JALALAIN :
(Barang siapa yang menghendaki kehidupan dunia
dan perhiasannya) seumpamanya ia tetap dalam
kemusyrikannya.
Menurut suatu pendapat ayat ini ditujukan kepada orang-orang yang berbuat riak
atau
menunjuk
(nescaya
Kami
berikan kepada mereka balasan pekerjaannya dengan sempurna) pembalasan dari
amal baik yang telah dikerjakannya, seperti sedekah dan bersilaturahmi (di
dunia) umpamanya Kami meluaskan lapangan rezeki mereka (dan mereka di dalamnya)
yakni di dunia (tidak dirugikan) ertinya
tidak
akan dikurangi sedikit pun balasannya.
{مَنْ كَانَ يُرِيد الْحَيَاة الدُّنْيَا
وَزِينَتهَا} بِأَنْ أَصَرَّ عَلَى الشِّرْك وَقِيلَ هِيَ فِي الْمُرَائِينَ
{نُوَفِّ إلَيْهِمْ أَعْمَالهمْ} أَيْ جَزَاء مَا عَمِلُوهُ مِنْ خَيْر كَصَدَقَةٍ
وَصِلَة رَحِم {فِيهَا} بِأَنْ نُوَسِّع عَلَيْهِمْ رِزْقهمْ {وَهُمْ فِيهَا} أَيْ
الدُّنْيَا {لَا يُبْخَسُونَ} يُنْقَصُونَ شَيْئًا
IBNU KATHIR :
Yakni
dengan tetap di atas syirik.
Ada yang berpendapat, bahawa ayat
ini turun berkenaan orang-orang yang berbuat riyak.
Ayat
ini juga ditujukan kepada orang-orang
yang beribadah dengan maksud memperoleh dunia dan perhiasannya, seperti mereka
yang mahu menjadi
muazin dengan syarat diberi imbalan, mahu
menjadi
imam masjid dengan syarat diberi imbalan, mahu
berdakwah
jika dibayar, dan sebagainya. Seperti wanita,
anak-anak, harta yang banyak, emas, perak, kenderaan,
haiwan
ternak,
dan sawah ladang. Yakni barang siapa harapannya, usahanya dan amalnya tertuju
kepada dunia dan perhiasannya saja, dan tidak berharap sama sekali kepada
kehidupan akhirat, maka ia tidak memperoleh bahagian
sedikit
pun di akhirat. Menurut sebahagian ahli
tafsir, bahawa ayat
ini ditujukan kepada
orang kafir, kerana jika kepada orang
mukmin, maka imannya akan menghalanginya dari sikapnya yang hanya berharap
kepada dunia saja. Akan tetapi, ancaman ini tertuju kepada orang kafir mahupun
orang
mukmin. Kepada orang mukmin, agar harapannya tidak tertuju kepada dunia saja,
apalagi sampai menjadikan ibadah yang seharusnya dilakukan kerana Allah.
قَالَ
الْعَوْفِيُّ عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة : إِنَّ أَهْل الرِّيَاء
يُعْطَوْنَ بِحَسَنَاتِهِمْ فِي الدُّنْيَا وَذَلِكَ أَنَّهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
نَقِيرًا يَقُول مَنْ عَمِلَ صَالِحًا اِلْتِمَاس الدُّنْيَا صَوْمًا أَوْ صَلَاة
أَوْ تَهَجُّدًا بِاللَّيْلِ لَا يَعْمَلهُ إِلَّا اِلْتِمَاس الدُّنْيَا يَقُول
اللَّه تَعَالَى : أُوَفِّيه الَّذِي اِلْتَمَسَ فِي الدُّنْيَا مِنْ الْمَثَابَة
وَحَبِطَ عَمَله الَّذِي كَانَ يَعْمَلهُ لِالْتِمَاسِ الدُّنْيَا وَهُوَ فِي
الْآخِرَة مِنْ الْخَاسِرِينَ . وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد وَالضَّحَّاك
وَغَيْر وَاحِد وَقَالَ أَنَس بْن مَالِك وَالْحَسَن : نَزَلَتْ فِي الْيَهُود
وَالنَّصَارَى وَقَالَ مُجَاهِد وَغَيْره : نَزَلَتْ فِي أَهْل الرِّيَاء وَقَالَ
قَتَادَة مَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ وَنِيَّته وَطُلْبَته جَازَاهُ اللَّه
بِحَسَنَاتِهِ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ يُفْضِي إِلَى الْآخِرَة وَلَيْسَ لَهُ
حَسَنَة يُعْطَى بِهَا جَزَاء وَأَمَّا الْمُؤْمِن فَيُجَازَى بِحَسَنَاتِهِ فِي
الدُّنْيَا وَيُثَاب عَلَيْهَا فِي الْآخِرَة , وَقَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيث
الْمَرْفُوع نَحْو مِنْ هَذَا . وَقَالَ تَعَالَى " مَنْ كَانَ يُرِيد
الْعَاجِلَة عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَنْ نُرِيد ثُمَّ جَعَلْنَا
لَهُ جَهَنَّم يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَة وَسَعَى
لَهَا سَعْيهَا وَهُوَ مُؤْمِن فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيهمْ مَشْكُورًا كُلًّا
نُمِدّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاء رَبّك وَمَا كَانَ عَطَاء رَبّك
مَحْظُورًا اُنْظُرْ كَيْف فَضَّلْنَا بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَلَلْأَخِرَة أَكْبَر
دَرَجَات وَأَكْبَر تَفْضِيلًا " . وَقَالَ تَعَالَى " مَنْ كَانَ
يُرِيد حَرْث الْآخِرَة نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثه وَمَنْ كَانَ يُرِيد حَرْث
الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَة مِنْ نَصِيب "