.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Monday, December 29, 2014

ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ

ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺃﻭ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ 12 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ  ﺃﻭ 17 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ
. ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻋﻴﺪًﺍ، ﺑﻞ ﻓﺮﺣًﺎ ﺑﻮﻻﺩﺓ ﻧﺒﻴﻬﻢ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ . ﺣﻴﺚ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺷﻬﺮ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﻳﻨﺸﺪ
ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺗﻪ، ﻭﺫﻛﺮ
ﺷﻤﺎﺋﻠﻪ ﻭﻳُﻘﺪّﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻯ، ﻣﺜﻞ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ .

ﺩﻭﻝ ﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺬﻛﺮﻯ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﺗﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋﻄﻠﺔ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺩﻭﻝ ﻋﻠﻰ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ، ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺳﻮﺭﻳﺎ ‏، ﻣﺼﺮ ‏ ، ﻟﻴﺒﻴﺎ ,
ﺍﻷﺭﺩﻥ ‏ﺗﻮﻧﺲ ‏، ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ‏ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺩﻭﻻ ﻛﺎﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻻ ﺗﻤﻨﺢ
ﻋﻄﻠﺔ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺗﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻋﻄﻼﺕ ﻋﻴﺪﻱ
ﺍﻷﺿﺤﻰ ﻭﺍﻟﻔﻄﺮ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ
ﻋﻄﻠﺔ ﺭﺳﻤﻴﺔ 24 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ .  ﺇﻻ ﺃﻥ ﺳﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻋﺘﺒﺮﻭﺍ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻً ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺳﻜﺎﻥ ﻣﻜﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺍﺣﻴﺎﺋﻪ
ﺑﺎﻟﺘﺠﻤﻊ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﺷﻴﺢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺪﺡ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ . ‏ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺤﺘﻔﻞ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭ ﺗﻤﻨﺢ
ﻋﻄﻠﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ .
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ
ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ
ﺑﻴﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ
ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﻳﻘﻮﻝ " ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻡ ﻭُﻟﺪﺕ ﻓﻴﻪ" ‏، ﻭﺣﺴﺐ ﺃﺑﻮ ﺷﺎﻣﺔ،
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻼﺀ ﻫﻮ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻨﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻈﻢ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ . ‏
ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ
ﻭﻣﻨﻈﻢ ﻫﻮ ﺣﺎﻛﻢ ﺃﺭﺑﻞ ‏( ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺣﺎﻟﻴًﺎ‏) ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻈﻔﺮ ﺃﺑﻮ
ﺳﻌﻴﺪ ﻛﻮﻛﺒﺮﻱ ﺑﻦ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻜﺘﻜﻴﻦ ‏، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻭﺛﻘﻪ
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺄﻗﻮﺍﻟﻬﻢ:
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ: ﺃﻧﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺍﻷﻣﺠﺎﺩ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﺍﺀ
ﺍﻷﺟﻮﺍﺩ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺁﺛﺎﺭ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﻈﻔﺮﻱ
ﺑﺴﻔﺢ ﻗﺎﺳﻴﻮﻥ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﺑﻦ ﺩﺣﻴﺔ :
‏« ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ، ﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﺪﺧﻞ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﺟﺘﺎﺯ ﺑﺈﺭﺑﻞ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﺳﺘﻤﺎﺋﺔ ﻓﻮﺟﺪ ﻣﻠﻜﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ ﻣﻈﻔﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻓﻌﻤﻞ ﻟﻪ
ﻛﺘﺎﺏ ‏(ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺬﻳﺮ ‏)، ﻭﻗﺮﺃﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﺄﺟﺎﺯﻩ
ﺑﺄﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ‏» ‏.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ: ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﺳﻨﻴّﺎ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ‏« ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻈﻔﺮ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻲ
ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻪ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻً ﻫﺎﺋﻼً، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺷﻬﻤًﺎ ﺷﺠﺎﻋًﺎ
ﺑﻄﻼً ﻋﺎﻗﻼً ﻋﺎﻟﻤًﺎ ﻋﺎﺩﻻً ‏»
. ‏
ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ:

ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻨﺪﻭﺑﻲ ﻓﺈﻥّ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ﻫﻢ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ
ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻛﻤﺎ ﺍﺣﺘﻔﻠﻮﺍ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋُﺪﺕ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺳﻤﻬﺎ . ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ 488 ﻫـ ‏(ﺗﺤﺖ
ﺧﻼﻓﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻠﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ‏) ﺃﻣﺮ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ
ﺑﺈﺑﻄﺎﻝ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﻣﻮﻟﺪ ﺍﻻﻣﺎﻡ
ﻋﻠﻲ ﻭ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﻭ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ
ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ . ‏ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻰ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺁﻧﺬﺍﻙ
ﻓﻘﺎﻝ: " ﺍﻗﺘﺼﺮ ﺍﺣﺘﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﺔ
‏( ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ‏) ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻭﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺼﺪﻗﺎﺕ، ﺃﻣﺎ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ
ﺍﻟﺮﺳﻤﻰ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻣﻮﻛﺐ ﻗﺎﺿﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﺣﻴﺚ ﺗُﺤﻤﻞ
ﺻﻮﺍﻧﻰ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ، ﻭﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺯﻫﺮ، ﺛﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺮ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻟﺨﻄﺐ، ﺛﻢ ﻳُﺪﻋﻰ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺇﻟﻰ
ﺩﻭﺭﻫﻢ . ﺃﻣﺎ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻘﻰ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻓﻜﺎﻥ
ﻟﻸﻋﻴﺎﺩ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ "

ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﺔ:

ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻈﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ
ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻈﻔﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻮﻛﺒﻮﺭﻱ، ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻪ
ﺍﺣﺘﻔﺎﻻً ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨّﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ،
ﻭﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻐﺖ ﺛﻼﺛﻤﺌﺔ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺇﺭﺑﻞ ﻣﺜﻞ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻭﺍﻟﻤﻮﺻﻞ
ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻋّﺎﻅ، ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ
ﻳﺘﻮﺍﺻﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ . ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ
ﺳﻨﺔ ﻓﻲ 8 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺳﻨﺔ ﻓﻲ 12 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻟﺴﺒﺐ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ
ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ . ‏ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺑﻴﻮﻣﻴﻦ
ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ ﺷﻲﺀًﺍ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻭﺯﻓّﻬﺎ ﺑﺎﻟﻄﺒﻮﻝ
ﻭﺍﻷﻧﺎﺷﻴﺪ، ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ، ﻭﻳﺸﺮﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﺑﺤﻬﺎ،
ﻭﻳﻄﺒﺨﻮﻧﻬﺎ . ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺒﻴﺤﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ، ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ، ﻭﻳُﻨﺼﺐ ﻛﺮﺳﻲ ﻟﻠﻮﻋﻆ، ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ
ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ . ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺎﻡ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺗﻜﻮﻥ
ﻣﻮﺍﺋﺪ ﻋﺎﻣﺔ، ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺒﺰ ﺷﻲﺀ ﻛﺜﻴﺮ .

ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ:

ﻛﺎﻥ ﻟﺴﻼﻃﻴﻦ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺠﻤﻴﻊ
ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ
ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﺤﺴﺐ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻓﻠﻤّﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ
ﻗﺼﺮ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻱ . ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﻣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻴﻠﺔ 12 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺤﻀﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ
ﻋﻈﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻛﺒﺮﺍﺅﻫﺎ ﺑﺄﺻﻨﺎﻓﻬﻢ، ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻔﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﺍﻷﻭﺳﻤﺔ، ﺛﻢ ﻳﻘﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ
ﺍﻧﺘﻈﺎﺭًﺍ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ . ‏ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﺼﺮﻩ ﺭﺍﻛﺒًﺎ
ﺟﻮﺍﺩًﺍ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﻴﺎﺩ، ﺑﺴﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ، ﻭﺣﻮﻟﻪ ﻣﻮﻛﺐ
ﻓﺨﻢ، ﻭﻗﺪ ﺭُﻓﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻼﻡ، ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻛﺐ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﻴﻦ ﻣﻦ
ﺟﻨﻮﺩ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﻭﺧﻠﻔﻬﻤﺎ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻭﻳﺒﺪﺃﻭﻥ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻝ، ﻓﻴﺒﺪﺅﻭﺍ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﺛﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻗﺼﺔ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ، ﺛﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﺘﺎﺏ ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺛﻢ ﻳﻨﺘﻈﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺬﻛﺮ ،
ﻓﻴﻨﺸﺪ ﺍﻟﻤﻨﺸﺪﻭﻥ ﻭﺗﺮﺗﻔﻊ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ . ﻭﻓﻲ
ﺻﺒﺎﺡ ﻳﻮﻡ 12 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ، ﻳﻔﺪ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺭﺗﺒﻬﻢ
ﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ .

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ

ﻛﺎﻥ ﻟﺴﻼﻃﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻫﻤﺔ
ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ
ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺠﻤّﻊ ﺍﻟﻤﺆﺫﻧﻴﻦ ﻣﻦ
ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺛﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﺨﻴﺎﻃﻴﻦ ﺑﺘﻄﺮﻳﺰ ﺃﺑﻬﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻄﺮَّﺯﺍﺕ .
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﺠﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﺼﻠﻰ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ
ﻭﻗﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻳﻜﺘﻪ، ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻓﻮﺍﺟﺎً ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻘﺎﺗﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ
ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ، ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﻓﺴﺮﺩ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ، ﻭﺫﻛﺮ ﻣﻮﻟﺪﻩ . ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺮﻍ، ﺑﺪﺃ ﻗﻮﻡ ﺑﺈﻟﻘﺎﺀ ﺍﻷﺷﻌﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ، ﻓﺈﺫﻥ ﺍﻧﺘﻬﻮﺍ، ﺑُﺴﻂ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)