Dan apabila ayat-ayat Allah yang jelas dibacakan kepada
orang yang sesat itu, maka mereka selalu berpaling dengan sikap sombong.
Keadaan mereka ketika itu bagaikan orang yang belum pernah mendengarnya.
Seakan-akan di dalam telinganya terdapat sumbatan. Maka berilah peringatan
kepadanya bahawa Allah telah menyiapkan azab yang sangat menyakitkan baginya.
لما
ذكر تعالى حال السعداء وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه كما قال تعالى
« الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين
يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله » الآية عطف بذكر حال
الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله وأقبلوا على استماع المزامير
والغناء بالألحان وآلات الطرب كما قال ابن مسعود في قوله تعالى «
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله » قال هو والله الغناء
روى ابن جرير « 21/61 » حدثني يونس بن عبد الأعلى قال
أخبرنا ابن وهب أخبرني يزيد بن يونس عن أبي صخر عن ابن معاوية البجلي عن سعيد بن
جبير عن أبيالصهباء البكري أنه سمع عبد الله عبد الله بن مسعود وهو يسأل عن هذه
الآية « ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله » فقال
عبد الله بن مسعود الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات حدثنا عمرو
بن علي حدثنا صفوان بن عيسى أخبرنا حميد الخراط عن عمار عن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء
أنه سأل ابن مسعود عن قول الله « ومن الناس من يشتري لهو الحديث »
قال الغناء وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول
وعمرو بن شعيب وعلي بن بذيمة وقال الحسن البصري نزلت هذه الآية «
ومن الناس من يشتري لهوالحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم » في الغناء
والمزامير وقال قتادة قوله « ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل
عن سبيل الله بغير علم » والله لعله لا ينفق فيه مالا ولكن شراؤه استحبابه
بحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق وما يضر على ما ينفع
وقيل أراد بقوله « يشتري لهو الحديث » اشتراء المغنيات من
الجواري قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي حدثنا وكيع عن خلاد
الصفار عن عبيدالله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن وأكل أثمانهن
حرام وفيهن أنزل الله عز وجل علي « ومن الناس من يشتري لهو الحديث
ليضل عن سبيل الله » وهكذا رواه الترمذي « 1282 » وابن
جرير « 21/60 » من حديث عبيدالله بن زحر بنحوه ثم قال
الترمذي هذا حديث غريب وضعف علي بن يزيد المذكور قال علي وشيخه والراوي عنه كلهم
ضعفاء والله أعلم وقال الضحاك في قوله تعالى « ومن الناس من يشتري
لهو الحديث » قال يعني الشرك وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم واختار ابن
جرير « 21/63 » أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله
وقوله « ليضل عن سبيل الله » أي إنما يصنع هذا للتخالف
للإسلام وأهله وعلى قراءة فتح الياء تكون اللام لام العاقبة أو تعليلا للأمر
القدري أي قيضوا لذلك ليكونوا كذلك وقوله تعالى « ويتخذها هزوا » قال
مجاهد ويتخذ سبيل الله هزوا يستهزئ بها وقال قتادة يعني ويتخذ آيات الله هزوا وقول
مجاهد أولى وقوله « أولئك لهم عذاب مهين » أي كما استهانوا
بآيات الله وسبيله أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر ثم قال تعالى « وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا »
أي هذا المقبل على اللهو واللعب والطرب إذا تليت عليه الآيات القرآنية ولى
عنهاوأعرض وأدبر وتصامم وما به من صمم كأنه ما سمعها لأنه يتأذى بسماعها إذ
لاانتفاع له بها ولا أرب له فيها « فبشره بعذاب أليم » أي
يوم القيامة يؤلمه كما تألم بسماع كتاب الله وآياته