JALALAIN :
(Telah tampak kerosakkan di darat) disebabkan terhentinya hujan dan menipisnya
tumbuh-tumbuhan (dan di laut) maksudnya di negeri-negeri yang banyak sungainya
menjadi kering (disebabkan perbuatan tangan
manusia) berupa perbuatan-perbuatan
maksiat (supaya Allah merasakan kepada mereka) dapat dibaca liyudziiqahum dan
linudziiqahum; kalau dibaca linudziiqahum ertinya supaya Kami merasakan kepada mereka (sebagian dari
akibat perbuatan mereka) sebagai hukumannya (agar mereka kembali) supaya mereka
bertaubat dari perbuatan-perbuatan maksiat.
{ظَهَرَ
الْفَسَاد فِي الْبَرّ} أَيْ الْقِفَار بِقَحْطِ الْمَطَر وَقِلَّة النَّبَات
{وَالْبَحْر} أَيْ الْبِلَاد الَّتِي عليها الْأَنْهَار بِقِلَّةِ مَائِهَا {بِمَا
كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاس} مِنْ الْمَعَاصِي {لِيُذِيقَهُمْ} بِالْيَاءِ وَالنُّون
{بَعْض الَّذِي عَمِلُوا} أَيْ عُقُوبَته {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} يَتُوبُونَ
IBNU KATHIR :
Telah terlihat kebakaran, kekeringan, kerosakkan,
kerugian perniagaan dan ketertenggelaman yang disebabkan oleh kejahatan dan
dosa-dosa yang diperbuat manusia. Allah menghendaki untuk menghukum manusia di
dunia dengan perbuatan-perbuatan mereka, agar mereka bertaubat dari
kemaksiatan.
قال
ابن عباس وعكرمة والضحاك والسدي وغيرهم المراد بالبر ههنا الفيافي وبالبحر الأمصار
والقرى وفي رواية عن ابن عباس وعكرمة البحر الأمصار والقرى ما كان منهما على جانب
النهر وقال آخرون بل المراد بالبر هو البر المعروف وبالبحر هو البحر المعروف وقال
زيد بن رفيع « ظهر الفساد » يعني انقطاع المطر عن البر
يعقبه القحط وعن البحر تعمى دوابه رواه ابن أبي حاتم وقال حدثنا محمد بن عبد الله
بن يزيد بن المقري عن سفيان عن حميد بن قيس الأعرج عن مجاهد « ظهر
الفساد في البر والبحر » قال فساد البر قتل ابن آدم وفساد البحر أخذ
السفينة غصبا وقال عطاء الخرساني المراد بالبر ما فيه من المدائن والقرى وبالبحر
جزائره والقول الأول أظهر وعليه الأكثرون ويؤيده ما قاله محمد بن إسحاق في السيرة
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صالح ملك أيلة وكتب إليه ببحره يعني ببلده
ومعنى قوله تعالى « ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي
الناس » أي بان النقص في الزروع والثمار بسبب المعاصي وقال أبو العالية من
عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة ولهذا جاء في
الحديث الذي رواه أبو داود لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين
صباحا والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت انكف الناس أو أكثرهم أو كثير منهم عن
تعاطي المحرمات وإذا تركت المعاصي كان سببا في حصول البركات من السماء والأرض
ولهذا إذا نزل عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان يحكم بهذه الشريعة المطهرة
في ذلك الوقت من قتل الخنزير وكسر الصليب ووضع الجزية وهو تركها فلا يقبل إلا
الإسلام أو السيف فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج قيل للأرض
اخرجي بركتك فيأكل من الرمانة الفئام من الناس ويستظلون بقحفها ويكفي لبن اللقحة
الجماعة من الناس وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فكلما
أقيم العدل كثرت البركات والخير ولهذا ثبت في الصحيحين « خ6512
م950 » أن الفاجر إذا مات يستريح منه العباد والبلاد والبشر والدواب وقال
الإمام أحمد بن حنبل « 2/296 » حدثنا محمد والحسين قالا
حدثنا عوف عن أبي قحذم قال وجد رجل في زمان زياد أو ابن زياد صرة فيها حب يعني من
بر أمثال النوى مكتوب فيها هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل وروى مالك عن زيد
ابن أسلم أن المراد بالفساد ههنا الشرك وفيه نظر وقوله تعالى «
ليذيقهم بعض الذي عملوا » الآية أي يبتليهم بنقص الأموال والأنفس والثمرات
اختبارا منه لهم ومجازاة على صنيعهم « لعلهم يرجعون » أي
عن المعاصي كما قال تعالى « وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم
يرجعون » ثم قال تعالى « قل سيروا في الأرض فانظروا كيف
كان عاقبة الذين من قبل » أي من قبلكم « كان أكثرهم مشركين
» أي فانظروا ماحل بهم من تكذيب الرسل وكفر النعم