.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Friday, December 4, 2015

وصية النبينا صل الله عليه وسلم

عن أبي ذر رضي الله عنه قال  : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : قل الحق ولو كان مرا  » صححه ابن حبان من حديث طويل

 



لإقرار لغة الإثبات ، وفي الشرع إخبار الإنسان بما عليه وهو ضد الجحود . 

( وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : « قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل الحق ولو كان مرا » صححه ابن حبان من حديث طويل ) ساقه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب وفيه وصايا نبوية . ولفظه : قال « أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي ، وأن أحب المساكين ، وأن أدنو منهم ، وأن أصل رحمي وإن قطعوني وجفوني ، وأن أقول الحق ولو كان مرا ، وأن لا أخاف في الله لومة لائم ، وأن لا أسأل أحدا شيئا ، وأن أستكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة » وقوله قل الحق يشمل قوله على نفسه وعلى غيره وهو مأخوذ من قوله تعالى ( كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين ) ومن قوله تعالى ( ولا تقولوا على الله إلا الحق ) وباعتبار شموله ذكره المصنف هنا تبعا للرافعي فإنه ذكره في باب الإقرار وفيه دلالة على اعتبار إقرار الإنسان على نفسه في جميع الأمور وهو أمر عام لجميع الأحكام لأن قول الحق على النفس هو الإخبار بما عليها مما يلزمها التخلص منه بمال أو بدن أو عرض وقوله " ولو كان مرا " من باب التشبيه لأن الحق قد يصعب إجراؤه على النفس كما يصعب عليها إساغة المر لمرارته ويأتي في باب الحدود والقصاص أحاديث في الإقرار . 




عن أبي ذر رضي الله عنه قال : [ أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع : 1 _ أمرني بحب المساكين ، والدنو منهم . 2 _ وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني ، ولا أنظر إلى من هو فوقي . 3 _ وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت . 4 _ وأمرني أن لا أسأل أحدا شيئا . 5 _ وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مرا . 6 _ وأمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم . 7 _ وأمرني أن أكثر من قول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ؛ فإنهن من كنز تحت العرش . ( وفي رواية : فإنها كنز من كنوز الجنة ) ] . رواه أحمد والبيهقي والبزار والطبراني صحيح . السلسلة الصحيحة 5 الصفحة 199

رقم الحديث 2166


عن أبي ذر قال : أوصاني خليلي بسبع:بحب المساكين،وأن أدنو منهم،وأن أنظر إلى من هو أسفل مني،ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أصل رحمي وإن جفاني،وأن أكثر من قول: (لا حول ولا قوة إلا بالله)،وأن أتكلم بمر الحق،وأن لا تأخذني بالله لومة لائم،وأن لا أسال الناس شيئا صحيح صحيح الترغيب 811



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)

MUHASABAH