.

.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أهلا وسهلا بكم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني" اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب يارب يارب يارب

.

.

.

.

Sunday, August 2, 2015

Kepentingan dan keutamaan Surah Ar-Rahman

Daripada Imam Ahmad Said, seorang lelaki Zirr Said bertanya Ibnu Mas'ud "Bagaimana ini dibacakan:" Yasin Ma'in ghayri atau Asin '' Saya bertanya kepadanya, "Adakah engkau  mahir dalam membaca seluruh Al-Quran '' Dia menjawab, "Aku membaca Al-Mufassal Rak`ah dalam satu bahagian. '' Jadi, saya berkata," Celakalah kamu! Adakah anda membaca Al-Quran dengan tergesa-gesa, seolah-olah ia adalah puisi saya tahu bahawa Nabi s.a.w  digunakan untuk membaca dua surah dari awal bahagian Mufassal (dalam satu
Rak`ah). '' Dan Ibnu Mas'ud Surah Ar-Rahman Dianggap sebagai permulaan bahagian Mufassal itu. Abu `Isa Tirmidhi Yang Dirakam berkata Jabir, "Rasulullah saw pergi Untuk para sahabat dan membacakan surah Ar-Rahman dari awal hingga akhir untuk mereka, tetapi mereka tidak berkata apa-apa. Nabi s.a.w bersabda :


"لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم, كنت كلما أتيت على قوله:


 فبأى ءالاء ربكما تكذبان 


قالوا: لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد '


"Saya membacakannya kepada jin pada malam dari golongan jin dan tindak balas mereka adalah lebih baik daripada kalian setiap kali saya membaca keterangan Allah: (Maka yang mana satu nikmat Tuhan kamu yang kamu berdua dustakan) (Mereka berkata, "Tiada seorang pun daripada anda nikmat yang kami nafikan, Tuhan kami! Segala puji kepadamu."
 At-Tirmidzi mengatakan dan saya berkata, "Hadis ini Gharib.' 'Al-Hafiz Abu Bakr Al-Bazzar  . Abu Ja`far Ibn Jarir  menerangkan bahwa Abdullah bin Umar berkata Bahawa Rasulullah s.a.w  membacakan Surah Ar-Rahman, atau ia telah dibacakan di hadapan-Nya, dan Dia berkata,


"ما لي أسمع الجن أحسن جوابا لربها منكم?"


"Mengapa saya mendengar jin memberikan tindak balas yang lebih baik kepada Tuhan mereka daripada anda) Mereka berkata, "Mengapa begitu, wahai Rasulullah saw '' Beliau berkata,


"ما أتيت على قول الله تعالى:


 فبأى ءالاء ربكما تكذبان 


إلا قالت الجن: لا بشيء من نعم ربنا نكذب "


(Setiap kali saya membaca kenyataan Allah Ta'ala, (Maka yang mana satu nikmat Tuhan kamu yang kamu berdua dustakan)  jin Bertindak balas dengan berkata, "Tiada satu pun di antara nikmat-nikmat Tuhan kita, kita menafikan. ' '' Al-Hafiz Al-Bazzar juga mengumpulkan hadis ini..


فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (maka nikmat Tuhan manakah yang kamu dustakan). Tiga puluh ayat dalam surat Ar-Rahman memiliki kalimah ini; maka nikmat Tuhan manakah yang kamu dustakan? Berulangkali, Allah memberi peringatan kepada kita; maka nikmat Tuhan manakah yang kamu dustakan?


Manusia adalah mahluk yang pelupa

Manusia dalam Al-Quran di tulis dalam beberapa istilah, yakni al-insaan, an-naas, al-basyar, dan banii Aadam. Manusia disebut al-insaan karena dia sering menjadi pelupa sehingga diperlukan teguran dan peringatan. Sedangkan kata an-naas digunakan untuk menunjukan sekelompok manusia baik dalam erti jenis atau sekelompok tertentu. Al-basyar, kerana manusia cenderung perasa dan emosional, dan banii Aadam kerana dia menunjukkan pada asal-usul yang bermula dari nabi Adam.

 Sifat pelupa manusia :

Pertama, manusia dengan mudah dan amat senang melupakan Allah swt. dan baru ingat kembali kepada-Nya, ketika manusia menghadapi musibah dan kesulitan, susah dan membahayakan. Begitulah yang disebutkan Allah dalam surat Yunus ayat 12


وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ


"Dan apabila seseorang manusia ditimpa kesusahan, merayulah ia ditimpa Kami (dalam segala keadaan), sama ada ia sedang berbaring atau duduk ataupun berdiri; dan manakala Kami hapuskan kesusahan itu daripadanya, ia terus membawa cara lamanya seolah-olah dia tidak pernah merayu kepada Kami memohon hapuskan sebarang kesusahan yang menimpanya (sebagaimana ia memandang eloknya bawaan itu) demikianlah diperelokkan pada pandangan orang-orang yang melampau apa yang mereka lakukan".

Begitulah disebutkan  juga di dalam surat Fushilat ayat 50

وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَـٰذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ ۚ فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ

"Dan demi sesungguhnya! Jika Kami beri dia merasai sesuatu rahmat dari Kami sesudah ia ditimpa sesuatu kesusahan, berkatalah ia (dengan sikap tidak bersyukur): "Ini ialah hakku (hasil usahaku semata-mata), dan aku tidak fikir bahawa hari kiamat akan berlaku; dan kalaulah aku dikembalikan kepada Tuhanku (sekalipun), sudah tentu aku aKan beroleh kebaikan di sisiNya (seperti kesenanganku sekarang ini)!" Maka demi sesungguhnya! Kami akan memberi tahu kepada orang-orang yang kufur ingkar itu akan keburukan apa yang mereka telah kerjakan, dan Kami akan beri mereka merasai azab seksa yang seberat-beratnya."

Kita adalah mahluk pelupa, dan Allah mengingatkan kita berulang-ulang ... maka  فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ



Manusia adalah mahluk yang sering kufur nikmat :

Disetiap hembusan nafas yang kita hirup, disetiap bergantinya siang dan  malam, di setiap degup jantung, ada nikmat Allah yang kita sering lupakan. Nikmat Allah yang sering lupa untuk kita syukuri. Dan ketika musibah  diberikan pada kita, kita juga lupa bahawa itu sebahagian daripada nikmat yang Allah berikan. Lalu kitapun hanya dapat mencaci maki, mengumpat, dan mengeluh bahkan merasa Allah tidak adil.



kesyukuran  seharusnya menambah keimanan kita; mematuhi segala perintah Nya dan menjauhi segala larangan Nya. Beribadah kepada Allah, dan menjauhkan diri dari maksiat. Celakalah orang yang kufur nikmat, dan berbahagialah orang yang dapat mensyukuri nikmat. Kerana ketika ia bersyukur, Allah menambahkan nikmat Nya.

لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ


"Demi sesungguhnya! Jika kamu bersyukur nescaya Aku akan tambahi nikmatKu kepada kamu, dan demi sesungguhnya, jika kamu kufur ingkar sesungguhnya azabKu amatlah keras". ( Surah Ibrahim ayat 7)

maka فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ


Manusia adalah makhluk yang berfikir :

Melalui surah ini Allah hendak memancing manusia agar berfikir tentang segala nikmat yang telah Allah berikan kepada manusia.


Pernahkan kita berfikir? Mungkin, kebanyakan kita hanya mengikuti apa yang sudah diwariskan oleh orang tua kita. Dan agama yang Islam yang kita pegang pun hanyalah "warisan" yang kita teruskan. Tanpa kita mahu berfikir, untuk merenung lebih dalam dan menambah keimanan kita.


كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَاب

"(Al-Quran ini) sebuah Kitab yang Kami turunkan kepadamu (dan umatmu wahai Muhammad), -Kitab yang banyak faedah-faedah dan manfaatnya, untuk mereka memahami dengan teliti kandungan ayat-ayatnya, dan untuk orang-orang yang berakal sempurna beringat mengambil iktibar." (Surah Shaad, 38: 29).

Dalam Al-Quran, Allah menyebutkan tentang mereka yang befikir secara sedar, kemudian merenung dan pada akhirnya sampai kepada kebenaran yang menjadikan mereka takut kepada Allah. Sebaliknya, Allah juga menyatakan bahawa orang-orang yang mengikuti para pendahulu mereka secara taklid buta tanpa berfikir, ataupun hanya sekadar mengikuti kebiasaan yang ada, berada dalam kekeliruan. Ketika ditanya, para pengekor yang tidak mahu berfikir tersebut akan menjawab bahawa mereka adalah orang-orang yang menjalankan agama dan beriman kepada Allah. Tetapi kerana tidak berfikir, mereka sekadar melakukan ibadah dan aktifitas hidup tanpa disertai rasa takut kepada Allah.

maka  فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ


Keutamaan Surah Ar-Rahman

1. Rasulullah s.a.w  bersabda: “Barangsiapa yang membaca surah Ar-Rahman, Allah akan menyayangi kelemahannya dan meredhai nikmat yang dikurniakan padanya.” (Tafsir Nur Ats-Tsaqalayn 5/187).

2. Imam Ja’far Ash-shadiq (sa) berkata: “Barangsiapa yang membaca surat Ar-Rahman, dan ketika membaca kalimah ‘Fabiayyi âlâi Rabbikumâ tukadzdzibân’, ia mengucapkan: Lâ bisyay-in min âlâika Rabbî akdzibu (tidak ada satu pun nikmat-Mu, duhai Tuhanku, yang aku dustakan), jika ketika membacanya itu pada malam hari kemudian ia mati, maka matinya seperti matinya orang yang syahid; jika membacanya di siang hari kemudian mati, maka matinya seperti matinya orang yang syahid.” (Tsawabul A’mal, hlm 117).

3. Imam Ja’far Ash-Shadiq (sa) berkata: “Jangan tinggalkan membaca surat Ar-Rahman, bangunlah malam bersamanya, surah ini tidak mententeramkan hati orang-orang munafik, kamu akan menjumpai Tuhannya bersamanya pada hari kiamat, wujudnya seperti wujud manusia yang paling indah, dan baunya paling harum. Pada hari kiamat tidak ada seorangpun yang berdiri di hadapan Allah yang lebih dekat dengan-Nya daripadanya.

Pada ketika itu Allah berfirman padanya: Siapakah orang yang sering bangun malam bersamamu ketika di dunia dan tekun membacamu. Ia menjawab: Ya Rabbi, fulan bin fulan, lalu wajah mereka menjadi putih, dan ia berkata kepada mereka: Berilah syafaat orang-orang yang mencintai kalian, kemudian mereka memberi syafaat sampai yang terakhir dan tidak ada seorang pun yang tertinggal dari orang-orang yang berhak menerima syafaat mereka. Lalu ia berkata kepada mereka: Masuklah kalian ke syurga, dan tinggallah di dalamnya sebagaimana yang kalian inginkan.” (Tsawabul A’mal, hlm 117).

Imam Ahmad recorded that Zirr said that a man said ﴿to Ibn Mas`ud﴾: "How is this recited: "Ma'in Ghayri Yasin or Asin'' He asked him, "Are you that proficient in reciting the whole Qur'an'' He replied, "I recite the Mufassal section in one Rak`ah.'' So he said, "Woe to you! Do you recite the Qur'an in haste, as if it is poetry I know that the Prophet used to recite two Surahs from the beginning of the Mufassal section (in one Rak`ah).'' And Ibn Mas`ud considered Surat Ar-Rahman to be the beginning of the Mufassal section. Abu `Isa At-Tirmidhi recorded that Jabir said, "The Messenger of Allah went to his Companions and recited Surat Ar-Rahman from beginning to end for them, but they did not say anything. The Prophet said,
«لَقَدْ قَرَأْتُهَا عَلَى الْجِنِّ لَيْلَةَ الْجِنِّ فَكَانُوا أَحْسَنَ مَرْدُودًا مِنْكُمْ، كُنْتُ كُلَّمَا أَتَيْتُ عَلَى قَوْلِهِ:
﴿فَبِأَىِّ ءَالاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾
قَالُوا: لَا بِشَيْءٍ مِنْ نِعَمِكَ رَبَّنَا نُكَذِّبُ فَلَكَ الْحَمْد»

(I recited it to the Jinns, on the night of the Jinns and their response was better than yours! Whenever I recited Allah's statement: (Then which of the blessings of your Lord will you both deny)( They said, "None of Your favors do we deny, our Lord! All praise is due to you.'') At-Tirmidhi recorded it and he said, "This Hadith is Gharib.'' Al-Hafiz Abu Bakr Al-Bazzar also collected this Hadith. Abu Ja`far Ibn Jarir recorded that `Abdullah bin `Umar said that the Messenger of Allah recited Surat Ar-Rahman, or it was recited before him, and he said,
«مَا لِيَ أَسْمَعُ الْجِنَّ أَحْسَنَ جَوَابًا لِرَبِّهَا مِنْكُمْ؟»

(Why do I hear the Jinn giving a better response to their Lord than you) They said, "Why is that, O Allah's Messenger'' He said,
«مَا أَتَيْتُ عَلَى قَوْلِ اللهِ تَعَالَى:
﴿فَبِأَىِّ ءَالاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾
إِلَّا قَالَتِ الْجِنُّ: لَا بِشَيْءٍ مِنْ نِعَمِ رَبِّنَا نُكَذِّب»

(Whenever I recited the statement of Allah the Exalted, (Then which of the blessings of your Lord will you both deny)( The Jinn responded by saying, "None of the favors of our Lord do we deny.'')'' Al-Hafiz Al-Bazzar also collected this Hadith.


التعريف بالسورة :

1) سورة مدنية .

2) من المفصل .

3) آياتها 78 .

4) ترتيبها الخامسة والخمسون .

5) نزلت بعد الرعد .

6) بدأت السورة باسم من اسماء الله الحسنى " الرحمن " ، لم يذكر لفظ الجلالة في السورة ، اسم السورة ( الرحمن ) .

7) الجزء (27) ، الحزب (54) ، الربع ( 5) .

محور مواضيع السورة :

سورة الرحمن من السور المكية التي تعالج أصول العقيدة الإسلامية ، وهي كالعروس بين سائر السور الكريمة ، ولهذا ورد في الحديث الشريف : ( لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن ) .

سبب نزول السورة :

عن عطاء أن أبا بكر الصديق ذكر ذات يوم وفكر في القيامة والموازين والجنة والنار وصفوف الملائكة وطىِّ السماوات ونسف الجبال وتكوير الشمس وانتشار الكواكب فقال : وددت أنى كنت خضراء من هذا الخضر تأتى عَلَىَّ بهيمةٌ فتأكلني ، وأنى لم أُخْلَق ، فنزلت هذه الآية ( وَلمِنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) .

فضل السورة :

 عن علي سمعت رسول يقول : " لكل شيء عَروسٌ وعَرُوسُ القرآن الرحمن " .

 عن أنس قال كان رسول الله يوتر بتسع ركعات فلما أسن وثقل أوتر بسبع فصلى ركعتين ، وهو جالس فقرأ فيهما الرحمن والواقعة .

عن ابن زيد قال : كان أول مفصل ابن مسعود الرحمن .

فضل ومميزات سورة الرحمن:
نتحدَّث أولاً عن فضل سورة الرحمن، وهو قليل الذكر في فضائلها، وفيها الكثير من الأحاديث الضعيفة.

وقد ذكرت في السنة النبوية فضائل بعض السور، ومن هذه الفضائل فضل سورة الرحمن التي سُمِّيت بعروس القرآن.

فعن جابر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه، فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها، فسكتوا، فقال: ((لقد قرأتُها على الجنِّ ليلةَ الجن، فكانوا أحسن مردودًا منكم، كنت كلما أتيتُ على ﴿ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾، قالوا: لا بشيءٍ من نعمِك ربَّنا نُكذِّب، فلك الحمد)).

والآن نذكر مميزات هذه السورة العظيمة، فلها مميزات كثيرة، ولا شك أن لكل شيء مميزات حبَاه الله بها دون غيره، وهذا الكلام ينطبق على الإسلام، فالإسلام فيه من المميزات والخصائص ما تجعله لا يتشابه مع الأديان الأخرى، وكذلك فإن رسولَنا الأعظم محمدًا صلى الله عليه وسلم قد خصَّه الله بخصائص جعلته يتميز عن غيره من الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، لذلك فإن نقول: إن الله قد خصَّ كتابه الكريم بخصائص جعلته يختلف عن غيره من الكتب السماوية؛ ومنها: الحفظ، والإعجاز، والتحدي، والشمولية، وإن أهم خصيصةٍ فيه وأبرز ميزة أنه كلام الله سبحانه، ولا شك أن لكل سورةٍ من سوره أشياء وصفات تختصُّ بها عن غيرها من السور، وهذا ما سنحاول أن نُبيِّنَه في هذا المطلب:
فقد ورد عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لكل شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن))، وهذا لا يعدو أن يكون ثناءً على هذه السورة، وليس هو في التسمية في شيء.

ولذلك يقال لها عروس القرآن، وأنها مجمع النِّعم والجمال والبهجة في نوعها والكمال.

ومن مميزات سورة الرحمن:
• بديع أسلوبها، وافتتاحها الباهر باسمه الرحمن، وهي السورة الوحيدة المفتتحة باسم من أسماء الله، لم يتقدَّمه غيره.

• وكذلك منه التَّعداد في مقام الامتنان والتعظيم قولُه ﴿ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾؛ إذ تكرَّرت هذه الآية في سورة الرحمن إحدى وثلاثين مرة، وذلك أسلوب عربي جليل.

• وكذلك من مميزاتها تعداد آلاء الله الباهرة ونِعَمه الكثيرة الظاهرة على العباد، التي لا يُحصِيها عدٌّ، في مقدمتها نعمة (تعليم القرآن) بوصفه المنةَ الكبرى على الإنسان.

• تناولتِ السورةُ في البداية نِعَم الله الكثيرة، وبعدها دلائل القدرة الباهرة في تسيير الأفلاك، وتسخير السفن الكبيرة، وبعدها الاستعراض السريع لصفحة الكون المنظور.

• استخدام أسلوب الترغيب والترهيب؛ لأن الله سبحانه ذكر أهوال يوم القيامة، وتحدَّث سبحانه عن حال الأشقياء المجرمين، وما يلاقونه من فزع، وبعدها يذكر مشهد النعيم للمتقين في شيء من الإسهاب والتفصيل؛ إذ يكونون في الجنان مع الحور العين.

• تعدُّ سورة الرحمن ذاتَ نسقٍ خاصٍّ وملحوظ؛ فهي إعلان عامٌّ في ساحة الوجود الكبير، وإعلام آلاء الله الباهرة الظاهرة في جميل صنعه، وإبداع خلقه، وفي فيض نعمائه، وفي تدبيره للوجود وما فيه، وتوجه الخلائق كلها إلى وجهه الكريم، وهي إشهادٌ عامٌّ للوجود كله على الثَّقلينِ (الإنس والجن) المخاطبينِ بالسورة على السواء في ساحة الوجود، على مشهد من كل موجود مع تحديهما إن كانا يملكانِ التكذيب بآلاء الله، تحديًا يتكرَّر عقب بيان كل نعمة من نعمه التي يُعدِّدها ويُفصِّلها، ويجعل الكون كله مَعرِضًا لها، وساحة الآخرة كذلك، ورنة الإعلان تتجلَّى في بناء السورة كله، وفي إيقاع فواصلها، تتجلى في إطلاق الصوت إلى أعلى، وامتداد التصويت إلى بعيد، كما تتجلى في المطلع الموقظ الذي يستثير الترقب والانتظار لِما يأتي بعد المطلع من أخبار.

• أكثر ميزة في هذه السورة أنها جميلةٌ بتناسق الكلمات؛ ومما يجلي وضوحَ جمال هذه السورة، ما روي أن قيس بن عاصم المنقري قال للنبي صلى الله عليه وسلم: "اتلُ عليَّ مما أُنزِل عليك، فقرأ عليه سورة ﴿ الرَّحْمَنُ ﴾، فقال: أعِدها، فأعادها ثلاثًا، فقال: والله إن له لطلاوةً، وإن عليه لحلاوةً، وأسفله لَمُغْدِق، وأعلاه مُثمِر، وما يقول هذا بشرٌ، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله"، ففي هذه الرواية أسلم قيسٌ بسبب جمال هذه السورة وطلاوتها وصياغة كلماتها.

• وفي هذه السورة ذُكِرت نِعَم الله التي لا تُعَدُّ ولا تُحصَى، منها الكبرى المستقرة، ومنها الصغرى المتجددة بتجدد الحياة الإنسانية، فعلى كل إنسان شكرُ هذه النعم اعترافًا بها وإجلالاً لها ووفاءً لحق المُنعِم.


**************************************************************************

محمد الطاهر بن حمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، التحرير
والتنوير - الطبعة التونسية، (ت: 1393هـ)، (دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1397م)، (ج27/ص228).
 عبدالرحمن السيوطي، لباب النقول في أسباب النزول، (بيروت: دار الكتب العلمية)، (ج1/ص203).
 الجامع الصحيح، سنن الترمذي (مصدر سابق)، رقم الحديث: 3291، (ج5/ص399).
 أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي، شمس الدين القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، (دار الكتب المصرية - القاهرة)، ط2، 1384 هـ - 1964م، (ج17/ص151).
 الظاهر أن معنى: ((لكل شيء عروس))؛ أي: لكل جنسٍ أو نوعٍ واحدٌ من جنسه، تقول العرب: عرائس الإبل لكرائمِها، فإن العروس تكون خزينة، وكذلك بما يكثر على العروس من الحلي في كل ما تلبَسُه.
 شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، (ت: 977هـ) السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير؛ (مطبعة بولاق - الأميرية - القاهرة)، (ج4/ص156).
 التحرير والتنوير، لابن عاشور التونسي، (مصدر سابق) (ج3/ص2553).
علي بن نايف الشحود، المفصل في موضوعات سور القرآن، (ج1/ص1157).
 الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي، (مصدر سابق)، (ص151).
 د. وهبة بن مصطفى الزحيلي، التفسير الوسيط، (دار الفكر - دمشق)، ط1 - 1422هـ، (ج3/ص259).
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

.

Rasulullah s.a.w bersabda :

” Sesungguhnya seorang hamba yang bercakap sesuatu kalimah atau ayat tanpa mengetahui implikasi dan hukum percakapannya, maka kalimah itu boleh mencampakkannya di dalam Neraka lebih sejauh antara timur dan barat” ( Riwayat Al-Bukhari, bab Hifdz al-Lisan, 11/256 , no 2988)