تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة
تأليف محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة المتوفى سنة 377 ه
تحقيق ودراسة د. عبد السلام بن سالم بن رجاء السحيمي
أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة
بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المقدمة
إنّ الحمد لله نحمد ونستعينه ونستففر ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسياا أعمالنا من يدد الله فلا
مضل له ومن يضلل فلا هادي له, وأشدد أن لا إله إلا الله وحد لا شريك له وأشدد أن محمدًا عبد
ورسوله.
.] }يَا أَيُّدَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا الله حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ{] 1
}يَا أَيُّدَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْدَا زَوْجَدَا وَبَثَّ مِنْدُمَ ا رِجَالاً كَ يِِراً وَنِسَا .] وَاتَّقُوا الله الَّذِي تَسَا لًَ ُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ الله كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً{] 2
}يَا أَيُّدَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا الله وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَفْفِرْ لَكُمْ ذُ نوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ الله
.] وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً{] 7
أما بعد: فإنّ علم الفقه من أشرف العلوم وأنفعدا للعبد قال النبي صلى الله عليه وسلم "من يرد الله به
خيراً يفقه في الدين"] 4[. وهذا كتاب لطيف في الفقه المقارن تكلم فيه مؤلفه عن موضوع مدم في الفقه
وهو المزارعة. ومن المعلوم أن الناس لا غنى لدم عن الزراعة لضرورتدم إلى القو والحاجة ماسة
للمزارعة على الأرض إذ ليس كل أحد يملك أرضاً وليس كل من يملك أرضاً يستطيع زراعتدا بنفسه
فاحتيج للمزارعة عليدا ومعرفة حكم الشرع في ذلك.
وإنّ من خير من ألّف في هذا الموضوع الإمام القاضي بدر الدين ابن جماعة حيث أفرد المزارعة
بكتابه الذي سما "تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة". وهو هذا الكتاب الذي أقدم له. وإن هذا الكتاب
مع صفر حجمه فإنه يكشف عن غزارة علم مؤلفه وسعة إطلاعه على أقوال أهل العلم من الصحابة
والتابعين والأامة الأربعة وأصحابدم مع معرفته بالأدلة وحسن عرضه للمساال الفقدية ووضوح
عبارته واعتماد على الدليل وقد خالف إمامه الشافعي هنا لأن الدليل يدل على جواز المزارعة, ولا
غرو في ذلك فبدر الدين ابن جماعة محدِّث فقيه قاض بل قاضي القضاة في وقته.
وقد ع رِ على الكتاب في قسم المخطوطا بالجامعة الإسلامية ضمن مجموع يحتوي على عدة
رساال وقد قرأ الكتاب فألفيته كتاباً مفيداً فرأي أن من المناسب تحقيقه ونشر للاستفادة منه. وأسأل
الله العلي القدير أن يجعل عملي خالصاً لوجده الكريم وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح إنه جواد
كريم.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أولا: دراسة حياة المصنف
الدراسا السابقة عن القاضي بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة التي وقف عليدا
1 دراسة أعدها الدكتور عبد الجواد خلف باسم: القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر تقع هذ -
الدراسة في مِان و لِا يِن وأربعمااة صفحة وهي أجمع دراسة ألّف حتى الآن عن بدر الدين بن جماعة
تكلم فيدا المؤلف عن بدر الدين بن جماعة وأسرته وأعماله التي تولاها بالتفصيل, وكذلك تكلم على
مؤلفاته على سبيل الاستقصا مع ذكر المطبوع مندا والمخطوط ومكان وجود . وقد طبع هذ
الدراسة بالقاهرة عام 1441 ه رقم 1 ضمن سلسلة منشورا جامعة الدراسا الإِسلامية. كراتشي
باكستان. وقد نسب الدكتور عبد الجواد خلف لبدر الدين بن جماعة " 77 " لِا اِ و لِا يِن مؤلفا على جدة
الاستقصا وبعضدا قد لا تصح نسبته لبدر الدين بن جماعة كما سيأتي تفصيل ذلك في الكلام على
مصنفا بدر الدين بن جماعة.
2 دراسة أعدها الدكتور عبد المجيد معاذ تقع في خمس وستين ومااة صفحة وهي دراسة جيدة جعلدا -
مقدمة لتحقيق كتاب "تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام " لبدر الدين بن جماعة وهي أطروحته لنيل
الدكتورا عام 1731 ه 1331 م وتوجد نسخة مندا بالجامعة الإسلامية مكتوبة بالآلة الكاتبة الرقم العام
763 مكتبة العلوم الاجتماعية 3ر 216 ج م . وقد نسب للبدر بن جماعة " 22 " ا نِين وعشرين مؤلفا.
وقد اطلع على هذ الدراسة.
7 دراسة أعدها الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد تقع في أربعين صفحة جعلدا مقدمة لكتاب "تحرير -
الأحكام في تدبير أهل الإسلام " للبدر بن جماعة الذي طبع بتحقيقه عام 1447 ه بدار ال قِافة للطباعة
والنشر.
4 دراسة أعدها الدكتور موفق بن عبد الله بن عبد القادر جعلدا مقدمة لكتاب "مشيخة بدر الدين بن -
جماعة تخريج علم الدين القاسم بن يوسف البرزالي المتوفى سنة 373 ه " والذي قام بتحقيقه وقد طبع
الكتاب بدار الفرب الإسلامي عام 1441 ه الطبعة الأولى تقع الدراسة في ا نِين وستين صفحة مندا
عشر صفحا عن بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر والباقي دراسة عن الكتاب المحقق. وقد نسب
الإمام بدر الدين بن جماعة " 71 " مِان و لِا يِن مؤلفا وبعضدا لا تصح نسبته لبدر الدين بن جماعة
كما سيأتي تفصيل ذلك.
1 دراسة موجزة أعدها أسامة ناصر النقشبندي في تقديمه لكتاب "مستند الأجناد في آلا الجداد" لبدر -
الدين بن جماعة ولكتاب آخر مطبوع معه باسم "مختصر في فضل الجداد" نسبه لبدر الدين بن جماعة.
وقد نسب للإمام بدر الدين بن جماعة " 23 " تسعا وعشرين مؤلفا وبعضدا لا تصح نسبته للبدر بن
جماعة كما سيأتي.
6 دراسة موجزة أعدها الدكتور علي حسين البواب لكتاب مختصر صحيح البخاري الذي نسبه للبدر -
بن جماعة وتقع الدراسة في لِاث عشرة صفحة.
] ترجمة المصنف] 1
ورد ترجمة المصنف في المصادر الآتية:
- - - 131 116 نامج ابن جابر: محمد بن جابر الوادي آشي وهو تلميذ البدر بن جماعة ص 42
.716 231
- .277 27./ قا الشافعية الكبرى للسبكي 1
- .716/ قا الشافعية للأسنوي 1
- .167/ بداية والنداية لابن ك يِر 14
- .214/ قا الشافعية لابن قاضي شدبة 2
- 36/ 174 وذيول العبر 4 / 421 ومعجم شيوخ الذهبي 2 / 176 وحسن المحاضرة 1 / أنس الجليل 2
- , 763 وقضاة دمشق 12 14 / 141 والدرر الكامنة 7 / 244 وشذرا الذهب 6 / ودول الإِسلام 2
11،24 والسلوك للمقريزي / 231 , ونك الدميان 271 والوافي بالوفيا 2 / والنجوم الزاهرة 3
.3 .1 113 121 126 331 332 341/7
141 ومعجم - / 423 ولحظ الألحاظ لابن فدد 143 وهدية العارفين 2 421/ ريخ ابن الوردي 2
.233/ 242 والأعلام للزركلي 1 241/ المؤلفين 1
اسمه ونسبه وكنيته ولقبه ومذهبه:
هو الشيخ الإمام قاضي القضاة بدر الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي
.] بن جماعة] 6[ بن حازم بن صخر الكناني نسبا الحموي مولدا الشافعي مذهبا ] 3
مولد :
.] ولد بحماة سنة 673 ه] 1
شيوخه:
شيوخ بدر الدين بن جماعة ك يِرون وقد بلغ عددهم في مشيخته التي خرّجدا البرزالي أربعاً وسبعين
.] شيخاً مندم امرأة واحدة ] 3
ومن أشدرهم:
تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رزبن المتوفى سنة 614 ه] 14 [ ومعين الدين أحمد بن
علي بن يوسف الدمشقي المتوفى سنة 663 ه] 11 [ وزين الدين أبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي ابن
أبي العز بن عزون ) 663 ه(] 12 [ وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الإمام اللفوي المشدور
.] المتوفى سنة 632 ه ] 17
تلاميذ :
من أبرز تلاميذ بدر الدين بن جماعة:
.] الإِمام الذهبي: محمد بن أحمد بن ع مِان المتوفى سنة 341 ه ] 14
.] وابن جابر المفربي: محمد بن جابر الوادي آشي المتوفى سنة 343 ه ] 11
.] والسبكي: عبد الوهاب بن علي المتوفى سنة 331 ه ] 16
أعماله:
تولى الإمام بدر الدين بن جماعة قضا القدس سنة ) 613 ه( مِ نقل إلى قضا الديار المصرية سنة
634 ه( وجمع له بين القضا ومشيخة الشيوخ مِ أعيد إلى قضا الديار المصرية بعد وفاة ابن دقيق (
العيد وعزل مدة سنة مِ أعيد وعمي سنة ) 323 ه( فصرف عن القضا واستمر في التدريس إلى أن
توفى] 13 [ وقد درس في أشدر مدارس عصر ومندا المدرسة القيمرية ] 11 [ والعادلية الكبرى في
دمشق ] 13 [ كما درس في مصر بالمدرسة الصالحية] 24 [ والمدرسة الناصرية ] 21 [ والمشدد
الحسيني] 22 [ وغيرها.
عقيدته :
.] قال الإمام الذهبي في ترجمته لبدر الدين بن جماعة: "وهو أشعري فاضل"] 27
قل قد ألف بدر الدين بن جماعة بعض الكتب على مذهب الأشاعرة ومندا كتابه "إيضاح الدليل في
قطع حجج أهل التعطيل" ذكر فيه لِا يِن آية من الآيا الواردة في الصفا وأوّلدا على مذهب
الأشاعرة. كما ذكر أيضا لِا يِن حدي اًِ صحيحاً من الأحاديث الواردة في الصفا وأوّلدا على مذهب
الأشاعرة خلافاً لما عليه أهل الحق السلف الصالح أهل السنة والجماعة. ومن الصفا التي أوّلدا:
الاستوا والعلو والنزول والوجه واليد والعين والساق والفضب والرضا والفرح والمحبة والضحك
. ] والتعجب وغير ذلك] 24
مصنفاته:
يعد الإمام بدر الدين بن جماعة من المك رِين في التأليف وممن ألف في شؤون عدة قال الذهبي: "له
.] تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام" ] 21
.] وقال ابن حجر: "صنف ك يِراً في عدة فنون... وكان صاحب معارف يضرب في كل فن بسدم"] 26
قل : قد سبق أن ذكر فيما تقدم أن لقب ابن جماعة يطلق على عدة أشخاص فلذلك حصل الخطأ في
نسبة بعض المؤلفا إلى بدر الدين بن جماعة وهي ليس له أو في نسبتدا إليه نظر, لذلك فسأذكر أولا
المؤلفا المنسوبة له التي طبع أو حقق , مِ أذكر اِنيا المؤلفا المنسوبة له التي يفلب على الظن
صحة نسبتدا له, مِ أذكر اِل اِ المؤلفا التي نسب له وفي نسبتدا إليه نظر أو قد لا تصح نسبتدا إليه,
ومع ذلك فإني أرى أن المصنفا المنسوبة إلى بدر الدين بن جماعة تحتاج إلى دراسة وافية للتأكد من
صحة نسبتدا والتعريف بدا والكتاب الذي أحققه "تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة" كتاب صفير لا
تحتمل مقدمته دراسة وافية عن مصنفا بدر الدين ابن جماعة وإنما أشير إلى ذلك من باب التنبيه
ولعل فضيلة الدكتور عبد الجواد خلف يستكمل ذلك في طبعة قادمة للدراسة الجيدة الذي أعدها عن
القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر .
أولاً: المطبوع أو المحقق من مصنفا بدر الدين بن جماعة مرتبة على الحروف الدجااية:
1 إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل طبع عام 1414 ه بتحقيق وهبي سليمان غاوحي بدار -
السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
2 تحرير الأحكام في تدبير أهل الإِسلام طبع بتحقيق الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد عام 1447 ه. -
7 تجنيد الأجناد في وجدا أهل الجداد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي عام 1317 م باسم -
مختصر في فضل الجداد] 23 [ طبع مع مستند ا لأجناد.
4 تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم. طبع بتحقيق محمد هاشم الندوي طبعته داارة -
المعارف الع مِانية بحيدر آباد الدند مِ صورته دار الكتب العلمية ببيرو .
- .] 1 غرر البيان فيمن لم يسم في القرآن حقق في الجامعة الإسلامية بالمدينة] 21
- .] 6 كشف المعاني في متشابه الم اِني حقق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية] 23
- .] 3 مختصر صحيح البخاري طبع بتحقيق الدكتور علي حسين البواب] 74
- .] 1 مختصر في مناسبا تراجم البخاري طبع بتحقيق محمد إسحاق السلفي ] 71
- .] 3 مستند الأجناد في آلا الجداد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي ] 72
- .] 14 مقصد النبيه في شرح خطبة التنبيه ] 77
11 المندل الروي في علوم الحديث النبوي. حققه الدكتور محي الدين عبد الرحمن رمضان. وطبع في -
- - .] 211 عام 1731 ه ] 74 مجلة معدد المخطوطا بالقاهرة المجلد 21 من ص 116 23 و 136
اِنياً: المصنفا المنسوبة له ولم تطبع أو تحقق] 71 [ ويفلب على ظني صحة نسبتدا له.
- .] 1 أراجيز في قضاة مصر ودمشق والخلفا ] 76
- .] 2 أربعون حدي اِ تساعية] 73
- .] 7 التبيان في مبدما القرآن] 71
- .] 4 تاريخ مختصر في الدولة الأموية والدولة العباسية] 73
- .] 1 التنزيه في إبطال حجج التشبيه] 44
- .] 6 تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة] 41
- .] 3 حجة السلوك في مداداة الملوك] 42
- .] 1 ديوان خطب] 47
- .] 3 الرد على المشبدة ] 44
- .] 14 رسالة في الكلام على الإسطرلاب] 41
- .] 11 شرح كافية ابن الحاجب] 46
- .] 12 الطاعة في فضيلة الجماعة] 43
- .] 17 العمدة في الأحكام] 41
- .] 14 الفوااد الفزيرة المستنبطة من حديث بريرة] 43
- .] 11 الفوااد اللااحة من سورة الفاتحة] 14
- .] 16 كشف الفمة في أحكام أهل الذمة] 11
- .] 13 مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريجه] 12
- .] 11 المقتص في فوااد تكرار القصص] 17
- .] 13 مقدمة في النحو] 14
اِل اًِ: المصنفا المنسوبة لبدر الدين بن جماعة وفي نسبتدا إليه نظر وبعضدا قد لا تصح نسبتدا إليه.
1 أنس المذاكرة فيما يستحسن في المذاكرة. نسبه له رمضان شعش في نوادر المخطوطا -
العربية] 11 [. ونقلدا عنه الدكتور فؤاد عبد المنعم] 16 [. والدكتور موفق بن عبد الله] 13 [ بينما نسبه
الزركلي في الأعلام لعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة )ابن المؤلف بدر الدين( وقال
الزركلي: "مجلد ضخم كله بخطه رأيته في مفنيسيا برقم ) 1216 ( أنجز سنة 362 ه في ندايته آخر
.] المجلدة "] 11
2 أو قِ الأسباب. ذكر حاجي خليفة ونسبه لمحمد بن جماعة] 13 [. ونقله عنه الدكتور موفق بن عبد -
الله وجعله من مؤلفا بدر الدين بن جماعة] 64 [. لكن الكتاب يحتمل أن يكون لمحمد بن جماعة )بدر
.] الدين( ويحتمل أن يكون لحفيد محمد بن جماعة] 61
7 الضيا الكامل في شرح الشامل. ذكر الدكتور محي الدين عبد الرحمن بن رمضان في عرضه -
لمصنفا بدر الدين بن جماعة في مجلة معدد المخطوطا العربية] 62 [. ولم يعز إلى أي مصدر وقد
نقله عنه الدكتور عبد الجواد خلف] 67 [ والدكتور موفق بن عبد الله] 64 [. وقد جزم الدكتور فؤاد عبد
المنعم بأن الكتاب ليس لبدر الدين بن جماعة وإنما هو لبرهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن
.] إبراهيم الحموي المتوفى سنة 111 ه ] 61
4 كتاب في تخريج أحاديث الوجيز للفزالي. ذكر أسامة ناصر النقشبندي] 66 [ دون أن يعزو إلى -
مصدر أو يذكر مكان الكتاب. ولم أجد من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.
1 لسان الأدب ذكر السخاوي في الضو اللامع] 63 [ ونسبه لابن جماعة دون أن يوضح لأي واحد -
من آل جماعة. ونقله عنه الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله وأورد ضمن مؤلفا
بدر الدين بن جماعة مع أندما ذكرا أن السخاوي لم يذكر لأي واحد من آل بن جماعة.
6 مختصر أقصى الشوق والأمل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ذكر الدكتور عبد الجواد -
خلف والدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفا بدر الدين بن جماعة نقلا عن بروكلمان] 61 [ وإن كان
الدكتور موفق قد قال: "ولعله المندل المروي". قل : وقد سبقه إلى ذلك حاجي خليفة في كشف الظنون
فقد ذكر كتاب المندل المروي في علوم الحديث النبوي ونسبه لبدر الدين بن جماعة وقال: "وهو
مختصر لخص فيه علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليه". وذكر في موضع آخر كتابا باسم المختصر
لعلوم الحديث ونسبه لبدر الدين بن جماعة وقال: "ولعله المندل الروي في علوم الحديث النبوي وفيه
.] خلاصة محصول علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليه" ] 63
3 المختصر الكبير في السيرة ذكر عبد الله الجبوري في هامش تحقيقه لكتاب طبقا الشافعية -
للأسنوي عند ترجمته لبدر الدين بن جماعة وأشار إلى أن المخطوط يوجد في مكتبة الأوقاف العراقية
34 [ وذكر أيضا الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفا [) تح رقم ) 313
بدر الدين نقلا عن عبد الله الجبوري وقد جزم الدكتور فؤاد عبد المنعم بعدم صحة نسبة الكتاب لبدر
الدين بن جماعة. وقال أسند بروكلمان والتبس الأمر على الزركلي فنسبه تارة لبدر بن جماعة المتوفى
سنة 377 ه وتارة لأبي عبد الله بن جماعة المتوفى سنة 113 ه والحقيقة أن الكتاب ليس لدما وإنما
هو لعز الدين ابن جماعة المتوفى سنة 363 ه يقول ابن قاضي شدبه في ترجمة عز الدين بن جماعة:
"وله السيرة الكبرى والسيرة الصفرى"] 31 [.قل : وأنا أوافق الدكتور فؤاد فيما ذهب إليه.
1 المسالك في علم المناسك "ذكر حاجي خليفة] 32 [ والبفدادي] 37 [ ونقله عندما الدكتور عبد الجواد -
خلف والدكتور موفق بن عبد الله. لكن هناك كتاب في المناسك لعز الدين بن جماعة )ابن بدر الدين(
] واسم هذا الكتاب هداية السالك إلى معرفة المذاهب الأربعة في المناسك] 34 [. ذكر حاجي خليفة] 31
وكذلك ذكر ابن قاضي شدبه في طبقاته أن لعز الدين بن جماعة )ابن بدر الدين( كتاباً كبيراً في
المناسك] 36 [. وتابعه الشوكاني] 33 [ مِ الألوسي] 31 [. وقد جزم الدكتور فؤاد عبد المنعم بعدم صحة
نسبة كتاب المسالك في علم المناسك لبدر الدين بن جماعة, قال: "وإنما هو لولد عز الدين] 33 [ نظرا
لما قاله ابن قاضي شدبة ومن تابعه".
قل : والكتاب أعني "المسالك في علم المناسك". يحتمل أن يكون لبدر الدين بن جماعة ويحتمل أن
المراد به هو هداية السالك إلى معرفة المذاهب الأربعة في المناسك. لعز الدين بن جماعة.
3 مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريج علم الدين البرزالي. -
14 مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريج المعشرااي ذكرهما الدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفا -
بدر الدين بن جماعة] 14 [. والذي يظدر أن نسبة التأليف إنما تكون للمخرِّج وهو هنا البرزالي وكذلك
المعشرااي وليس للمخرَّج له بدر الدين بن جماعة.
11 النجم اللامع في شرح جوامع الجوامع. نسبه له أسامة النقشبندي] 11 [ وأحال على كشف الظنون -
623/2 . والذي في كشف الظنون في هذ الصفحة "النجم اللامع في شرح جمع الجوامع لأبي البقا محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن جماعة" وهو غير محمد بن إبراهيم بدر الدين بن جماعة. وقد نسب
الزركلي في الأعلام النجم اللامع في شرح جمع الجوامع لأبي البقا محمد بن إبراهيم بن جماعة
المتوفى سنة 341 ه] 12 [ ولم أجد من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.
12 نور الروض ذكر في مؤلفا بدر الدين بن جماعة الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن -
عبد الله نقلا عن فدرس المخطوطا المصورة التابع لمعدد المخطوطا بجامعة الدول العربية فقد
.] ذكرا أن الفدرس أشار إلى مخطوط نور الروض لابن جماعة ] 17
قل : قد تقدم أن ابن جماعة يطلق على عدة مؤلفين فيحتمل أن يكون هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة
ويحتمل أنه لفير ولم أجد من المؤلفين من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.
نِا العلما عليه:
لقد أ نِى العلما على الإِمام القاضي بدر الدين بن جماعة, أ نِوا عليه في علمه وقضااه وفقده وفتاوا
وخطبه وديانته وورعه ومصنفاته.
فقال عنه تلميذ الإمام الذهبي: "قاضي القضاة شيخ الإِسلام المفسر له تواليف في الفقه والحديث
والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام مع دين وتعبد وأوصاف حميدة
وأحكام محمودة وله النظم والن رِ والخطب والتلامذة والجلالة الوافرة والعقل التام والخلق الرضي ...."
.]14[
وقال عنه تلميذ ابن جابر: "هو الشيخ الأجل الفقيه المفتي والخطيب قاضي قضاة الديار المصرية
وشيخ الشيوخ ومحد دِا وعالمدا... ما علم عليه في جميع ولايته إلا الخير مع أندا نحو خمسين عاماً "
.]11[
وقال السبكي: "حاكم الإقليمين مصراً وشاما وناظم عقد الفخار الذي لا يجاري متحل بالعفاف إلا عن
.] قدر الكفاف محدث فقيه ذو عقل لا يقوم أساطين الحكما بما جمع فيه" ] 16
وقال الأسنوي: "اشتفل بعلوم ك يِرة وصنف في ك يِر مندا وأنشأ الشعر الحسن أفتى قديما وعرض
.] فتاوا على النووي فاستحسن ما أجاب به" ] 13
وقال ابن ك يِر: "العالم شيخ الإسلام سمع الحديث واشتفل بالعلم وحصل علوم متعددة وتقدم وساد
.] أقرانه مع الرياسة والديانة والصيانة والورع وكفّ الأذى وله التصانيف الفااقة النافعة" ] 11
.] وفاته: توفي رحمه الله سنة لِاث و لِا يِن وسبعمااة وله أربع وتسعون سنة وشدرا] 13
اِنياً: دراسة الكتاب
نسبة الكتاب إلى المؤلف:
هذا الكتاب "تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة " هو أحد مؤلفا الإمام بدر الدين محمد بن إبراهيم
بن سعد الله بن جماعة ونسبته إليه اِبتة لا يعتريدا أدنى شك ويدل على ذلك: أن عنوان الكتاب ونسبته
له اِب كما جا على غلاف النسختين كما أن نسخة المدينة مصورة عن النسخة التي كتب بخط
المؤلف وقد جا على غلافدا: تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة تأليف محمد بن إبراهيم بن سعد الله
بن جماعة الشافعي غفر الله له وعفى عنه جمعه في شدر رجب سنة لِاث و مِانين وستمااة. وجا في
أول ورقة من المخطوط بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة:
"الحمد لله رب العالمين..." وجا في آخر المخطوط صحح ذلك كاتبه محمد بن إبراهيم بن سعد الله
الشافعي.
ويوجد على هذ النسخة سماعا وقرا اً في أولدا وآخرها ت بِ صحة نسبتدا للإمام بدر الدين بن
جماعة.
كما نسب الكتاب له في الكتب التالية:
713 وقد جا فيه من تواليف شيخنا قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد - 716 1 برنامج ابن جابر 42
الله محمد بن جماعة: تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة مِ ذكر بعدها أربعا من مؤلفا بدر الدين
وقال: "ناولني الأربعة الأولى".
- . 2 تاج المفرق في حلية علما المشرق للبلوي ص 174
- .173/ 7 الأنس الجليل لمجير الدين الحنبلي 2
- .271/ 4 إيضاح المكنون 1
- .141/ 1 هدية العارفين 2
أهمية الكتاب ومندجه ومصادر
أهمية الكتاب:
تكمن في أهمية الموضوع الذي تناوله بالبحث وهو المزارعة إذ لا غنى للناس عن الزراعة لضرورة
الناس إلى القو , والحاجة ماسة للمزارعة على الأرض لأن أصحاب الأرض قد لا يحسنون العمل ولا
يقدرون عليه, والعمال قد لا يكون لدم أرض كما هو الفالب في أقطار الأرض فاقتض حكمة الشرع
الرفق بالطاافتين أهل الأرض والعمال وحصول المصلحة للجدتين] 34 [ فالكتاب مدم في بابه لأهمية - -
موضوعه ولما ذكر المصنف من أقوال الصحابة والتابعين وتابعيدم والأامة الأربعة وأصحابدم ممن
له قول في المزارعة مع ذكر الأدلة التفصيلية لكل قول مع المناقشة والترجيح والانتصار للقول الذي
يدل عليه الدليل فلذا خالف المصنف إمامه الشافعي رحمه الله. فالكتاب على صفر حجمه يكشف عن
مدى غزارة علم هذا الإمام وسعة إطلاعه على أقوال أهل العلم وأدلتدم وحسن عرضه للمساال الفقدية
ووضوح عبارته.
مندجه:
بيّن المصنف مندجه بإيجاز فقال: "قد تقدم من تجب طاعته وتتعين إشارته بشرح مسألة المزارعة
والكلام عليدا لعموم حاجة الناس إليدا وذكر ما فيدا من الاختلاف وما رجح كل طاافة من الخلاف
فانتدي إلى كريم تلك الإشارة وتحري الاختصار بحذف الإسناد وتلخيص العبارة ونبد على حجة
المانع لدا والمجيز وما يظدر ترجيحه عند النظر والتمييز...." وهذا المندج الذي أجمله فصّله أ نِا البحث فقد سار على المندج التالي:
1 ذكر المعنى اللفوي للمزارعة والمخابرة والخلاف فيه ورجح في ذلك وذكر سبب الترجيح. -
2 ذكر المعنى الاصطلاحي للمزارعة والخلاف فيه ورجح في ذلك وذكر سبب الترجيح. -
7 قسم المزارعة إلى قسمين: باطلة بالإجماع ومختلف في صحتدا, فشرع أولا: في ذكر المزارعة -
الباطلة وأدلة ذلك مع ضرب الأم لِة على المعنى الباطل.
اِنيا: شرع في ذكر النوع المختلف فيه وذكر أن الأقوال فيه لِا ةِ:
1 الجواز مطلقا ومن قال به من الصحابة ومن بعدهم. -
2 المنع مطلقا ومن قال به من الصحابة ومن بعدهم. -
7 التفريق بين ما إذا كان البذر من العامل أم من المالك ومن قال به من الصحابة ومن بعدهم. -
مِ شرع في الأدلة التفصيلية لكل قول مِ صار إلى الترجيح والمناقشة فذكر من رجح الجواز مطلقا.
وارتضى هذا القول وناقش أدلة المخالفين بالتفصيل.
4 ذكر الخلاف في الأرض التي بين الشجر وأدلة ذلك. -
1 ذكر الخلاف في حكم إجارة الأراضين وأدلة ذلك. -
6 حذف أسانيد الأحاديث وكل حديث يورد بذكر من خرجه. -
3 ينقل عن بعض العلما المتقدمين عليه دون ذكر للكتاب الذي نقل منه في الفالب وقد ينقل من كتاب -
ولا يذكر اسمه.
مصادر المصنف:
ذكر المصنف بعض المصادر التي نقل عندا فذكر من المصنفين:
2 البخاري. -
1 أحمد بن حنبل. -
4 أبو داود. -
7 مسلم. -
6 الخطابي. -
1 الشافعي. -
1 ابن خزيمة. -
3 المزني. -
3 الماوردي. -
أما الكتب فلم يذكر مندا إلا:
2 الحاوي. -
1 المفني. -
وصف النسختين المعتمدتين في التحقيق
وجد للكتاب نسختين خطيتين فقط ولم أجد من ذكر غيرهما وفيمايلي وصف لدما:
النسخة الأولى:
هي إحدى المصورا بالجامعة الإسلامية بالمدينة برقم ) 341 ( ضمن مجموع يحتوي على عدة رساال
ورقم هذا المجموع ) 17 ( وتبدأ هذ الرسالة من الورقة 11 وتنتدي بنداية الورقة 66 وقد صور عن
النسخة الأصلية الموجودة بمكتبة الاسكوريال بمدريد تح رقم ) 1131 ( وتتألف هذ النسخة من مِان
24 ( سطرا ماعدا الصفحة الأولى فقد احتو على ورقا وعدد الأسطر في كل صفحة ما بين ) 11
16 ( سطرا وقد كتب هذ النسخة بخط المؤلف سنة 617 ه( فقد جا على الفلاف تنقيح المناظرة في (
تصحيح المخابرة تأليف محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الشافعي غفر الله له وعفى عنه جمعه
في شدر رجب سنة لِاث و مِانين وستمااة وجا في آخر المخطوط: "تم ولله الحمد الأكمل الأوفى في
شدر رجب سنة لِاث و مِانين وستمااة". وجا أيضاً في آخر المخطوط: "صحح ذلك كاتبه محمد بن
إبراهيم بن سعد الله الشافعي". وقد كتبدا المؤلف بخط نسخ جيد وواضح وعليدا سماعا وقرا اً في
أولدا وآخرها فقد جا على الفلاف: "سمع هذا الجز على مخرجه ومصنفه الإمام العلامة… بدر
الدين أبي عبد الله محمد بن الشيخ الإمام القدوة المحقق برهان الدين إبراهيم بن سعد الله بن جماعة
وذلك بقرا ةً ولدي أحمد وفقه الله…" مِ ذكر عدداً كبيراً ممن سمع هذ الرسالة على المصنف مِ قال:
"وكتبه الفقير إلى الله تعالى عبد الله بن محمد بن محمد بن أبي بكر الطبري المكي...".
وجا على الفلاف أيضا: "قرأ جميع تنقيح المناظرة على مصنفه رضي الله عنه وفسح في مدته" مِ
ذكر من قرأ معه إلى أن قال: "وصف ذلك في سادس عشر ذي الحجة سنة لِاث عشرة وسبعمااة
وأجاز لنا المصنف رضي الله عنه جميع ما يجوز له وعنه روايته بشرطه عند أهله قال ذلك وكتبه
عمر بن علي الدمندوري عفا الله عنه". وجا في آخر ورقة من المخطوط:
"سمع جميع تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة على مصنفدا الإمام علم الأنام مفتي الأنام العلامة بدر
الدين ابن عبد الله محمد بن الشيخ الإمام العالم... برهان الدين إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي
بن حازم الكناني الشافعي الإمام المحدث نجم الدين أبي بكر بن محمد بن يحي الواسطي" وذكر عدداً
كبيراً ممن سمع هذ الرسالة على مصنفدا وجا في آخر السماع: "وأجاز لنا جميع ما يجوز له وعنه
روايته صح ذلك في شدر ربيع ال اِني عام خمس وسبعمااة". وجا أيضا في آخر المخطوط:
"الحمد لله على كل حال أما بعد فقد قرأ جميع مسألة تنقيح المناظرة على مؤلفدا سيدنا ومولانا
وشيخنا الإمام العلامة الناقد سيف المناظرين وقامع حجج أهل البدع المبطلين... بدر الدين أبي عبد الله
محمد بن الشيخ الزاهد العابد المحق... برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الشافعي
فسمعدا..." مِ ذكر عدداً ممن سمعدا إلى أن قال: "وصح ذلك في مجلس واحد في يوم الأحد عشرين
محرم سنة أربع وسبعمااة بالمدرسة الكاملية بين الندرين بالقاهرة وكتبه على سبع بن علي سنان هلال
البعلبكي".
وقد اعتمد هذ النسخة وجعلتدا أصلا لأندا بخط المؤلف وعليدا السماعا والقرا اً المتقدمة التي
ت بِ صحة نسبتدا لمؤلفدا وقرا تً دا عليه وتاريخ ذلك. وقد رمز لدا بالرمز )م( نسبة إلى المدينة
لأندا صور من الجامعة الإسلامية بالمدينة.
النسخة ال اِنية:
هي إحدى المصورا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض برقم ) 4133 ( مصورة عن
مكتبة شستريتي بدبلن بإيرلندا وعدد أوراقدا ) 21 ( إحدى وعشرون ورقة وتحتوي كل صفحة على
17 ( سطرا تقريباً وكتب بخط واضح ولم يذكر اسم الناسخ وجا في التعريف بدا في جامعة الإمام (
أندا نسخ في القرن ال اِمن الدجري.
وهي نسخة مقابلة فقد جا في آخرها بلغ مقابلة بحسب الطاقة.
وقد رمز لدا بالرمز )ر( لأندا صور من الرياض.
عملي في التحقيق
لما كان نسخة )م( مكتوبة بخط المؤلف فقد جعلتدا أصلاً مِ نسختدا حسب قواعد الإملا والخط
الحدي ةِ.
أولاً:
قابل النسخة الأصلية )م( بنسخة )ر( وأ بِ الفوارق بيندما في الحاشية ولم أضع شياا من نسخة )ر(
في المتن.
اِنياً:
رقم الآيا القرآنية الكريمة الواردة في الكتاب فأذكر في الحاشية رقم الآية واسم السورة.
اِل اًِ:
خرّج الأحاديث الشريفة التي ذكرها المصنف وذلك بالرجوع إلى كتب الحديث مع ذكر الحكم على
الحديث إن لم يكن في الصحيحين أو في أحدهما وذلك بالرجوع إلى الكتب المعتمدة في ذلك.
رابعاً:
و قِ الأقوال والنصوص التي ذكرها المصنف من مصادرها الأصلية.
خامساً:
شرح الكلما الفريبة وعرف بالمصطلحا الواردة في الكتاب التي رأي أندا تحتاج إلى تعريف
وذلك بالرجوع إلى الكتب التي تدتم بدذا الشأن.
سادسا:
ترجم للأعلام الذين أوردهم المصنف في كتابه ترجمة موجزة عند ذكر العلم أول مرة مع الإشارة
في الحاشية إلى مصادر ترجمته.
سابعاً:
وضع فدارس عامة للكتاب في آخر تشتمل على ما يلي:
اِمناً:
1 فدرس للآيا القرآنية الكريمة. -
2 فدرس للأحاديث النبوية والآ اِر. -
7 فدرس للأعلام المترجم لدم. -
4 فدرس للمصادر والمراجع التي اعتمد عليدا في إخراج هذا الكتاب مرتبة على الحروف الدجااية. -
1 فدرس تفصيلي للموضوعا الواردة في الكتاب. -
نماذج من مخطوطتي الكتاب
غلاف النسخة الأصلية )م(
المصورة من الجامعة الإسلامية بالمدينة
غلاف نسخة )ر(
والمصورة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
.) 1[ سورة البقرة آية ) 142 [
.) 2[ سورة النسا آية ) 1 [
- .)31 7[ سورة الأحزاب آية ) 34 [
164 والحديث روا الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله / 4[ صحيح البخاري مع الفتح 4 [
عنه.
1[ ستكون الترجمة التي أوردها عن المصنف موجزة حيث أنني قد سبق بدراسة وافية. [
6[ لقب ابن جماعة يطلق على أسرة من حما وعلى رأسدم بدر الدين ابن جماعة وقد اشتفل معظم [
أفراد هذ الأسرة بالحديث والتدريس ولبعضدم مؤلفا في فنون متعددة ولذلك حصل بعض الخلط
والخطأ في نسبة بعض المؤلفا فقد ينسب المؤلف الواحد لأك رِ من شخص من آل بن جماعة وقد
ينسب لأحدهم ما ليس له.
3[انظر المصادر المتقدمة في ترجمته. [
167 وذيل تذكرة الحفاظ 143 , وطبقا الشافعية لابن / 1[ برنامج ابن جابر 42 , والبداية والنداية 14 [
.214/ قاضي شدبه 2
44 . وقد ترجم / 3[ انظر مشيخة قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة بتخريج علم الدين البرزالي 1 [
الدكتور عبد الجواد خلف لأربعة وعشرين شيخا في كتابه القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر
- .14 13
.214/ 14 [ذكر في شيوخه أك رِ من ترجم لبدر الدين بن جماعة ومندم ابن قاضي شدبه 2 [
. 11 [ ممن ذكرهم في شيوخه ابن جابر في برنامجه ص 42 [
12 [ المصدر السابق. [
17 [ المصدر السابق. [
.174/ 14 [ انظر تلمذته عليه في معجم الشيوخ 2 [
231 131 114 11 [ انظر تلمذته عليه في رحلته من المفرب إلى المشرق في برنامجه: 42 [
.716 217 231
.274/ 16 [ انظر تلمذته عليه في طبقا الشافعية للسبكي 1 [
.211/ 13 [ المصادر المتقدمة في ترجمته ومندا طبقا الشافعية لابن قاضي شدبة 2 [
.447/ 341 والدارس في المدارس 1 / 11 [ السلوك للمقريزي 7 [
.764/ 13 [ الدارس في المدارس 1 [
.332 331/ 24 [ السلوك للمقريزي 7 [
21 [ المصدر السابق. [
22 [ المصدر السابق. [
.141/ 174 و انظر الشذرا لابن العماد 6 / 27 [ معجم الشيوخ للذهبي 2 [
123 وغيرهما. 124 113 24 [ إيضاح الدليل ص 147 [
.174/ 21 [ معجم الشيوخ 2 [
.763/ 26 [ الدرر الكامنة 7 [
23 [ وقد أشار إلى ذلك الدكتور فؤاد عبد المنعم عندما ذكر كتاب تجنيد الأجناد حيث قال: "ويدل هذا [
الكتاب حققه الأخ أسامة النقشبندي بعنوان مختصر في فضل الجداد". انظر مقدمة تحرير الأحكام
. ص 11
قل : لم يشر المحقق أسامة إلى صحة نسبة المختصر في فضل الجداد إلى بدر الدين بن جماعة ولم
يذكر من نسب هذا الكتاب له كما أنه لم يشر إلى أن المراد بدذا المختصر هو تجنيد الأجناد. وقد قرأ
الكتاب المذكور فلم أجد فيه ما يدل على أنه في فضل الجداد وإنما مضمونه يدل على أن المراد به
تجنيد الأجناد في الكتاب ألف على طلب من ولي الأمر بشأن تجنيد الأجناد وتدبيرهم وجدا أرزاقدم
وتقديرها ذكر ذلك المؤلف وذكر أن سبب التأليف هو بطلب من السلطان الأشرف مِ قال: "وهو مرتب
على أبواب تحيط بمقصود الكتاب: الباب الأول في السلطان وفضله وماله من الكرامة بعدله. الباب
ال اِني في الحاجة إلى الأجناد و إعداد آلا الجداد. الباب ال اِلث في عطا السلطان وجداته وما يصح
إقطاعه. الباب الرابع في تقدير عطا الأجناد وما يستحقه المرصودون للجداد" انظر مقدمهَ المصنف
. ص 144
21 [ حققه عبد الففار بدر الدين ونال درجة الماجستير في قسم التفسير بالجامعة الإسلامية بالمدينة [
المنورة.
23 [ حققه الشيخ عبد الوهاب بن عبد الرازق المشدداني ونال به درجة الماجستير من جامعة الإمام [
عام 1441 ه كلية أصول الدين. ذكر ذلك الدكتور موفق بن عبد الله في مقدمته لمشيخة بدر الدين بن
. 27 والدكتور علي حسين البواب في مقدمته لمختصر صحيح البخاري لابن جماعة ص 3 / جماعة 1
74 [ الطبعة الأولى عام: 1412 ه بالمكتب الإسلامي. [
71 [ طبعته الدار السلفية بالدند بومباي عام 1444 ه ذكر ذلك الدكتور موفق ابن عبد الله في مقدمته [
21 . والدكتور علي حسين البواب في مقدمته لمختصر صحيح / لمشيخة بدر الدين ابن جماعة 1
البخاري ص 3 وذكر الدكتور موفق بن عبد الله كتاباً آخر باسم تراجم البخاري وقال: "حققه علي بن
عبد الله الزبن ونال به درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 444 ا ه".
قل : ولا أدري هل هو هذا المختصر أعني مختصر في مناسبا تراجم البخاري أم غير . ولم يشر
الدكتور موفق إلى من نسبه للبدر بن جماعة ولم أجد من نسبه له.
72 [ من منشورا وزارة ال قِافة والإعلام بالعراق عام 1317 م. [
77 [ ذكر الدكتور علي حسين البواب في مقدمته لمختصر صحيح البخاري ص 3, أنه طبع في مقدمة [
التنبيه للشيرازي بدار الكتب العربية بالقاهرة عام 1723 ه ولم يذكر من نسبه للبدر بن جماعة ولم
أجد من نسبه له.
74 [ ذكر ذلك الدكتور عبد الجواد خلف في كتابه القاضي لبدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر ص [
.212
71 [ حسب علمي. [
231 وقد ذكر الدكتور عبد الجواد خلف أنه توجد منه نسخة في مكتبة طلع / 76 [ الأعلام للزركلي 1 [
بالقاهرة برقم ) 1176 ( وأخرى في دار الكتب المصرية برقم 1143 نقلا عن مخطوطا دار الكتب
. 77/1 . انظر القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر ص 263
213 وله نسخة في برلين برقم 1622 . ذكرها د. / 73 [ برنامج ابن جابر ص 231 ومرآة الجنان: 4 [
عبد الجواد خلف ص 214 من كتابه القاضي بدر الدين ابن جماعة حياته و آ اِر .
.224/ 74 وإيضاح المكنون 1 / 173 وكشف الظنون 1 / 71 [ الأنس الجليل 2 [
713 و ذكر أنه من الكتب التي ناولدا إيا شيخه 73 [ ذكر تلميذ ابن جابر في برنامجه ص 716 [
بدر الدين ابن جماعة
.141/ 44 [ هدية العارفين 2 [
41 [ وهو هذا الكتاب الذي أقوم بتحقيقه وسيأتي الكلام عليه مفصلا . [
.141/ 737 وهدية العارفين 2 / 173 و إيضاح المكنون 1 / 42 [ الأنس الجليل 2 [
.167/ 47 [ البداية والنداية 14 [
.141/ 173 وهدية العارفين 2 / 44 [ كشف الظنون 1 [
231 . والإسطرلاب جداز استعمله المتقدمون في / 13 والأعلام للزركلي 1 / 41 [ الوافي بالوفيا 2 [
.13/ تعيين ارتفاعا الأجرام السماوية ومعرفة الوق والجدا الأصلية. انظر المعجم الوسيط 1
46 [ ذكر الدكتور عبد الجواد خلف في كتابه القاضي بدر الدين ابن جماعة حياته وآ اِر ) 261 [
266 ( وذكر أن له نسخة خطية منقولة من نسخة المؤلف التي بخطه محفوظة بجامعة استانبول بتركيا
برقم 1763 ولدا نسخة أخرى مصورة عندا بمعدد المخطوطا العربية بالقاهرة. وأحال على فدرس
.713/ معدد المخطوطا 1
. 141/ 36 وهدية العارفين 2 / 173 وإيضاح المكنون 2 / 43 [ الأنس الجليل 2 [
.13/ 41 [ الضو اللامع 1 [
141 والأعلام للزركلي / 241 وهدية العارفين 2 / 732 وإيضاح المكنون 2 / 43 [ الأنس الجليل 1 [
231/1 وقد ذكر الزركلي أنه توجد قطعة من الكتاب في المكتبة العربية بدمشق.
173 وله نسخة خطية في ليدن بدولندا برقم / 14 [ برنامج ابن جابر ص 116 والأنس الجليل 2 [
. 1676 ( ذكر ذلك الدكتور عبد الجواد خلف في القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر ص 214 (
.141/ 762 وهدية العارفين 2 / 173 وإيضاح المكنون 2 / 11 [ الأنس الجليل 2 [
24 نقلا عن فدرس / 12 [ ذكر الدكتور موفق بن عد الله في مقدمته لمشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
.673/ الفدارس 2
141 ومفتاح السعادة / 143 وهدية العارفين 2 / 1337 وإيضاح المكنون 2 / 17 [ كشف الظنون 2 [
.471 473/2
713 ضمن مؤلفا شيخه بدر الدين بن جماعة 14 [ ذكرها تلميذ ابن جابر في برنامجه ص 42 [
حيث قال: "مقدمة في النحو", وقال في موضع آخر: "مقدمة صفيرة في صناعة النحو" وقال في
موضع آخر: "وسمع عليه المقدمة النحوية".
11/1 وذكر أنه توجد منه نسخة برقم ) 1214 ( في مكتبة مفنيسيا بتركيا بخط المصنف سنة ]11[
662 ه.
. 16 [ في مقدمة لكتاب تحرير الأحكام ص 24 [
.21/ 13 [ في مقدمته لكتاب مشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
.21/ 11 [ الأعلام 4 [
.244/ 13 [ كشف الظنون 1 [
.21/ 64 [ في مقدمته لمشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
61 [ قال الدكتور عبد الجواد خلف بعدما أورد ضمن مؤلفا بدر الدين بن جماعة ص 231 من [
كتاب بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر : "ولا أدري إن كان الكتاب للعلامة محمد بن جماعة )بدر
الدين( أم لحفيد محمد بن جماعة والذي أكاد أقطع به أن هذا ليس له بل لحفيد ".
.76/21 ]62[
. 67 [ القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر 263 [
.22/ 64 [مشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
. 61 [ مقدمة تحرير الأحكام ص 27 [
. 66 [ انظر مقدمته لتحقيق مستند الأجناد ص 14 [
. 441/4 ]63[
34 وانظر / 61 [ القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر ص 217 ومشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
.34/ بروكلمان 2
1114 1674/2 ]63[
.716/ 34 [ هامش طبقا الشافعية 1 [
13 وطبقا /6 231/1 26/ 31 [انظر مقدمته لتحرير الأحكام ص 27 وانظر الأعلام للزركلي 4 [
171 طبعة مجلس داارة المعارف الدندية عام 1731 ه. / الشافعية لابن قاضي شدبه 7
.1667/ 32 [ كشف الظنون 2 [
.141/ 37 [ هدية العارفين 2 [
34 [ حقق هذا الكتاب بجامعة الإمام عام 1447 ه حققه الدكتور صالح بن ناصر الخزيم ونال به درجة [
الدكتورا . وطبع أخيرا في لِاث مجلدا بتحقيق الدكتور نور الدين عتر. الطبعة الأولى عام 1414 ه
بدار البشاار الإسلامية ولم يشر المحقق إلى وجود كتاب في المناسك لبدر الدين بن جماعة.
. 2474 1667/ 31 [ كشف الظنون 21 [
.171/ 36 [ طبقا الشافعية 7 [
.713/ 33 [ البدر الطالع 1 [
. 31 [ جلا العينين ص 21 [
.22 33 [ انظر مقدمته لتحرير الأحكام 21 [
.24/ 14 [ انظر مقدمته لمشيخة بدر الدين بن جماعة 1 [
. 11 [ ذكر ذلك في مقدمته لتحقيق مستند الأجناد ص 11 [
.741/ 12 [ الأعلام 1 [
17 [ انظر القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآ اِر ص 264 . ومشيخة بدر الدير بن جماعة ا / 21 [
وقد أشار إلى أن المخطوط يوجد برقم ) 7436 ( مصور عن نسخة خطية بمكتبة ممتاز العلما تح
رقم 31 حديث أهل السنة والجماعة.
.174/ 14 [ معجم الشيوخ 2 [
11 [برنامج ابن جابر 47 وغيرها. [
.274/ 16 [ طبقا الشافعية الكبرى 1 [
.716/ 13 [ طبقا الشافعية للأسنوي 1 [
.167/ 11 [ البداية والنداية 14 [
.167/ 13 [ انظر المصادر المتقدمة في ترجمته ومندا البداية والنداية 14 [
34 [ هذا من كلام المصنف رحمه الله بتصرف يسير. [