.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Friday, September 26, 2014

اعلى درجات التقو

الورع هو اعلى درجات التقوى وحين يبلغ العبدهذا المقام يكون من المتقين والقران الكريم لا يفرد الورع عن التقوى بل يجعلهما مقاما واحدا,لان الورع ماهو الا كمال التقوى ودرجاتها العليا.
والحديث الذي يعتبر بيانا جامعا لحقيقة الورع هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم(إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه
إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.
قال العلامة ابن دقيق العيد رحمه الله في شرح الحديث:
الاشياء ثلاثة اقسام:
* ما نص الله تعالى على تحليله فهو حلال.
*وما نص على تحريمه فهو حرام.
* الشبهات وهي كل ما تتنازع فيه الادلة من الكتاب والسنة وتتجاذبه المعاني ,فالامساك عنه ورع .
ومن العلماء من اعتبر حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "فقد استبرأ لدينه وعرضه" ومنهم من اعتبره حلال لقوله صلى الله عليه وسلم "كالراعي يرعى حول الحمى" ومنهم من جعلها في منزله بين الحلال والحرام .
-ومنها ما يعلم انه حلال ثم يشك في تحريمه كالرجل يشك في الصلاة بعد الطهارة ,وهنا يجب حصول اليقين بالحدث.
- ان يشك في الشيء هل هو حلال ام حرام او يحتمل الامرين معا.فالاحسن ان يتنزه عنه كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في التمرة التي وجدها ساقطة في بيته فقال:"لولا اني اخشى ان تكون من الصدقة لاكلتها".
اما تحريم الحلال لمجرد الوسوسة فليس من الورع والقرأن الكريم وضع حدا فاصلا بين الورع الحقيقي وبين تحريم الطيبات.قال تعالى: ((ياأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واتقواالله الذي أنتم به مؤمنون)).
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)