.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Sunday, November 29, 2015

Surah Hud Ayat 104 Hingga 107





IBNU KATHIR :


Kami tidak akan mengundurkannya kecuali hanya beberapa saat yang Kami tentukan. Meskipun lama menurut pandangan manusia, tetapi sebenarnya itu sangatlah sebentar menurut Allah.
Di kala datang azab hari itu, tidak seorang manusia pun dapat berbicara kecuali dengan izin Allah. Di antara mereka ada yang celaka, iaitu mereka yang kafir, kerana menerima berbagai macam seksaan. Ada pula yang berbahagia, iaitu mereka yang beriman, kerana kenikmatan akhirat yang diperolehi.
Orang-orang yang celaka, tempat mereka adalah neraka. Di situ mereka bernafas dengan disertai rintihan sakit ketika menghirup dan mengeluarkan nafas dari dada.
Mereka kekal selama-lamanya di neraka, selama ada langit dan bumi. Mereka tidak akan keluar kecuali pada waktu yang dikehendaki Allah untuk diberi seksa yang lain. Sesungguhnya Tuhanmu, wahai Nabi, Maha Pelaksana terhadap apa yang Dia kehendaki, tidak ada seorang pun yang dapat menghalangi-Nya.


يقول تعالى إن في إهلاكنا الكافرين وإنجائنا المؤمنين « لآية » أي عظة واعتبارا على صدق موعدنا في الآخرة « إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد » وقال تعالى « فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين » الآية وقوله « ذلك يوم مجموع له الناس » أي أولهم وآخرهم كقوله « وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا » « وذلك يوم مشهود » أي عظيم تحضره الملائكة ويجتمع فيه الرسل وتحشر الخلائق بأسرهم من الإنس والجن والطير والوحوش والدواب ويحكم فيه العادل الذي لا يظلم مثقال ذرة حسنة يضاعفها وقوله « وما نؤخره إلا لأجل معدود » أي ما نؤخر إقامة القيامة إلا لأنه قد سبقت كلمة الله في وجود أناس معدودين من ذرية آدم وضرب مدة معينة إذا انقطعت وتكامل وجود أولئك المقدر خروجهم قامت الساعة ولهذا قال « وما نؤخره إلا لأجل معدود » أي لمدة مؤقتة لا يزاد عليها ولا ينقص منها « يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه » أي يوم يأتي يوم القيامة لا يتكلم أحد إلا بإذن الله كقوله « لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا » وقال « وخشعت الأصوات للرحمن » الآية وفي الصحيحين « خ806 م183 » في حديث الشفاعة ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وقوله « فمنهم شقي وسعيد » أي فمن أهل الجمع شقي ومنهم سعيد كما قال « فريق في الجنة وفريق في السعير » وقال الحافظ أبو يعلى في مسنده حدثنا موسى بن حيان حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا سليمان بن سفيان حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن عمر قال لما نزلت « فمنهم شقي وسعيد » سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله علام نعمل على شيء قد فرغ منه أم على شيء لم يفرغ منه فقال على شيءقد فرغ منه ياعمر وجرت به الأقلام ولكن كل ميسر لما خلق له ثم بين تعالى حال الأشقياء وحال السعداء فقال « فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد »
يقول تعالى « لهم فيها زفير وشهيق » قال ابن عباس الزفير في الحلق والشهيق في الصدر أي تنفسهم زفير وأخذهم النفس شهيق لما هم فيه من العذاب عياذا بالله من ذلك « خالدين فيها ما دامت السموات والأرض » قال الإمام أبو جعفر بن جرير من عادة العرب إذا أرادت أن تصف الشيء بالدوام أبدا قالت هذا دائم دوام السموات والأرض وكذلك يقولون هو باق مااختلف الليل والنهار وما سمر أبناء سمير ومالألأت العير بأذنابها يعنون بذلك كله أبدا فخاطبهم جل ثناؤه بما يتعارفونه بينهم فقال « خالدين فيها ما دامت
السموات والأرض »
قلت ويحتمل أن المراد بما دامت السموات والأرض الجنس لأنه لابد في عالم الآخرة من سموات وأرض كما قال تعالى « يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات » ولهذا قال الحسن البصري في قوله « ما دامت السموات والأرض » قال يقول سماء غير هذه السماء وأرض غير هذه فما دامت تلك السماء وتلك الأرض وقال ابن أبي حاتم ذكر عن سفيان بن حسين عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس قوله « ما دامت السموات والأرض » قال لكل جنة سماء وأرض وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مادامت الأرض أرضا والسماء سماء وقوله « إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد » كقوله « النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم » وقد اختلف المفسرون في المراد من هذ الإستثناء على أقوال كثيرة حكاها الشيخ أبو الفرج بن الجوزي في كتابه زاد المسير « 4/160 » وغيره من علماء التفسير ونقل كثيرا منها الإمام أبو جعفر بن جرير رحمه الله في كتابه واختار هو ما نقله عن خالد بن معدان والضحاك وقتادة وابن سنان ورواه ابن أبي حاتم عن ابن عباس والحسن أيضا أن الإستثناء عائد على العصاة من أهل التوحيد ممن يخرجهم الله من النار بشفاعة الشافعين من الملائكة والنبيين والمؤمنين حتى يشفعون في أصحاب الكبائر ثم تأتي رحمة أرحم الراحمين فتخرج من لم يعمل خيرا قط وقال يوما من الدهر لا إله إلا الله كما وردت بذلك الأخبار الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمضمون ذلك من حديث أنس وجابر وأبي سعيد وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة ولا يبقى بعد ذلك في النار إلا من وجب عليه الخلود فيها ولامحيد له عنها وهذا الذي عليه كثير من العلماء قديما وحديثا في تفسير هذه الآية الكريمة وقد روي في تفسيرها عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو وجابر وأبي سعيد من الصحابة وعن أبي مجلز والشعبي وغيرهما من التابعين وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وإسحاق بن راهويه وغيرهما من الأئمة في أقوال غريبة وورد حديث غريب في معجم الطبراني الكبير عن أبي أمامة صدى بن عجلان الباهلي ولكن سنده ضعيف والله أعلم وقال قتادة الله أعلم بثنياه وقال السدي هي منسوخة بقوله « خالدين فيها أبدا » 


JALALAIN :


(Dan Kami tiadalah mengundur-undurkannya melainkan sampai waktu yang tertentu) waktu yang hanya diketahui oleh Allah.
(Di kala datang hari itu) sudah tiba saatnya (tidak dapat berbicara) lafaz takallama pada asalnya adalah tatakallama, kemudian salah satu huruf tanya dibuang sehingga jadilah ia takallama (seorang pun melainkan dengan izin-Nya) izin Allah swt. (maka di antara mereka) makhluk (ada yang celaka dan) yang lainnya (ada yang berbahagia) masing-masing telah dipastikan nasibnya di zaman azali.
(Adapun orang-orang yang celaka) menurut pengetahuan Allah swt. (maka tempatnya di dalam neraka, di dalamnya mereka mengeluarkan jeritan) suara yang sangat keras (dan rintihan) suara yang lemah.
(Mereka kekal di dalamnya selama ada langit dan bumi) ertinya selama keberadaan langit dan bumi di alam dunia (kecuali) melainkan (jika Rabbmu menghendaki yang lain) iaitu perpanjangan waktu yang melebihi umur langit dan bumi. Makna yang dimaksud adalah tidak terbatas; mereka kekal di dalamnya untuk selama-lamanya. (Sesungguhnya Rabbmu Maha Pelaksana terhadap apa yang Dia kehendaki.)
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)