.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Thursday, July 23, 2015

اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها

هو يدعو بهذا الدعاء في نفس الصلاة أو في غيره إن كان يدعو بذلك في نفس الصلاة فإن صلاته تكون باطلة فيما يظهر لي لأن هذا دعاء يقرب أن يكون شركا فالنبي عليه الصلاة والسلام ليس طب القلوب ودواءها على وجه حسي بمعنى إذا مرض القلب مرضا حسيا جسمانيا فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس طبيبه إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات الآن ولا يمكن أن ينتفع به أحد من الناحية الجسمية أما إذا أراد أن الإيمان به طب القلوب ودواء القلوب هذا حق لاشك أن الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يشفي القلوب

من أمراضها الأمراض الدينية وأنه دواء لها كذلك يقال في عافية الأبدان النبي عليه الصلاة والسلام ليس عافية الأبدان بل هو عليه الصلاة والسلام يدعو للمرضى أن يشفيهم الله عز وجل وليس هو الذي يعافيهم بل الذي يعافيهم هو الله عز وجل وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه يدعو بالعافية يقول اللهم عافني فكيف يكون هو العافية هذا أيضا دعاء باطل لا يصح وكذلك نور الأبصار وضيائها هذا خطأ فنور الأبصار صفة من صفات الجسم الذي خلقه الله عز وجل فنور الأبصار من خلق الله سبحانه و تعالى وليس هو الرسول عليه الصلاة والسلام وليس هو الذي خلق نور الأبصار فنصيحتي لهذا الإمام ولغيره ممن يدعو بهذا الدعاء أن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى وأن يعلم أن أفضل الأدعية ما جاء في القرءان والسنة لأنه جاء من لدن حكيم خبير فياليت هؤلاء يجمعون أدعية القرءان التي جاءت في القرءان وكذلك الأدعية التي جاءت في السنة ويدعون الله بها لكان خيرا لهم من هذه الأسجاع التي قد تكون من الكفر وهم لا يدرون عنها نصيحتي لهذا الداعي بهذا الدعاء وغيره أن يتوب إلى الله تبارك وتعالى وأن يرجع إلى الدعاء الذي في الكتاب والسنة فإنه أجمع الأدعية وأفضلها وأنفعها للقنوت.

الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله



سئل الشيخ بن باز -رحمه الله-: هل يشترط لدعاء السجود في صلاة الفريضة أن يبدأ بالحمد لله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟
فأجاب: لا، ليس بشرط، يدعو بما تيسر، وإن حمد الله، وصلى على النبي كله طيب، هذا من أسباب الإجابة، وإن دعا فقط، ولم يحمد الله، ولم يصل على النبي، بل دعا، وقال: سبحان ربي الأعلى، ودعا قائلًا: اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وارزقني، وعافني، اللهم أدخلني الجنة، وأنجني من النار، اللهم أصلح قلبي، وعملي، اللهم اغفر لي، ولوالدي، كله طيب.


الصلاة من الله : الثناء على النبي أمام ملائكته و الرحمة له و التعظيم لقدره
الصلاة من الملائكة : الدعاء له والاستغفار و طلب الرحمة , مع كثرة عدد الملائكة فكلهم
.يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم 
الصلاة من الأمة : الدعاء و طلب الرحمة والتعظيم , لأن الخلق عاجزين عن مكافأة محمد 
فطلبوا من الله مكافأته , و تعظيمه في الدنيا برفع ذكره و نصرة دينه و بالآخرة مثوبته و تشفيعه
.في أمته و إبداء فضيلته بالمقام المحمود
قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " دعوة أبي إبراهيم و بشارة عيسى و رؤيا أمي التي
"رأت في المنام و كذلك أمهات الأنبياء يَرَيْنَ
.أم النبي  صلى الله عليه وسلم  رأت حين وضعته نوراً أضاءت منه قصور الشام
حب الرسول أعلى من كل حب(حب فرض )من الآباءومن الأبناء ( نافلة) و زوجات
الرسول مثل الأمهات للمؤمنين لكنه أعلى من درجة الآباء لأنه أولى من نفس
.المؤمن فهو فوق مقام الآباء وفوق محبة الأبناء
(قال الله تعالى : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم 

مكانة النبي  صلى الله عليه وسلم  

و إذ أخذنا من النبيين ميثاقهم و منك و من نوح و إبراهيم
و موسى و عيسى ابن مريم و أخذنا منهم ميثاقاً غليظاً 


الصلاة التامة 
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد , كما صليت على سيدنا إبراهيم و على
آل سيدنا إبراهيم و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا
إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد , السلام عليك أيها النبي و
.رحمة الله و بركاته 
اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان
.و شفائها و نور الأبصار و ضيائها 
اللهم صل على محمد صلاة تنجينا من جميع الأهوال و الآفات و تقضي لنا بها جميع الحاجات و
تطهرنا بها من جميع السيئات و ترفعنا بها أعلى الدرجات و تبلغنا بها أقصى الغايات من جميع
...الخيرات في الحياة و بعد الممات 
.علمها النبي  صلى الله عليه وسلم  لأهل المركب في الرؤيا
 اللهم صل على سيدنا محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه , وكما تحب أن يُصلي عليه و كما يحب
أن يُصلي عليه و كما هو أهله , وكما تحبه و ترضاه له و على آله و صحبه و سلم
.و علينا معهم أجمعين 
اللهم صل على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و أزواجه و ذريته و سلم عدد
.خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك
السلام على النبي  صلى الله عليه وسلم  : السلام عليه في التحيات: السلام عليك أيها
.النبي و رحمة الله و بركاته

:حكم الصلاة على النبي

الأحناف : الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم  فرض مرة واحدة في العمر بدليل الآية

الشافعي : الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم  فرض في كل صلاة في التشهد الأخير و
.سنة في التشهد الأول
واجب : إذا ذكر اسمه على السامع و الذاكر ... " من ذُكرتُ عنده فليصل علي

الأحاديث التي تدل على ذلك

روي أنه صلى الله عليه وسلم- 
ارتقى على المنبر فأمَّن ثلاث مرات ثم قال : " أتدرون لمَ أمَّنت ؟ قلنا الله و رسوله أعلم , فقال 
:صلى الله عليه وسلم 
جاءني جبريل عليه السلام فقال : إنه من ذكرتَ عنده فلم يصل عليك فأبعده الله و أسحقه !
فقلت : آمين 
،ألا أخبركم بأبخل الناس ؟ قالوا بلى يا رسول الله - 
"قال : من ذكرتُ عنده فلم يصل علي فذلك أبخل الناس " 
.من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة-

جعل الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم  في أول الدعاء و أوسطه و آخره . قال سعيد

بن المسيب :" إن الدعاء موقوف بين السماء و الأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على
.نبيك  صلى الله عليه وسلم  
الصلاة عليه يوم الجمعة : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  
أكثروا من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تُعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان
.أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة 
" إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم الصلاة و السلام "-

حد الإكثار : أقل الإكثار ألف مرة كان عبد الله بن مسعود يأمر الناس
.بذلك اللهم صلي على محمد النبي الأمي
:قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  
من صلى عليّ يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة "
الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم 1000مرةتنوب مناب المرشد الكامل
.عندما يفتقد في آخر الزمان
.قال العارف أبو طالب المكي رضي الله عنه : أقل الإكثار 300 مرة
قصة سفيان الثوري مع الشاب الذي كان يقول في الحج لا يرفع قدماً
.و لا يضع أخرى إلا و هو يقول : اللهم صل على محمد و على آل محمد
[ اللهم صلي على سيدنا محمد عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله ] 
من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً و من صلى عشراً صلى الله عليه مائة و
من صلى علي مائة صلى الله عليه ألفاً و من صلى علي ألفاً زاحمت كتفه كتفي على باب
الجنة " ح / ش
أم أبو يزيد البسطامي : لن تبلغ مبلغ الرجال حتى ترى نبيك فقال و كيف قالت بأربع
                            اتباع سنته1-
                          2 - التعلق بشخصه
                          3 - دوام الصلاة عليه
                          4 - الخدمة لأمته
رأيت رسول الله البارحة قالت : أفي اليقظة أم في المنام ؟قال و هل يُرى في المنام ؟ قالت أما
سمعته يقول : من رآني في المنام فسيراني في اليقظة قال و كيف أراه باليقظة قالت: ثابر
.على الخصال الأربع فأصبح يوماً ووجهه مضيء و كأنه قطعة قمر

:فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 


حديث : " من صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتاب , صلت عليه الملائكة
غدوة و رواحاً ما دام اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم 
.في ذلك الكتاب " موقوف على جعفر بن محمد
  1.  الصلاة على النبي هي سبب القرب منه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة  
:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة " .
- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب شفاعته يوم القيامة-
:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
"من صلى علي حين يصبح عشراً و حين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة "
 -  الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم زكاة للمصلي و طهارة له-
( أولاً كفارة و طهارة ثانياً زكاة ونماء )
:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
"صلوا علي فإن الصلاة علي زكاة لكم "
الزكاة : النماء و البركة و الطهارة , وقال أيضاً : " صلوا علي فإن الصلاة علي كفارة لكم "
يدل على محو الذنب و آثاره من نفس المذنب , و في ذلك تحصل طهارة
. النفس من أدناسها ثم يحصل النماء و الزيادة في كمالاتها
التخلية والتحلية : تخلية النفس من الرذائل
.تحلية النفس بالفضائل
قال العارف بالله أحمد رزوق : من لم يجد الشيخ المرشد الكامل فعليه
.بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإنها له كالمرشد الكامل
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تقوم مقام الصدقة من الأجر
.و الثواب لدي العسرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أيما رجل مسلم لم يكن
عنده صدقة فليقل في دعائه : اللهم صلِ على محمد عبدك و رسولك ,
" وصلِ على المؤمنين و المؤمنات , والمسلمين والمسلمات فإنها زكاة
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لكفاية هم الدنيا و الآخرة-
قال رجل : يا رسول الله أجعلُ ثلثَ صلاتي عليك ؟
 "قال : " نعم إن شئت " قال : الثلثين ؟ قال : " نعم إن شئت
"قال : فصلاتي كلها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذاً يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك و آخرتك 
المعنى : هل أجعل ثلث دعائي صلاة عليك ؟ أو أكثر دعائي
. هو صلاة عليك أو أهبك ثواب أعمالي كله
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
. سبب عظيم في البراءة من النفاق و البراءة من النار
:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صلى علي مائة كتب الله تعالى له بين عينيه براءة من النفاق
. و براءة من النار و أسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب عظيم في قضاء الحاجات في الدنيا و الآخرة-
:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ ؟ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين
ثم ليثنِ على الله عز وجل و ليصلِ على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل:لا اله إلا الله
الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم رب العالمين أسألك موجبات رحمتك و عزائم
مغفرتك و الغنيمة من كل بر و السلامة من كل إثم , لا تدع لي ذنباً إلا غفرته و لا هماً إلا
"فرجته و لا حاجة هي لك رضىً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين "

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تفتح أبواب الخير و تنفي الفقر-

:جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال 
يا رسول الله ما أقرب الأعمال إلى الله تعالى؟ فقال : صدق الحديث
"و أداء الأمانة قال: فقلت يا رسول الله زدنا فقال : " صلاة الليل و صوم الهواجر "
"قلت : يا رسول الله زدنا .قال :" كثرة الذكر و الصلاة عليَّ تنفي الفقر 
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تنور القبور " إن هذه القبور مملوءة طلمة على أهلها و
(إن الله ينورها لهم بصلاتي عليهم " ( رياض الصالحين
9- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي نور للإنسان على الصراط يوم القيامة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" زينوا مجالسكم بالصلاة عليَّ,
"فإن صلاتكم عليَّ نور لكم يوم القيامة
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمان لصاحبها من أهوال يوم القيامة و نجاة له-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا أيها الناس إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها و
مواطنها أكثركم عليَّ صلاة في دار الدنيا إنه قد كان في الله و ملائكته كفاية إذ
"يقول الله :" إن الله و ملائكته يصلون على النبي " فأمر بذلك المؤمنين يثيبهم
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلمسبب عظيم في مغفرة الذنوب و محو الخطايا-
قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم :" من صلى علي من أمتي صلاة مخلصاً من قلبه صلى
الله عليه بها عشرة صلوات و رفعه بها عشرة درجات و كتب له بها عشر حسنات و محا عنه
".عشر سيئات
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب عظيم في نزول الرحمة-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن لله سيارة من الملائكة يطلبون حِلقَ الذكر , فإذا أتوا
عليهم حفَّوا بهم ثم يقفون و أيديهم إلى السماء إلى رب العزة تبارك و تعالى فيقولون : ربنا أتينا
على عباد من عبادك , يعظمون آلاءك و يتلون كتابك و يصلون على نبيك محمد صلى الله عليه
وسلم و يسألونك لآخرتهم و دنياهم فيقول الله تبارك و تعالى : غشوهم رحمتي , فهم الجلساء
"لا يشقى بهم جليسهم
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب عظيم في تيسير السير على-
.الصراط يوم القيامة
عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال :" خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
......ذات يوم و نحن في المسجد فقال :" إني رأيت البارحة عجباً
رأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط مرة و يحبو مرة , فجاءته صلاته علي فأخذت بيده
.فأقامته على الصراط حتى جاز
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لعرض اسم المصلي على النبي صلى الله عليه
. وسلم و ذكر اسمه في حضرته الشريفة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله تعالى وكل بقبري ملكاً أعطاه أسماء الخلائق فلا
يصلي عليَّ أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه و اسم أبيه هذا فلان بن فلان قد صلى
.عليك
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب في زيادة محبة العبد للنبي صلى الله عليه
وسلم و سبب في محبته صلى الله عليه وسلم لمن يصلي عليه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة
".ومن مذهبي حب النبي و آله و للناس فيما يعشقون مذاهب
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي سبب في تذكير المنسي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أراد أن يحدث بحديث فنسيه فليصل علي , فإن في
"صلاته علي خلفاً في حديثه و عساه أن يذكره
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول صاحبها تحت ظل العرش يوم القيامة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاث تحت العرش يوم القيامة : من فرَّج عن مكروب من
"أمتي , و أحيا سنتي , وأكثر الصلاة علي 
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يَعُمُّ خيرها و نورها لجميع المسلمين و المؤمنين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أيما رجل من المسلمين لم يكن عنده صدقة فليقل في
دعائه : اللهم صل على محمد عبدك و رسولك و صل على المؤمنين و المؤمنات و المسلمين
"والمسلمات : فإنها زكاة
 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب في نيل الثواب المضاعف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي من أمتي صلاة مخلصاً من قلبه صلى
الله عليه بها عشرة صلوات و رفعه بها عشرة درجات و كتب له بها عشر حسنات و محا عنه
"عشر سيئات
 الصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم سبب عظيم في إجابة الدعاء
قال سعيد بن المسيب :" إن الدعاء موقوف بين السماء و الأرض لا يصعد منه شيء حتى
"تصلي على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم 1997
 :آل محمد صلى الله عليه وسلم 
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم:من آل محمد ؟ قال كل تقي وتلارسول الله صلى الله
(عليه وسلم :{ إن أولياؤه إلا المتقون
الأولياء أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض آله 
إن أوليائي المتقون أين ما كانوا و من كانوا ) ح / ش)
قصة : الشيخ العتبي رأى أعرابياً جاء إلى القبر ثم تلا الآية 
 ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك
 :ثم قال
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع و الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف و فيه الجود و الكرم
أنت النبي الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا مازلت القدم
قال العتبي : فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : في النوم فقال :" يا عتبي إلحق
"الأعرابي فبشره أن الله تعالى قد غفر له
 قصة : كان عمر بن عبد العزيز
.يوجه البريد من الشام إلى المدينة ليقرئ النبي صلى الله عليه وسلم منه السلام


















Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)