.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Wednesday, December 2, 2015

Surah Ibrahim ayat 1




مقدمة تفسير سورة إبراهيم عليه السلام بسم الله الرحمن الرحيم سورة إبراهيم عليه السلام وهي-مكية قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة في أوائل السور « كتاب أنزلناه إليك » أي هذا كتاب أنزلناه إليك يا محمد وهو القرآن العظيم الذي هو أشرف كتاب أنزله الله من السماء على أشرف رسول بعثه الله في الأرض إلى جميع أهلها عربهم وعجمهم « لتخرج الناس من الظلمات إلى النور » أي إنما بعثناك يا محمد بهذا الكتاب لتخرج الناس مما هم فيه من الضلال والغي إلى الهدى والرشد كما قال تعالى « الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجهم من النور إلى الظلمات » الآية وقال تعالى « هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات إلى النور » الآية وقوله « بإذن ربهم » أي هو الهادي لمن قدر له الهداية على يدي رسوله المبعوث عن أمره يهديهم « إلى صراط العزيز » أي العزيز الذي لا يمانع ولا يغالب بل هو القاهر لكل ما سواه « الحميد » أي المحمود في جميع أفعاله وأقواله وشرعه وأمره ونهيه الصادق في خبره


IBNU KATHIR :

Alif, Lâm, Râ'. Digunakannya beberapa huruf dengan cara seperti ini pada permulaan surah adalah untuk memabawa pendengaran dan untuk menunjukkan kemukjizatan Al-Qurân walaupun "hanya" tersusun dari huruf-huruf yang biasa mereka gunakan dalam berbicara. Yang disebutkan dalam surah ini, wahai Muhammad, adalah sebahagian kitab suci yang diturunkan kepadamu dari sisi Kami untuk mengeluarkan semua manusia dari gelapnya kekafiran menuju terangnya cahaya iman dan ilmu pengetahuan dengan kemudahan dari Tuhan mereka. Cahaya itu adalah jalan Allah Yang Mahaperkasa, kerana pembalasan-Nya, dan Maha Terpuji, karena pemberian nikmat-Nya.


JALALAIN : 

(Alif laam raa) hanya Allahlah yang mengetahui maksudnya. Al-Qurân  ini adalah (Kitab yang Kami turunkan kepadamu) Muhammad (supaya kamu mengeluarkan manusia dari kegelapan) dari kekafiran (kepada cahaya) iaitu agama Islam. (Dengan izin) perintah (Rabb mereka) lafaz an-nuur diterangkan secara jelas pada ayat berikut ini: (iaitu ke jalan) tuntunan (Tuhan Yang Maha Perkasa) Maha Menang (lagi Maha Terpuji.) Yang Maha Terpuji.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)