Sesiapa
yang beramal soleh, dari lelaki atau perempuan, sedang ia beriman, maka
sesungguhnya Kami akan menghidupkan dia dengan kehidupan yang baik; dan
sesungguhnya kami akan membalas mereka, dengan memberikan pahala yang lebih
dari apa yang mereka telah kerjakan.
JALALAIN
:
(Barang
siapa yang mengerjakan amal soleh samada laki-laki
atau perempuan
dalam keadaan beriman, maka sesungguhnya akan Kami berikan kepadanya kehidupan
yang baik) menurut suatu pendapat dikatakan bahawa yang
dimaksud adalah kehidupan di syurga.
Menurut pendapat yang lain dikatakan adalah kehidupan dunia, iaitu dengan
mendapatkan rasa qana`ah atau menerima apa adanya atau ia mendapatkan rezeki
yang halal (dan sesungguhnya akan Kami beri balasan kepada mereka dengan pahala
yang lebih baik dari apa yang telah mereka kerjakan).
{مَنْ
عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَر أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِن فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاة
طَيِّبَة} قِيلَ هِيَ حَيَاة الْجَنَّة وَقِيلَ فِي الدُّنْيَا بِالْقَنَاعَةِ
أَوْ الرزق الحلال {ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}
ابن كثير
هذا
وعد من الله تعالى لمن عمل صالحا وهو العمل المتابع لكتاب الله تعالى وسنة نبيه
صلى الله عليه وسلم من ذكر أو أنثى من بني آدم وقلبه مؤمن بالله ورسوله وان هذا
العمل المأمور به مشروع من عند الله بأن يحييه الله حياة طيبة في الدنيا وأن يجزيه
بأحسن ما عمله في الدار الآخرة والحياة الطيبة تشمل وجوه الراحة من أي جهة كانت
وقد روي عن ابن عباس وجماعة أنهم فسروها بالرزق الحلال الطيب وعن علي بن أبي طالب
رضي الله عنه أنه فسرها بالقناعة وكذا قال ابن عباس وعكرمة ووهب بن منبه وقال علي
بن أبي طلحة عن ابن عباس أنها هي السعادة وقال الحسن ومجاهد وقتادة لا يطيب لأحد
حياة إلا في الجنة وقال الضحاك هي الرزق الحلال والعبادة في الدنيا وقال الضحاك
أيضا هي العمل بالطاعة والانشراح بها والصحيح أن الحياة الطيبة تشمل هذا كله كما
جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا سعيد بن أبي
أيوب حدثني شرحبيل بن شريك عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه
ورواه مسلم « 1054 » من حديث عبد الله بن يزيد المقرئ به وروى الترمذي « 2349 » والنسائي
« س كبرى تحفة11033 » من حديث أبي هانئ عن أبي علي الجهني عن فضالة بن عبيد أنه
سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قد أفلح من هدي للإسلام وكان عيشه كفافا
وقنع به وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقال الإمام أحمد « 3/123 » حدثنا يزيد حدثنا
همام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن
الله لا يظلم المؤمن حسنة يعطى بها في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة وأما الكافر
فيطعم بحسناته في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يعطى بها خيرا
انفرد بإخراجه مسلم
Oleh itu, apabila engkau membaca
Al-Quran, maka hendaklah engkau terlebih dahulu) memohon perlindungan kepada
Allah dari hasutan Syaitan yang kena rejam.
JALALAIN
:
(Apabila kamu membaca Al-Quran) ertinya
bila
kamu hendak membaca Al-Quran (hendaklah
kamu meminta perlindungan kepada Allah dari syaitan yang
terkutuk) ertinya
ucapkanlah
a`uudzu billaahi minasy syaithaanirrajiim.
{فَإِذَا
قَرَأْت الْقُرْآن} أَيْ أَرَدْت قِرَاءَته {فَاسْتَعِذْ بِاَللَّهِ مِنْ
الشَّيْطَان الرَّجِيم} أَيْ قُلْ أَعُوذ بِاَللَّهِ مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم
ابن
كثير
هذا
أمر من الله تعالى لعباده على لسان
نبيه صلى الله عليه وسلم: إذا أرادوا قراءة القرآن، أن يستعيذوا بالله من الشيطان
الرجيم. وهو أمرُ ندبٍ ليس بواجب، حكى الإجماع على ذلك الإمام
أبو
جعفر بن جرير وغيره من الأئمة. وقد قدمنا الأحاديث الواردة في الاستعاذة مبسوطة في
أول التفسير، ولله الحمد والمنة
Sesungguhnya
Syaitan itu tidak mempunyai sebarang pengaruh terhadap orang-orang yang beriman
dan yang berserah bulat-bulat kepada Tuhan mereka.
JALALAIN
:
(Sesungguhnya
syaitan itu
tidak ada kekuasaan baginya) tidak mempunyai pengaruh (atas orang-orang yang
beriman dan bertawakal kepada Rabbnya.)
{إنه
ليس له سلطان} تسلط {على الذين آمنوا وعلي ربهم يتوكلون}
ابن
كثير
قال
الثوري ليس له عليهم سلطان أن يوقعهم في ذنب لا يتوبون منه