IBNU KATHIR :
Yang diturunkan kepadamu ini, hai Muhammad, adalah kitab suci yang
diturunkan penuh dengan banyak manfaat. Demikian itu agar mereka memahami
ayat-ayatnya secara mendalam, dan agar orang-orang yang berakal sIhat dan
berhati jernih dapat mengambil pelajaran darinya.
يخبر تعالى أنه
ما خلق الخلق عبثا وإنما خلقهم ليعبدوه ويوحدوه ثم يجمعهم يوم الجمع فيثيب المطيع
ويعذب الكافر ولهذا قال تبارك وتعالى « وما خلقنا السماء والأرض
وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا » أي الذين لا يرون بعثا ولا معادا
وإنما يعتقدون هذه الدار فقط « فويل للذين كفروا من النار » أي
ويل لهم معادهم ونشورهم من النارالمعدة لهم ثم بين تعالى أنه عز وجل من عدله
وحكمته لا يساوي بين المؤمنين والكافرين فقال تعالى « أم نجعل
الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الارض أم نجعل المتقين كالفجار » أي
لا نفعل ذلك ولايستوون عند الله وإذا كان الأمر كذلك فلا بد من دار اخرى يثاب فيها
هذا المطيع ويعاقب فيها هذا الفاجر وهذا الإرشاد يدل العقول السليمة والفطر
المستقيمة على أنه لابد من معاد وجزاء فانا نرى الظالم الباغي يزداد ماله وولده
ونعيمه ويموت كذلك ونرى المطيع المظلوم يموت بكمده فلابد في حكمة الحكيم العليم
العادل الذي لا يظلم مثقال ذرة من إنصاف هذا من هذا وإذا لم يقع هذا في الدار
فتعين أن هناك دارا اخرى لهذا الجزاء والمواساة ولما كان القرآن يرشد إلى المقاصد
الصحيحة والمآخذ العقلية الصريحة قال تعالى « كتاب أنزلناه اليك
مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب » أي ذوو العقول وهي الألباب
جمع لب وهو العقل قال الحسن البصري والله ما تدبره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول قرأت القرآن كله ما يرى له القرآن في خلق ولا عمل رواه ابن أبي حاتم
JALALAIN :
(Ini adalah
sebuah Kitab) menjadi Khabar dari Mubtada yang tidak disebutkan, yakni, Ini
adalah Kitab (yang Kami turunkan kepadamu penuh dengan berkah supaya mereka
memperhatikan) asal lafaz Yaddabbaruu adalah Yatadabbaruu, kemudian huruf Ta diidghamkan kepada
huruf Dal sehingga jadilah Yaddabbaruu (ayat-ayatnya) maksudnya supaya mereka
memperhatikan makna-makna yang terkandung di dalamnya, lalu mereka beriman kepadanya (dan supaya mendapat pelajaran) mendapat nasihat
(orang-orang yang mempunyai fikiran) iaitu yang
berakal.
{كِتَاب}
خَبَر مُبْتَدَأ مَحْذُوف أَيْ هَذَا {أَنْزَلْنَاهُ إلَيْك مُبَارَك
لِيَدَّبَّرُوا} أَصْله يَتَدَبَّرُوا أُدْغِمَتْ التَّاء في الدال {آيَاته}
يَنْظُرُوا فِي مَعَانِيهَا فَيُؤْمِنُوا {وَلِيَتَذَكَّر} يَتَّعِظ {أولوا الْأَلْبَاب}
أَصْحَاب الْعُقُول